افضل الافلام الاجنبية على الاطلاق

افضل الافلام الاجنبية على الاطلاق
افضل الافلام الاجنبية على الاطلاق

تعد الأفلام من افضل الوسائل التي صنعت للترفيه عن البشر على مر العصور و لمختلف الأنواع والأعمار والفئات بدءاً من الطفل وصولاً الى المسن ،فالأفلام قادرة عن الكلام عن كل المواضيع وعن أي فكرة من اي نوع سواء كان من الناحية الخيالية، او التاريخية الملحمية، او الرومانسية، الاجتماعية، السياسية، وحتى الوثائقية.

الأفلام تشملنا و تعمل على توحيدنا ، بل وتعتبر منفذاً للعواطف التي قد لا نعرف كم نحن بحاجة للتعبير عنها فتمنحنا هروباً مؤقتاً من ضغوطات الحياة لبضع ساعات وتوسع آفاقنا وتتعمق في خيالنا ،وتخفف التوتر. وفي أفضل الحالات قد نرى على الشاشة انعكاسا لذواتنا الحقيقية.

افضل الافلام الاجنبية على الاطلاق

بعض الأفلام تغيرك ، وبعضها تبقى معك كونها لمست اقوى جانب عاطفي لديك، وهذا النوع من الأفلام ما سنعرضه في قائمة اليوم كونها صنفت على انها افضل الأفلام التي مرت عبر التاريخ وحازت على جوائز لا تعد ولا تحصى ،وتركت بصمة عميقة لا تنسى في قلوب مشاهديها .

فيلم Stand by me


فيلم Stand by me

في صيف 1959 في مدينة (كاستلروك) فيولاية (أوريجون) بعد ان أُعلن عن وجود جثة فتى قريبة من المنازل الريفية في البلدة. قرر أربعة فتيان في مقتبل العمر الذهاب ورؤية الجثة وكانوا قد تقابلوا جميعاً في منتصف الطريق حين كان كل واحد منهم في طريقه على حدة لرؤية مكان الجثة ، عند وصولهم يتفاجؤون بوجود رجل غريب.. بعدها تبدأ احداث الفيلم بالتصاعد ، خلال تلك الاحداث تنمو بين الفتيان صداقة سريعة للغاية تجعلهم يتعلمون أشياء كثيرة عن أنفسهم، وعن الصداقة، والحب، وتنمو الروابط الإنسانية بينهم ليواجهوا حدثاً يغير مجرى حياتهم. وقد صنف الفيلم على انه الأفضل كونه قادراً على لمس قلبك واحاسيسك.

تصنيف الفيلم : مغامرات

صدر في :1986

اخراج :Rob Reiner.

تريلرالفيلم


فيلم Amélie


فيلم Amélie

ايميلي فتاة فرنسية جميلة تعيش في باريس. تم تشخصيها بشكل خاطئ على انها مصابة بمرض في القلب مما يجعل والدها في حالة من الخوف والهلع على ابنته لدرجة انه يحرمها من مغادرة المنزل نهائياً ويجعلها تتوقف عن الدراسة واكمال دراستها في المنزل على يد والدتها.

تصاب ايميلي بحالة من العزلة والانطواء تستمر معها الى ان تصبح في النهاية شابة انطوائيةانعزالية، لكنها تقرر الخروج من قوقعتها ورؤية العالم وذلك في الثانية والعشرين من عمرها ،فتبدأ بالعمل في مقهى قريب من المنزل ليظهر في الأفق علاقة حب قادمة. المميز في هذا الفيلم انه يعطيك الامل في كل زاوية صغيرة في حياتك.

تصنيف الفيلم : رومانسي ، كوميدي

صدر في :2001

اخراج :Jean – pierreJeunet.

تريلرالفيلم 


فيلم Titanic


فيلم Titanic

فيلم التايتانك الغني عن التعريف والذي جسد قصة حب حقيقية في ظروف مشؤومة على متن سفينة التايتانك التي كانت تعد اضخم سفينة تمت صناعتها في ذلك الوقت والأكثر فخامة على الاطلاق والتي قيل عنها انها لا يمكن أن تغرق وذلك لشدة متانتها. لتكون نهايتها الغرق اثر الاصطدام بجبل جليدي أدى الى حدوث ثقب كبير في السفينة ووفاة اكثر من1500 شخص كانوا على متنها. ومن لم يمت غرقاً مات متجمداً في مياه المحيط الأطلسي.

طبعاً قصة الفيلم مأساوية جداً وهي إعادة للقصة الحقيقية التي حدثت لسفينة التاياتانك الاصلية.

تصنيف الفيلم :ملحمي ، رومانسي

صدر في :1997

اخراج :James Cameron.

تريلر الفيلم


فيلم Good will hunting


فيلم Good will hunting

تدور قصة الفيلم حول الشاب المدعو (مات) والذي يعيش في حالة من التشتت والضياع و من وجود المشاكل في حياته التي يستمر بالهروب منها ولا يعرف كيف يواجهها ، لكنه في نفس الوقت هو بارع جداً في حل مشاكل وإصلاح حياة الآخرين ، الى ان جاء يوم كان قد قرر فيه العمل كحارس بوابة في معهد عالي للتكنلوجيا لتسمح له الصدفة بحل مسألة في مادة الرياضيات والتي كانت تعد من اصعب واعقد المسائل التي لم يستطع احد حلها ، ليتفاجأ البروفيسور بمدى عبقريته ويقرر ان يتقرب منه ويجعله يستعيد توازنه عن طريق العلاج.

تصنيف الفيلم :داراما

صدر في :1997

اخراج :Gus Van Sant.

تريلرالفيلم


فيلم Lost of translation


فيلم Lost of translation

تدور احداث الفيلم حول ممثل مشهور يدعى (بوب) يتلقى عرض لتصوير اعلان عن شراب شهير في مدينة طوكيو اليابانية، فيسافر الى اليابان في نفس الوقت الذي تسافر فيه شابة تدعى (شارلوت) برفقة زوجها الذي يعمل مصور للمشاهير، ليصلا الى اليابان ويضعها زوجها في فندق ويذهب منشغلاً بأعماله التي لا تنتهي والتي تثير استياء (شارلوت) خصوصاً ان زوجها مختص بتصوير عارضات الأزياء الجميلات اللاتي يجعلن زوجها مهووساً بهن.
الأفلام تشملنا و تعمل على توحيدنا
تشعر الشابة بالوحدة والملل الشديدين في نفس الوقت الذي كان به الممثل المشهور يعاني من ازمة الأربعين التي افقدته ثقته بنفسه وجعلته في رغبة للبحث عن حب جديد ، ليلتقي الاثنان في تلك الظروف وتنشأ بينهما مشاعر حب تكبر وتكبر الى ان يحين وقت السفر والعودة الى الولايات المتحدة الامريكية.. فماذا سيحدث يا ترى ؟

قصة الفيلم تعبر عن رغبات الانسان الدفينة وطريقة تفكيره العميقة بصورة رائعة، ورغم انك قد تعيد مشاهدة الفيلم مراراً الا انك في كل مرة ستشعر وكأنها اول مرة.

تصنيف الفيلم : دراما

صدر في :2003

اخراج: Sofia Coppola.

تريلر الفيلم:


فيلم The Princess bride


فيلم The Princess bride

الفيلم يحكي عن اميرة جميلة يحلم الجميع بالارتباط بها، لكنها مخطوبة لأمير فارس يدعى (هامبردينك). في يوم من الأيام يتفاجأ الجميع بخبر اختطاف الاميرة وسجنها في المملكة الأسطورية (فلورين) لتبدأ حرب بين المملكتين في محاولة لإنقاذها. فكرة الفيلم جاءت من رواية الاميرة العروس للكاتب (ويليام غولدمان) وهو فيلم شيق وممتع جداً.

تصنيف الفيلم : فانتازيا ، مغامرات ، رومانسي

صدر في :1987

اخراج :Rob Reiner

تريلر الفيلم


فيلم No Country for old men


فيلم No Country for old men

تدور القصة حول رجل يدعى (موس) شهد بالصدفة قتال شرس بين عصابتين لتهريب المخدرات وتنتهي بموتهمجميعاً ، ليقترب منهم بعد ذلك ويجد حقيبتين الأولى مليئة بالمخدرات والثانية وجد فيها ما أدهشه ! فقد كانت الحقيبة تحتوي على مليوني دولار! فيأخذ المال ويهرب معتقداً انه لن يكتشفه احد ، لكن أصحاب المال عندما علموا بقصة العصابتين وانه هناك من سرق الحقيبة قاموا باستئجار قاتل مأجور ليستعيد المال من موس ليتم اكتشافه واعتقاله لكنه يقوم بقتل السجان ويخرج مجدداً لمطاردة موس والقضاء على كل من يقف في طريقه فماذا سيحدث ؟ لن اخبرك كي لا احرق القصة ..طبعاً الفيلم شيق جداً والحبكة متقنة لدرجة مذهلة.

تصنيف الفيلم :اكشن ، دراما ، بوليسي.

صدر في: 2007

اخراج :Joel and Ethan Coen.

تريلر الفيلم


فيلم The Social net work


فيلم The Social net work

(مارك زوكربيرج) طالب في جامعة هارفارد يتميز بأنه منطوي وفاشل في العلاقات الاجتماعية ونرجسي أحياناً. تتركه صديقته وتنهي علاقتها به فيصيبه الغضب والإحباط. وفي مرة من المرات وبعد وقت طويل من التفكير تخطر بباله فكرة انشاء موقع انترنت لتقييم طالبات الجامعة حسب نسبة الجمال ، و رغم انها فكرة عنصرية وربما غير أخلاقيةالا ان موقعه حظي بشعبية كبيرة في أوساط الجامعة واصبح الطلاب يتهافتون عليه بشكل كبير مما سبب ضغط على شبكة الجامعة بأكملها ومن ثمتعطيلها.

عوقب مارك من قبل إدارة الجامعة ووضع تحت المراقبة الاكاديمية لمدة 6 اشهر بتهمة اختراق الخصوصية ليصبح مارك بعدها منبوذاً من قبل الجميع ، فينطوي على نفسهويتعمق في عالم البرمجة ليطور مهاراته ؛خصوصاً بعد الضجة التي أحدثها موقعه الأول. كما قام صديقه المقرب (آندروغارفيلد) بتمويله لينطلق انطلاقته الكبرى والتي جعلت شاب يفتقر للذكاء الاجتماعي يبتكر اهم وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك.

طبعا القصة تروي جزءاً من السيرة الذاتية لمؤسس فيسبوك الحقيقي (مارك زوكربيرج) مع القليل من الإضافات التي جعلت منه فيلم متكامل يحكي قصة اصغر ملياردير عصامي في العالم.

تصنيف الفيلم : سيرة ذاتية ، دراما

صدر في :2010

اخراج :David Fincher

تريلرالفيلم 


فيلم Mulholland Drive


فيلم Mulholland Drive

قصة عبقرية وعميقة بكل معنى الكلمة تبدأ بالشابة (بيتي) وهي ممثلة موهوبة تطمح للنجومية ، تسافر الى هوليود وتقيم في منزل عمتها الفارغ نظراً لظروفها المادية السيئة التي لا تسمح لها باستئجار منزل، لتتفاجأ بوجود شابة أخرى في المنزل والتي تعرضت لحادث أدى لفقدانها لذاكرتها وقادها الى ذلك المنزل. المميز في الفيلم والذي جعله افضل أفلام القرن أنه يطرح نفسه كالحلم ويجعلك تتوه في متاهة ما بين الواقع والحلم لتصل الى مرحلة تكشف فيها اعمق منطقة في العقل اللاوعي للإنسان والتي تصل به الى الهلوسة.

تصنيف الفيلم : غموض ،جريمة ، نفسي

صدر في :2001

اخراج :David lynch

تريلرالفيلم 


فيلم The Godfather


فيلم The Godfather

الفيلم يحكي عن عائلة (كورليون) التي تعد اقوى عصابة مافيا في نيويورك والمتورطة بجرائم كبيرة كنوادي القمار والبغاء لكن الرأس الأكبر في العائلة مرتبط بشخصيات سياسية هامة وهذا ما يمنحه نفوذاً قوياً. لسبب ما ؛تشتعل حرب بين العائلة وبين اربع عائلات مافيا أخرى ذات قوة ونفوذ أيضاً.

من بين افراد عائلة (كورليون) هناك الابن (دون مايكل) والذي يعمل ضابطاً في البحرية وليس له أي علاقة بعالم العصابات المرتبط بعائلته ،ولكن بعد الحرب الطاحنة الحاصلة بين عائلته وبين عائلات المافيا الأخرى والتي تسببت بمقتل أخيه؛ يقرر التدخل ويتمكن من الثأر لعائلته وتصفية جميع الحسابات.

بالمناسبة .. رأس الحصان المقطوع في الفيلم هو رأس حقيقي.

تصنيف الفيلم :جريمة ، مافيا ،اكشن، دراما، ملحمي

صدر في :1972

اخراج :Francis Ford Coppola.

تريلر الفيلم


فيلم Léon


فيلم Léon

يحكي الفيلم قصة فتاة في الثانية عشر من عمرها تدعى (ماتيلدا). تتعرف على قاتل مأجور بالصدفة وتتأثر بعمله ونمط حياته. يحاول القاتل طردها و ابعادها عن حياته وعن كل ماله علاقة بعمله لكي لا تتعرض للخطر لكنها تصر على ذلك خصوصاً بعد مقتل جميع افراد عائلتها ظلماً من قبل ضابط شرطة سيء السمعة ولم تجد لنفسها أي ملجأ سوى منزل هذا القاتل المأجور الذي يبدي استعداده لاحقاً لتعليمها وتصبح مساعدة شخصية له وتقرر الانتقام من ضابط الشرطة بنفسها ـفيحذرها القاتل من ان لا تقترب نهائياً من الشرطة لكنها تصر على ذلكمما يؤدي لتورط القاتل نفسه مع افراد الشرطة الفاسدين والذين هم انفسهم متورطين بالتجارة بالمخدرات.

تتصاعد الاحداث لتصل بالفتاة الى حمل حقيبة محشوة بالمتفجرات وتدخل بها الى قسم الشرطة بزي عاملة في مطعم الا انه يتم اكتشافها واحتجازها بعد ذلك ليتحرك القاتل المأجور لمساعدتها.

طبعا الفيلم يتميز بنهاية مأساوية جداً.

تصنيف الفيلم :اكشن ، دراما ،جريمة، لغز

صدر في :1994

اخراج :LucBesson.

تريلر الفيلم


فيلم The Shining


فيلم The Shining

يحكي الفيلم عن (جاك) الذي يعاني من ادمان الكحول، والذي يعمل كحارس فندق عادة ما يغلق في فترة الشتاء. وبالفعل حل الشتاء واغلق الفندق ليقطن فيه (جاك) مع عائلته لوحدهم في وحشة الاروقة الفارغة لمدة طولية لتضرب عاصفة ثلجية المكان مما يتسبب في حبسهم في الداخل وعدم قدرتهم على الخروج.

كما ويتميز ابن جاك (داني) بقدرته على التخاطر مما جعله يكتشف ماض الفندق عن طريق تخاطره مع شيء يحوم حولهم ليكتشف انهم اشباح تشاركهم السكن ، بعدها تبدأ الاشباح بالعبث وبما ان جاك مدمن كحول فمن السهل السيطرة عليه فتستحوذ على عقله ليصبح اشبه بالمجنون ويتحول فجأة لشخص خطر مما يعرض زوجته وابنه الى مخاطر كبيرة. احداث الفيلم مهولة ليس كونها رعباً حيث ان الفيلم لا يحتوي على لقطات رعب كثيرة بقدر ما يفتك بالأعصاب ويجعلك تقوم بقضم اظافرك تلقائياً.

الفيلم مأخوذ من رواية (ستيفن كينغ) والتي تصدرت قائمة اعلى المبيعات في وقتها.

تصنيف الفيلم : رعب نفسي

صدر في :1980

اخراج :Stanley Kubrick.

تريلرالفيلم


الأفلام السابقة استحقت أن تكون في قائمة افضل الافلام الاجنبية على الاطلاق ليس لأنها الأكثر تحقيقاً للإيرادات ولا لأنها الأكثر فوزاً بالجوائز, بل هي افضل الافلام الاجنبية على الاطلاق لأن كل منها يلمس الروح والنفس البشرية بطريقة مختلفة عن الآخر.

هل هناك أفلام أخرى تحب أن تراها بالقائمة؟ شاركنا بها بالتعليقات.

إقرأ أيضاً

جديد قسم : أفلام ومسلسلات

إرسال تعليق