القائمة الرئيسية

الصفحات

اكتشافات علمية غريبة

اكتشافات علمية غريبة
اكتشافات علمية غريبة

يذخر العلم بـ اكتشافات علمية غريبة كل يوم, حيث يجد فيها العلم شيئاً جديداً ينمّي معرفتنا بالعالم الذي نعيش فيه  ويذهلنا بعظمة الخالق وقدرته، بل ويجعلنا في حالة من الاستغراب و الدهشة. فهناك أشياء لا يفكر بها احد ولا تخطر على بال احد ولكن حين ندقق النظر فيها سنجد أنها تستحق التمعن والتفكير.

يجب أن تعلم أن عجلة الاكتشافات العلمية تتسارع بدرجة كبيرة فلا يكاد يمر يوم دون أن يحقق العلماء كشفاً علمياً في مجال من المجالات , بعضها يلامس حياتنا بشكل كبير كالتكنولوجيا والطب وبعضها الآخر يفتح لنا آفاق مستقبلية كعلوم الفضاء والتاريخ.

آخر الاكتشافات العلمية الغريبة

نقدم لكم اليوم قائمة بأغرب الاكتشافات العلمية التي تم تحقيقها و التي ستثير تعجبك حقاً :

الأرض العظمى


الأرض العظمى!

ان كان كوكب الأرض (القزم) الذي نعيش فيه مثير للعجب بكل ما فيه ، فماذا عن "الأرض العظمى" ؟ وهو كوكب تم اكتشافه حديثاً من قبل العلماء واطلق عليه اسم (K2-155D) .يتميز بأنه يشبه الأرض كثيراً ويحوي الكثير من خصائصه ، فلديه شمس واحدة كشمسنا، وفيه وديان وسهول وجبال ، ودرجة حرارة مناسبة ايضاً. رغم ان حجمه اكبر 1,6 مرة من حجم الأرض ، ويبعد 200 سنة ضوئية من الأرض, كما أن العلماء لا يستبعدون وجود الماء السائل على سطحه على شكل محيطات وبحار!!!!

الغريب بالموضوع انه قد يكون صالحاً للعيش مستقبلاً ، وخصوصاً في ظل التطورات التقنية والتكنلوجية, حيث قد تصبح فكرة الانتقال والعيش في كوكب آخر واردة  وغير مستحيلة !!

إقرأ أيضاً الكواكب الأكثر رعباً في الكون

شريحة كمبيوتر تحاكي دماغ الإنسان


شريحة كمبيوتر تحاكي دماغ الإنسان!

بعد ان صار العلم اقرب وأوضح بالنسبة لنا ،اكتشفت شركة IBM شيئاً مذهلاً في عام 2014، حيث تبين انه من الممكن صنع شريحة كمبيوتر بخصائص دماغ الانسان ! وبالفعل تم اطلاق اول شريحة كمبيوتر SyNAPSE تحاكي دماغ الانسان فهي تحتوي على 5,4 مليار ترانوستور بينما تستهلك طاقة اقل 10,000 مرة من رقاقة الكمبيوتر العادية.
وهذا بدوره سيفتح لنا مجالاً جديداً هائلاً من الابتكارات كاختراع هاتف مزود بشريحة تشبه دماغ الانسان مما يجعل الهاتف قادر على فهمك و تمييزك ، وفهم نفسه ومكانه وكل ما يدور من حوله !

لا تنسى الاطلاع على المقال التالي: عجائب الدماغ البشري

القدرة على التحكم بالشاشة بواسطة الأفكار


القدرة على التحكم بالشاشة بواسطة الأفكار!

قد تبدو لوهلة كفكرة من أفكار أفلام الخيال العلمي من شركة Marvel حيث تم اكتشاف خاصية تجعلك قادراً على تحريك شاشة الحاسوب بواسطة عقلك.
في تجربة لتعزيز الاكتشاف تم صنع يد ميكانيكية حيوية على الشاشة متصلة بأعصاب ذراع الشخص المواجه للشاشة. بواسطة الأفكار تحركت اليد على الشاشة رغم ان اليد الاصلية المواجهة للشاشة لم تتحرك!

روبوتات مستوحاة من النمل الأبيض


روبوتات مستوحاة من النمل الأبيض

بالنظر الى النمل الأبيض ستجد ان جيوشها تحتل المرتبة الأولى بعالم الحشرات في بناء اعلى الأبنية. فرغم صغر حجم النمل الا انه قادر على بناء شيء يفوقه حجماً ووزناً اضعافاً مضاعفة ،فأرجل النمل تحتوي على خاصية تمكنها من السير على أي سطح موجود في الطبيعة، كما انها قادرة على تسلق الجدران او حتى المشي على السقف، عدا عن احتواء وجه النمل على أجهزة استشعار عالية الدقة.
ومن هنا تم اكتشاف قابلية اختراع روبوتات تتمتع بخصائص النمل الأبيض لتقوم بعمل ابنية شاهقة دون الحاجة لرافعات وآلات كالتي يحتاجها الانسان للبناء ، فهذه الروبوتات سيكون لها خاصية التسلق على الجدران بواسطة عجلات مع تجويف يشبه الذي في ارجل النمل كي يستطيع الصمود على جدار شاهق دون ان يسقط.
كما ان قدرة النمل الأبيض على بناء اكوام من التراب لتصنع لها متنفساً تحت الأرض، يمكن تطبيقه على الروبوت حيث بإمكانه تحويل الكتل المجمعة الى ابراجاً شاهقة الارتفاع.

تحويل الخلايا العادية إلى خلايا جذعية


تحويل الخلايا العادية إلى خلايا جذعية

منذ أن كنا أجنّة وجسمنا يحتوي على مجموعة خلايا رئيسية تسمى الخلايا الجذعية والتي ينبثق منها مجموعة من الخلايا المتمايزة التي تؤدي مهامها في مختلف انحاء جسمنا ، لكن احياناً بسبب المرض تضعف هذه الخلايا او تموت كمرض خلايا كريات الدم البيضاء التي تتوقف فجأة عن العمل مما يشكل خطراً كبيراً على المريض، او السرطان الذي يقوم بتدمير الخلايا الجذعية للوصول الى الخلية الرئيسية و القضاء عليها. فالفكرة هنا هي اكتشاف امكانية زرع خلايا جذعية بدل الخلية الرئيسية التي تعرضت للتلف ، ومن ثم تنمو الخلية الجذعية لتصبح قادرة على العمل من جديد تماماً كالخلية الاصلية ، اي انها تعتبر كعملية توليد خلايا من جديد.

الفن الأقدم في العالم


الفن الأقدم في العالم

بعد ان تم اكتشاف لوحات واسعة على جدران كهف يقع في (ماروس- سولاويزي- اندونيسيا). تم استخدام الكربون المشع لتأريخها ومعرفة الى أي عصر تعود، لتكون الصدمة انها قد رُسمت قبل 40,000 عام ، وهي عبارة رسوم لحيوانات وصور بشرية، هل يمكنك تخيل اشكال البشر وهم يرسمون قبل 40,000عام !

ارسال الصواريخ الفضائية ومن ثم استعادتها


ارسال الصواريخ الفضائية ومن ثم استعادتها

طبعا منذ ان تم اختراع الصواريخ الفضائية وارسالها عبر الفضاء رغبة في الاستكشاف ونحن نعلم انه لا يمكن استرجاعها مجدداً ، أي اذا اردنا ارسال صاروخ مجدداً فيجب صنع صاروخ جديد. لكن (ايلون موسك) اكتشف فكرة قابلة للتطبيق وهي إعادة استخدام الصواريخ بعد ارسالها الى الفضاء دون ان تتحطم ،ومن ثم عودتها وهبوطها بأمان على بارجة في المحيط ليتم إعادة تدويرها مما يوفر مليارات الدولارات ويتيح فرصاُ اكبر للاستكشاف.

استنساخ نعجة 


استنساخ نعجة

طفرة علمية واسعة تم اكتشافها عبر القدرة على استنساخ حيوان من حيوان آخر حيث تم استنساخ نعجة اطلق عليها اسم (دوللي) التي عاشت حتى ست سنوات حياة سعيدة انجبت خلالها ستة مرات ، ثم ما لبث ان تدهورت صحتها عبر اصابتها بالروماتيزم وهشاشة العظام وامراض أخرى عادة ما تصيب النعاج المسنة ، أي ان (دوللي) كانت مصابة بالشيخوخة المبكرة، ليتم قتلها عن طريق الموت الرحيم. لكن ورغم هذا فلا نستطيع نكران انها تجربة ناجحة .ومع تطور العلم سيتم تفادي الأخطاء السابقة كإصابة المستنسخات بالشيخوخة المبكرة وربما العمل على استنساخ الآدميين مستقبلاً!

اكتشاف أقدم جمجمة بشرية


اكتشاف أقدم جمجمة بشرية

في عام 2002 وفي وسط افريقيا ،تم اكتشاف جمجمة بشرية ضخمة تعد اقدم جمجمة في العالم، حيث تعود الى سبعة ملايين سنة مضت !
بعد تحليلها واكتشافها عن قرب تبين ان الوجه كان مسطحاُ وان الاسنان تتقارب مع بنية اسنان الكلب، أي ان شكل الانسان كان اقرب الى الحيوان واكثر ضخامة من الآن ،ويمكننا ان نفهم ذلك بسبب طبيعة الحياة قبل ملايين السنين وحياتنا الحديثة الآن ، فمع مرور العصور تجد البشر يصبحون اقصر قامة واصغر حجماً.

هجين خنزير بشري


هجين خنزير بشري

عادة عندما يحتاج المريض عضو معين كالكلية فإنه ينتظر الحصول على كلية مطابقة لزرعها في جسمه كبديل للكلية التالفة، لكن ماذا ان كانت هذه الكلية مأخوذة من خنزير ؟!
الاكتشاف حدث عبر زرع خلايا جذعية بشرية في جنين خنزير قادرة على خلق أعضاء بشرية جديدة من الصفر داخل جسد الجنين كالقلب والكبد والكلى ،ليصبح بذلك هجين خنزير بشري يعد الأول في تاريخ البشرية واطلق عليه اسم (كيميرا)
والهدف من هذه التجربة هو اكتشاف كيفية استنساخ الأعضاء الوظيفية البشرية.

وهناك الكثير من الأشياء الأخرى الغريبة التي تم وسيتم اكتشافها عبر الأيام ، فأكثر فكرة مستحيلة في بالك والتي تعتقد انه من غير المعقول أن يأتي يوم وتتحقق ، سيأتي يوم وتجد انها قد أصبحت شيئاً عادياً لا يثير الدهشة كما كان من قبل.

شاركنا رأيك واخبرنا ما هو أكثر شيء أثار انتباهك من بين قائمتنا لـ اكتشافات علمية غريبة ؟

مصادر: 1

إقرأ أيضاً

أهم الإختراعات التقنية التي سوف تغير حياتنا
كيف سينتهي الكون ومتى سيحدث ذلك
عشرة من أقدم الاكتشافات الغريبة والفريدة من نوعها
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال