القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق عن اللغة الألمانية - كل ما تريد معرفته عن اللغة الألمانية

اللغة الألمانية

الألمانية هي اللغة الرسمية لكل من المانيا والنمسا ، وتعد اللغة الثالثة وطنياً لكل من سويسرا وبلجيكا وهناك أكثر من 100 مليون شخص يتحدثون بها في جميع أنحاء العالم كلغة رسمية، واكثر من 175 مليون أخرى كلغة إضافية، وهي اللغة الأكثر انتشارا - الى جانب الفرنسية - في أوروبا بعد الإنجليزية وهي أيضا ثاني لغة أجنبية يتم تدريسها على نطاق واسع في الاتحاد الأوروبي بعد اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى ثالث أكثر اللغات استخداماً على مواقع الويب بعد الإنجليزية والروسية في مستوى التعليم الابتدائي ،كما انها تحتل المرتبة السادسة من بين أكثر اللغات شعبية في العالم ، أولها اللغة الصينية ، ثم الإنجليزية ، الهندية - الأوردية ، الإسبانية ، والروسية ، ومن ثم الألمانية...

حقائق عن اللغة الألمانية - كل ما تريد معرفته عن اللغة الألمانية

يعتقد الخبراء أن أساس اللغة الألمانية ، Proto-Germanic بدأت في التطور منذ حوالي 2000 عام قبل الميلاد ، حيث كانت الناس قد بدأوا بالاستقرار في المناطق الغربية من بحر البلطيق.
يرجع تاريخ أول تسجيل للغة الألمانية على الإطلاق إلى القرن الأول قبل الميلاد ، عندما اتصل الرومان بسكان منطقة الراين-دانوب خلال فترة احتلالهم، و من المرجح ان الألماني اليوم قد لا يفهم اللغة الالمانية التي كان يتحدث بها الرومان لأول مرة ، فقد مرت العديد من التغييرات ، من الألمانية القديمة (من حوالي 700 م إلى القرن الحادي عشر) ؛ ثم اللغة الألمانية متوسطة القدم (من حوالي 1050 إلى 1350) ؛ الألمانية الجديدة (1350 إلى 1600)؛ إلى الألمانية الجديدة الحديثة (من حوالي 1600 إلى الوقت الحاضر).
تعد اللغة الألمانية مثيرة للاهتمام ويعود ذلك لهيمنة اللهجات, والتي ظهرت لعدم وجود مركز ثقافي سابقاً كالموجود في باريس عاصمة فرنسا. وبحلول نهاية العصور الوسطى جرت عدة محاولات لإنشاء "لغة ألمانية موحدة" بحيث تتمكن المناطق المستقلة المتعددة - والتي لم يكن لها كيان سياسي حتى القرن التاسع عشر - من التواصل بسهولة أكبر مع بعضها البعض.

ومن المحاولات التي نجحت في عمل بعض التغييرات - و التي كان لها تأثير على توحيد اللغة - هي قيام (مارتن لوثر) بترجمة الكتاب المقدس من اللغة العبرية الى اللغة الألمانية الاصلية عام 1522 ، ومنذ ذلك الوقت أصبحت اللغة الألمانية تُنطق بهذا الشكل.

كم عدد كلمات اللغة الالمانية

تتكون اللغة الألمانية من حوالي 5.3 مليون كلمة - متصاعدة - تمت إضافة حوالي ثلث هذه الكلمات في المائة عام الماضية وهذا يعني أن اللغة الألمانية تحتوي على ثمانية أضعاف عدد الكلمات التي تستخدمها اللغة الإنجليزية، فقد أدرج "دودين" - وهو كتاب مرجعي شهير لقواعد اللغة والإملاء في اللغة الألمانية - 135.000 كلمة ألمانية ـ ورغم هذا فإن المحادثات اليومية المعتادة للألمان تستخدم ما بين 12.000 - 16.000 كلمة فقط ، بما في ذلك حوالي 3.500 كلمة أجنبية.

هناك الكثير من الكلمات المشتركة بين اللغتين الألمانية والإنجليزية ويتم استخدامها بنفس الصيغة ، وعلى الرغم من وجود كلمات تتطابق حرفياً الا انها تختلف كلياً في المعنى .. مثل :

- الكلمة الانكليزية : لطيف (Kind)

هي نفسها تستخدم في اللغة الألمانية (Kind) لكنها تعني طفل (Child).

- الكلمة (Still) تعني بالإنكليزية لا يزال، بينما تعني بالألمانية صامت.

- الكلمة (Spring) تعني بالإنكليزية ربيع ، وتعني بالألمانية قفز.

لذا كن حذراً عندما تتحدث مع صديقك الألماني فقد تجد نفسك تتحدث بمسار مختلف تماماً عما يفهمه ، كأن تحاول مدحه بقول كم انت لطيف ، لكنها ستشعره بالإهانة حين يسمعها كم انت طفل !!

هناك الكثير من المعاهد والمدارس المتخصصة بتعليم اللغة الألمانية في المانيا , وهناك مواقع على الانترنت تسمح له بتعلمها بكل سهولة بدءاً من الصفر مدعمة بالصوت والصورة ، يمكنك ايجادها في كل سهولة عبر البحث على جوجل.
وهنا نلقي نظرة على الابجدية الألمانية :



كيف تتعلم الألمانية بسرعة ؟

قد تبدو لغة صعبة للوهلة الأولى خصوصاً احرفها المعقدة وكلماتها الطويلة ،لكن هناك طرق تسهّل عليك التعليم وتجعلك تتعلمها بشكل أسرع مما تتصور :

الخطوة 1: اسأل نفسك ما الهدف من تعلم اللغة ولماذا الألمانية بالذات ؟

قبل ان تبدأ في التعلم عليك ان تفهم نفسك ومعرفة السبب الكامن وراء رغبتك في تعلم باللغة الألمانية، فهل انت على وشك السفر لأوروبا وتريد التواصل مع الألمان بلغتهم الاصلية ؟ ام انك على وشك الحصول على فرصة عمل في شركة ألمانية ؟ ام هو مجرد شغف بتعلم لغات جديدة تضاف الى قائمة معرفتك ، او فقط رغبة في التعرف على الثقافة والحضارة الألمانية ؟ عليك ان تجد جواباً أولاً لأنك اذا اردت تعلم شيء فعليك أن تحبه اولاً ومن ثم سيصبح التعلم هو عبار عن تحدي بينك وبين نفسك.

الخطوة 2: اجعل الألمانية جزء من حياتك :

لست بحاجة للذهاب والعيش في ألمانيا لكي تتقن اللغة الألمانية ، فكل ما عليك هو إحاطة نفسك باللغة من كل جهة ، أي قم مثلاُ بتحويل لغة هاتفك المحمول الى الألمانية ، او حاسوبك الشخصي.

شاهد أفلام ومسلسلات باللغة الألمانية ولاحقاً اجبر نفسك على المشاهدة دون ترجمة.
استمع الى الأغاني الألمانية وستجد نفسك تلقائياً تردد كلمات الاغنية دون تركيز منك.

الخطوة 3: استخدام طريقة الربط والتقسيم :


طريقة الربط والتقسيم تعتبر رائعة جداً وينصح بها العديد من الأشخاص وخصوصاً الذين ينسون الكلمات يسهولة وهي  كالآتي :

عند سماعك لكلمة غريبة عليك قم بربطها بشيء ما ليسهل عليك تذكرها  وإذا ما كانت الكلمة كبيرة أو صعبة النطق فقم بتقسيمها لمقاطع وتعلم نطقها وستجد أنك لن تنساها أبداً

الخطوة 4: استخدام المحادثة المتواصلة :

كمعظم اللغات ، تحتوي اللغة الألمانية على مجموعة من عبارات التواصل والرد.

* مثلاُ اذا سألك احدهم كيف حالك - باللغة الالمانية - ؟

لا تجب فقط (انا بخير). وتصمت، بل اجعل ردودك اطول قليلاً مما يعطيك الفرصة في أن تتعلم اسرع وتصبح اكثر انطلاقاً.

قم بالإجابة (انا بخير وبصحة جيدة .. ماذا عنك انت ؟)

* او مثلاُ لو سألك احدهم : كيف تبدو غرفة الفندق ؟

لا تجب (نعم .. جيدة) .. بل اجب (حقيقة ً هذا سؤال جيد ، الغرفة جيدة ، شكراً على السؤال ..ماذا عن غرفتك ؟).

هذين مثالين بسيطين عن المحادثة المتواصلة التي تفتح لك المجال بالإجابة على سؤال شخص ما ، ورد السؤال مجدداً ليقوم هو بإجابتك مما يسمح بإجراء محادثة متواصلة.

الخطوة 5: البحث عن متحدثين أصليين :

في حال كنت تقيم في مدينة ألمانية فقم باستخدام المفردات حتى ولو ما زلت مبتدئاً ، مثلاً عند ذهابك للسوبر ماركت ، قم بطلب ما تريد بالألمانية وعند المغادرة اشكر البائع باللغة الألمانية، او عند استخدامك للمواصلات العامة، او أي مكان آخر.

اما في حال لم تكن في المانيا فقم بإنشاء صداقات عبر النت و وإضافتهم عبر فيس بوك مثلاً ، وعندها يمكنك البدء بالمحادثة لو اضطررت لاستخدام المترجم في البداية.

الخطوة 6: التركيز على الأجزاء السهلة من اللغة الألمانية :

تتميز اللغة الألمانية بعدة نقاط تجعلها اسهل من غيرها فهي لا تحتوي نغمات صوتية كما هو الحال في الصينية أو التايلاندية.

و لا يوجد اتصال بين الكلمات ، كالفرنسية.

احرفها تتشابه جداً مع الاحرف الإنجليزية على عكس اليابانية أو الكورية.

لا توجد لواحق للكلمات كحروف الجر في اللغة الهنغارية أو التركية.

لا توجد سلاسل حروف ساكنة يصعب نطقها كاللغة التشيكية.

عدا ان اللغة الألمانية هي لغة لفظية، أي انك عندما ترى نص الماني فيمكنك قراءته وفقاً للأحرف التي تراها امامك ، أي ان طريقة كتابتها هي غالباً نفس طريقة نطقها ، مثال :

الكلمة الإنجليزية سكّين (Knife) تًقراً (نايف) ، رغم انها تًكتب (كنايف).

بينما في اللغة الألمانية فإن رأيت كلمة كهذه فهي تنطق وفقاً لأحرفها ، فإن كانت تلك الكلمة هي كلمة ألمانية فهي ستًنطق (كنايف) ايضاً.

كم من الوقت تحتاج لتعلم اللغة الالمانية

كأي نوع من انواع التعلم هذا يعتمد بشكل كبير على الجهد الذي تبذله في سبيل الدراسة , ولكن مع متوسط عدد ساعتين يومياً يمكنك التأكد من أنك ستقوم على القيام بمحادثات بسيطة خلال عدة أشهر , أما إتقان اللغة فهو يحتاج بالحقيقة عدة سنوات وطبعاً زيادة عدد ساعات التعلم وزيادة الاحتكاك باللغة يساعد في اختصار الوقت.

الدول التي تتحدث الالمانية

الدول التي تتحدث الالمانية

اذاً هل انت على استعداد لتعلم الألمانية ، ام انك تفضل تعلم لغة أخرى ؟ وما هي لغتك المفضلة ؟

مصادر :1 , 2 , 3 , 4 

إقرأ أيضاً

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال