ما هو الدارك ويب أو الانترنت المظلم - دليل الآباء

لقد تغير الإنترنت بعدة طرق منذ أن أصبح متاحًا للجمهور لأول مرة في التسعينيات. واحدة من أكثر التطورات إثارة للجدل هو نمو ما يسمى الشبكة المظلمة . وهو جزء من شبكة الويب العالمية التي تسمح للمستخدمين بالبقاء مجهولين. قد تشعر بالقلق إزاء زيارة طفلك للويب المظلم ، خاصةً أن التقارير الصحفية تربطه غالبًا بنشاط خطير أو غير قانوني عبر الإنترنت.

ما هو الدارك ويب أو الانترنت المظلم - دليل الآباء

استخدام الدارك ويب

ومع ذلك ، لا يتم استخدامه دائمًا للأنشطة غير المشروعة ولا تأتي المشكلة من التكنولوجيا نفسها ، بل من الطرق التي يستخدم الناس بها تلك التكنولوجيا . إن إدراك الحقائق الأساسية حول هذه الأجزاء من الإنترنت يمكن أن يساعدك على إجراء محادثات مفتوحة وواقعية مع طفلك ، خاصةً إذا كنت مهتمًا باستخدامهم للويب المظلم.

ما هي الأجزاء المختلفة من الإنترنت؟

1. الويب المفتوح وهي الجزء المرئي العلني من الإنترنت الذي يستخدمه معظمنا كل يوم ، والذي يمكننا الوصول إليه من خلال محركات البحث مثل Google أو Yahoo.

2. الشبكة العميقة هي جزء من شبكة الإنترنت التي يتم إخفاءها بشكل عام عن الرأي العام. بخلاف شبكة الويب المفتوحة ، لا يمكن الوصول إلى شبكة الويب العميقة عبر محركات البحث المعتادة. الكثير منه عادي جدا.

للمنظمات مواقع ويب لا يمكن قراءتها إلا من قبل أشخاص مفوضين مثل موظفيها ، مع حماية معلوماتهم بكلمة مرور. مثال واحد هو تاريخك الطبي ؛ هذا يمكن الوصول إليها من أي مكان ،إلا من قبل الأشخاص المصرح لهم.

3. يتم الوصول إلى الشبكة المظلمة عمومًا باستخدام برنامج مخصص ، أشهرها Tor-The Onion Router. حوالي 2.5 مليون شخص يستخدمون Tor يوميًا. ويوفر البرنامج إخفاء الهوية كما يتم تنزيله مجانًا. Tor بحد ذاته ليس الشبكة المظلمة ولكنه وسيلة لتصفح الويب المفتوح والمظلم، دون أن يتمكن أي شخص من تحديد هوية المستخدم أو تتبع نشاطه.

لماذا يستخدم الناس Tor للوصول إلى الشبكة المظلمة؟


فيما يلي ثلاثة أسباب رئيسية وراء استخدام الأشخاص للانترنت المظلم:

1. التصفح بشكل مخفي ومجهول

هناك أسباب وراء رغبة شخص ما في حماية هويته على الإنترنت. في بعض الحالات ، يكون ذلك بسبب تعرضهم للخطر إذا أصبحت هويتهم معروفة. على سبيل المثال ، في البلدان التي تمنع فيها الحكومة الصحافة الحرة ، حيث توجد رقابة سياسية ، أو عندما يكون الناس مهتمين بالأمن عبر الإنترنت. يستخدم Tor بشكل أساسي لتصفح الويب المفتوح بشكل مجهول ؛ نسبة مئوية صغيرة جدًا من حركة المرور الخاصة بها تتعلق بالخدمات المخفية.

2. للوصول إلى "الخدمات الخفية"

الخدمة المخفية هي خدمة لا يتمتع بها المستخدم فحسب ، ولكن الموقع نفسه أيضًا ، بحماية هويته بواسطة Tor. هذا يعني أنه لا يمكن تحديد عنوان IP الخاص بالموقع ، حيث يخفي معلومات حول مضيفه أو موقعه أو محتواه. Tor ليست خدمة خفية ، ولكن المواقع التي تستضيفها هي المخفية. يمكن استخدام الخدمات المخفية بشكل مشروع ، على سبيل المثال للبقاء غير معروفين عند الإبلاغ عن المخالفات (الكشف عن نشاط غير أخلاقي أو غير قانوني داخل المنظمة). تشير الدراسات إلى أن غالبية نشاط خدمة Tor المخفية غير قانوني. على سبيل المثال ، وجدت دراسة في عام 2014 أن ما يقرب من 60 ٪ من الخدمات المخفية تحتوي على محتوى غير قانوني مثل المخدرات والأسلحة والسلع المسروقة.

3. لنشاط غير قانوني

قد يستخدم الأشخاص الشبكة المظلمة للقيام بأنشطة غير قانونية عبر الإنترنت ، مثل بيع الأسلحة أو المخدرات. غالبًا ما يشار إلى هذه الأنواع من الأنشطة ومواقع الويب التي تعرضها على أنها خدمات خفية ، كما هو موضح أعلاه.
لا يعد استخدام Tor أو زيارة الويب المظلم أنشطة غير قانونية بحد ذاتها. لكن من المخالف للقانون القيام بأعمال غير قانونية مثل الوصول إلى صور إساءة معاملة الأطفال أو الترويج للإرهاب أو بيع أشياء غير قانونية مثل الأسلحة.

لقد اكتشفت للتو أن طفلي يستخدم Tor ويتصفح الانترنت المظلم, ماذا يجب أن أفعل؟


من المهم الحفاظ على الهدوء. هناك العديد من الأسباب لاستخدام Tor ، وهذا لا يعني تلقائيًا أنهم يقومون بأي شيء خطير أو غير قانوني.

في نواح كثيرة ، تكون مخاطر الشبكة المظلمة هي نفسها التي قد تواجهها في االانترنت التقليدي. يمكن للشباب في كلتا البيئتين الوصول إلى المواد الإباحية أو الصور غير المناسبة للأطفال أو المواقع التي تبيع المخدرات والأسلحة. يتعرض الشباب أيضًا لخطر الاستغلال والإيذاء على أيدي مرتكبي الجرائم الجنسية الذين يستخدمون جميع أجزاء الإنترنت لاستهداف الضحايا. ومع ذلك ، هناك أدلة لإظهار أن الجناة هم أكثر عرضة للتفاعل مع الضحايا على شبكة الإنترنت المفتوحة من على شبكة الإنترنت المظلمة.

قم باجراء محادثة صادقة

من المهم إجراء محادثات مفتوحة مع طفلك لمساعدته على تطوير سلوكيات أكثر أمانًا عبر الإنترنت. اشرح لطفلك أن هناك الكثير من المحتوى غير القانوني في الشبكة المظلمة ، وأنك لا تريد أن يتعرضوا لهذا.

احترم رغبتهم في الخصوصية

يهتم العديد من الشباب بالمسائل السياسية مثل الخصوصية والأمن على الإنترنت. قد يشعرون أن الشبكة المظلمة توفر طبقة إضافية من الأمان. قد تكون هناك بدائل يمكنك استكشافها مثل استخدام VPN (الشبكة الافتراضية الخاصة) كوسيلة محتملة لتوفير طبقة إضافية من الأمان لأنشطتها عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك ، يعد تشجيع الشباب على استخدام عوامل تصفية الخصوصية على وسائل التواصل الاجتماعي ، والتفكير النقدي حول ما يشاركونه عبر الإنترنت ، والتحكم في من هو موجود على قوائم الأصدقاء وجهات الاتصال الخاصة بهم ، طريقة جيدة لمساعدتهم على الحفاظ على ملفهم الشخصي على الإنترنت في سرية.

الحصول على الدعم وتقديم الدعم

يمكنك استخدام موقع Thinkuknow لاستكشاف الاستراتيجيات التي يمكن لطفلك استخدامها لمساعدتهم على البقاء أكثر أمانًا عبر الإنترنت ، وكذلك النصائح حول إدارة حياتهم على الإنترنت.

قبل كل شيء ، يجب أن يعرف الشباب إلى أين يذهبون إذا صادفوا شيئًا يقلقهم أو يجعلهم يشعرون بعدم الارتياح ، في كل من الشبكات المفتوحة والمظلمة. تأكد من أنهم يعرفون أنهم يستطيعون القدوم إليك إذا احتاجوا إلى ذلك ، بغض النظر عن مكان حدوثه على الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من أنهم يعرفون كيفية الإبلاغ إلى NCA-CEOP إذا كانوا قلقين بشأن الاعتداء الجنسي والاستغلال عبر الإنترنت.

إقرأ أيضاً

مخاطر الديب ويب
دخول الديب ويب

جديد قسم : الإنترنت العميق

إرسال تعليق