القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الإختراعات التقنية التي سوف تغير حياتنا


أهم الإختراعات التقنية التي سوف تغير حياتنا
أهم الإختراعات التقنية التي سوف تغير حياتنا

أثرت التكنولوجيا كثيرًا في عصرنا الحالي، وأصبحت هي أساس كل الصناعات، فغالبًا لم يعد هناك أي شئ يتم في عصرنا الحالي بدون وجود للكمبيوتر أو أي جهاز من الأجهزة التكنولوجية الحديثة، وذلك لما أحدثته التكنولوجيا من تغيير كبير في عالمنا الحالي، فالمخترعات التكنولوجية والتقنية الحديثة قد ساعدتنا في الكثير من المجالات وسهلت علينا الكثير من الأشياء.


هل يمكن للتكنولوجيا أن تغير الحياة

وهنا يأتي سؤال مهم وهو هل يمكن للتكنولوجيا والإخترعات التقنية أن تغير حياتنا، والإجابة بالطبع نعم فالهواتف المحمولة التي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية هي أحد نتائج التكنولوجيا الحديثة، هذه الهواتف التي كانت في يوم من الأيام عبارة عن خيال، فمن كان يتوقع من أجدادنا ظهور هذه الأجهزة الصغيرة التي يمكنك حملها في جيبك والتي من خلالها  تستطيع التحدث مع أي شخص في العالم وأنت في مكانك.
وبالطبع لا يقتصر إستخدام الهواتف المحمولة على هذا وفقط بل إن لها استخدامات لا يمكن حصرها، وهذه الإستخدامات تتزايد يومًا بعد يوم فدائمًا ما يتم تطوير الهواتف المحمولة والأنظمة التي تعمل بها، وهناك الكثير من التطبيقات التي يتم إبتكارها من قبل المطورين والتي تساعدنا بشكل كبير في حياتنا اليومية.
وهذا ليس بالنسبة للهواتف المحمولة فقط وإنما بالنسبة لكل المخترعات الحديثة الي غيرت حياتنا تمامًا وجعلتها أسهل بكثير مما مضي، وما زالت التكنولوجيا الحديثة والتقنية تبهرنا كل يوم بمخترعات وآلات جديدة، وفي هذا الموضوع إليكم العديد من المخترعات التقنية التي من المتوقع أن يكون لها أثر كبير في حياتنا مستقبلًا.


أنظمة الذكاء الاصطناعي غير المتحيزة Unbiased AI

لقد أثر الذكاء الإصطناعي على الكثير من المجالات المختلفة في حياتنا اليومية وأصبح له شأن كبير جدًا وخصوصًا بعد إستخدام الكثير من الشركات له وقد ساعدت أنظمة الذكاء الإصطناعي المتقدمة على تطوير العديد من المجالات المختلفة.
ولكن هل أنظمة الذكاء الإصطناعي تتميز بالتحيز الموجود بالبشر، للأسف نعم والحقيقة أن مطوري أنظمة الذكاء الإصطناعي هم من يتسببون في ذلك حيث أن المطورين يقومون بتطوير البرامج والأنظمة بحسب أفكارهم ومعتقداتهم، وقد ينتج عن ذلك أي نوع من أنواع التحيز لفئة معينة أو ما إلى ذلك، ولذا فهناك حاجة شديدة إلى تطوير أنظمة ذكاء إصطناعي غير متحيزة وهذا ما بدأت بالفعل بعض الشركات في العمل عليه، ومن المتوقع أن يختفي التحيز من أنظمة الذكاء الإصطناعي تمامًا في غضون الخمس سنوات المقبلة مما سيوفر الثقة في التعامل بين البشر والآلات.


تقنيات البلوك تشين Blockchain

تقنية البلوك تشين هي عبارة عن قاعدة بيانات ولكن بمميزات خاصة، وبعبارة أخرى هي طريقة لتخزين البيانات بشكل مختلف عن الطرق المعروفة، حيث أن من أهم مميزاتها هو الأمان والحفاظ على المعلومات التي يتم تخزينها بواسطتها آمنة، وتتطور تقنيات البلوك تشين بشكل كبير جدًا، ويتزايد إستخدامها في جميع الصناعات، ومن أهم مميزات هذه التقنية أيضًا هو إمكانية توثيق وحفظ المعاملات بدون الحاجة إلى وسيط وفي أي وقت، مما يجعلها من الطرق التي تساعد على تخفيض التكاليف.

ومن المتوقع في عام 2019 أن يكون لتقنيات البلوك تشين دور كبير في مختلف الصناعات، حيث أن كل الشركات أصبحت تعتمد عليها وحتى الشركات التي لاتعتمد عليها من المؤكد أنها تنوي وتخطط لذلك مستقبلًا وذلك نظرًا لأهمية هذه التقنية في تسهيل معاملات الشركة.


التشفير الشبكي Lattice Cryptography

أصبحت سرقة البيانات أمرًا شائعًا جدًا على الإنترنت فسنويًا يتم سرقة المليارات من البيانات، ويزداد عدد الهجمات الإلكترونية لخداع المزيد من الضحايا، ولحل مشكلة إختراق وتسريب البيانات، فإن البيانات حاليًا يتم تشفيرها أثناء النقل أو حتى بدون النقل، وتقوم الكثير من التطبيقات بذلك ومنها تطبيقات التراسل والدردشة التي تقوم بتشفير الرسائل والمعلومات الشخصية للمستخدمين لتوفير أكبر قدر من الحماية لها.
ولكن نظام التشفير الحالي لن يكون مناسبًا مستقبلًا، فمن المتوقع أن يصبح فك هذا التشفير أمرًا سهلًا على الهاكرز، ولذا ظهرت الحاجة لتطوير نظام تشفير قوي يساعد على حماية البيانات ولذا فقد قامت شركة آي بي إم IBM بتطوير نظام تشفير قوي جدًا لحماية البيانات وأطلقت عليه اسم التشفير الشبكي وهذا النظام في التشفير من شأنه أن يساعد على حماية بيانات المستخدمين بشكل أكثر أمنًا، حيث أنه أقوى من أنظمة التشفير الحالية.


الخلاصة

العلم يتطور يومًا بعد يوم، وهناك الكثير من التقنيات والإختراعات التي تظهر بشكل مستمر والتي من شأنها أن تساعد بشكل كبير على تغيير حياتنا للأفضل، فالعلم لا يتوقف عن حد، ما زالت هناك الكثير من المخترعات التي من المؤكد أن التكنولوجيا ستبهرنا بها مستقبلًا.

إقرأ أيضاً

تأثير هواتف الآيفون
ماذا سيحدث إذا انعكس دوران الأرض حول محورها

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال