القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الأحداث في مواقع التواصل الإجتماعي خلال عام 2018

أهم الأحداث في مواقع التواصل الإجتماعي خلال عام 2018
أهم الأحداث في مواقع التواصل الإجتماعي خلال عام 2018


تعد مواقع التواصل الإجتماعي إحدى نتائج التكنولوجيا الحديثة والتي أحدثت تغييرًا كبيرًا في عالمنا، وقد انتشرت مواقع التواصل الإجتماعي بشكل كبير وأصبح الجميع يستخدمها نظرًا لما توفره من الكثير من الإستخدمات المفيدة، وقد شهد العام الماضي 2018 أحداثًا كثيرة أثرت على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة كفيسبوك وتويتر وغيرهما من المواقع.
وفي هذا الموضوع نناقش معكم أهم هذه الأحداث التي أحدثت ضجة كبيرة جدًا وأثرت على مواقع التواصل، والتي حدثت في العام الماضي 2018، وقد أثرت هذه الأحداث على مواقع التواصل الإجتماعي بشكل كبير  حيث ظهرت العديد من التطبيقات الجديدة والتي لم تكن معروفة أصلًا، بينما خسرت العديد من مواقع التواصل الأخرى الكثير من المستخدمين بسبب العديد من المشاكل، وفيما يلي نتعرف على ذلك بتفصيل أكثر.

أهم الأحداث التي أثرت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال عام 2018

تحديث خوارزميات فيسبوك لعام 2018

يعد فيسبوك هو أكبر موقع تواصل في العالم حاليًا، وقد حدثت بعض التغييرات والتحديثات على خوارزميات الفيسبوك في العام الماضي 2018 أثرت على الموقع بشكل كبير، إذ أن مارك زوكربيرج مؤسس موقع الفيسبوك صرح بأن هناك تحديثات على الخوارزميات إذ أن الكثير من المستخدين قد اشتكوا من كون الفيسبوك يعرض عليهم منشورات الشركات التجارية والناشرين بشكل أكبر من اللازم، إذ تطغى هذه المنشورات على المنشورات الخاصة بالأصدقاء، وقد تم الفعل تغيير الخوارزميات بحيث تقلل من ظهور محتوى الناشرين في الصفحة الرئيسية، وظهور منشورات الأصدقاء بشكل أكبر بدلًا منها.
وقد أصبحت المنشورات التي تحظى بتفاعل أكبر ومناقشة في التعليقات هي المنشورات الأهم على موقع فيسبوك، ومن أهم أنواع المنشورات التي تحصل على تفاعل كبير هي مقاطع الفيديو المشوقة والتي تحث المشاهدين على النقاش والتحاور في موضوع الفيديو.
وقد أثر هذا التحديث كثيرًا على موقع فيسبوك وعلى الكثير من الشركات والناشرين إذ أدى ذلك تقليل نسبة ظهور منشوراتهم في الصفحة الرئيسية، وقد أدى ذلك إلى خسارة فيسبوك حوالي 3.3 مليار دولار من قيمتها.

استدعاء مارك زوكربيرج للشهادة أمام أعضاء  الكونغرس الأمريكي

في العام الماضي 2018 واجهت الكثير من مواقع الإنترنت وشركات التكنولوجيا الشهيرة متاعب كبيرة مع الهاكرز، فقد تم اختراق وتسريب بيانات الكثير من الشركات والتي من أهمها فيسبوك التي عانت من تسريب بيانات خاصة بالمستخدمين وهو ما عرف بفضيحة كامبريدج أناليتيكا والتي أدت إلى اختراق البيانات والعلومات الشخصية الخاصة بكثير من المستخدمين للموقع، وفي ظل هذه الأحداث تم استدعاء مارك زوكربيرج للشهادة أمام الكونجرس وقد تم ذلك خلال يومين، وقد تم استجوابه لحوالي 10 ساعات.
وعلى أثر ذلك قامت شركة الفيسبوك بالعديد من الإجراءات في محاولة تأمين الفيسبوك وقد ألغت العديد من المميزات التي كانت تساعد أصحاب الشركات والمنتجات المختلفة للترويج لمنتجاتهم على فيسبوك، فقد قامت بالتقليل من خيارات الإستهداف، كما أنه قد تم حذف ميزة عرض الملف الشخصي كما يظهر للأخرين حيث أُكتشف أنه كان بها ثغرة.

ظهور منصة IGTV التابعة لإنستاجرام

قامت منصة إنستاجرام بإطلاق منصة جديدة تاعبة لها في 20 يونيو من عام 2018، وهذه المنصة تعرف بـ  IGTV، وهي عبارة عن منصة فيديوهات لمشاهدة فيديوهات أطول تصل مدتها حتى ساعة كاملة إذ أنها توفر مساحة أكبر، وقد تم إصدار تطبيق جديد خاص بهذه المنصة.
وهذه المنصة من شأنها أن تعزز من موقع التواصل الإجتماعي إنستاجرام إذ أنها ستجعل طرق التواصل أفضل بين الأشخاص ومنشئي المحتوى.

شهرة تطبيق تيك توك كأفضل تطبيق خاص بالفيديوهات

انتشر تطبيق تيك توك كثيرًا خلال العام الماضي وحصل على شعبية كبيرة جدًا، وتصدر قائمة التطبيقات التي تعتمد على مقاطع الفيديو وذلك لما يتميز به من مميزات رائعة جدًا، ففي ظل المنافسة الشرسة بين مواقع وتطبيقات الفيديو الصينية الشهير مثل WeChat و Youku استطاع تطبيق تيك توك أن يحقق أرقامًا قياسية ويتفوق على كل تطبيقات الفيديو الأخرى.
هذا التطبيق هو من انتاج شركة البرمجيات الشهيرة sensortower والتي تعمل دائمًا على تطوير وتحديث التطبيق باستمرار، وقد قامت الشركة بشراء التطبيق الشهير ميوزكلي وقامت بدمجه مع تطبيق تيك توك في أغسطس من العام الماضي 2018 مما ساعد على انتشار التطبيق بشكل كبير.

ابتعاد الكثيرين عن تطبيق سناب شات بسبب التصميم الجديد

دائمًا ما يهتم مطوري التطبيقات المشهور بتطوير وتحديث التطبيقات الخاصة بهم وذلك من أجل تحسين تجربة المستخدم، ولكن الأمر لم يكن كذلك بالنسبة لتصميم تطبيق سناب شات الذي صدر في العام الماضي، فقد أثار هذا التطبيق استياء الكثير من المستخدمين حيث فقد التطبيق حوالي  1.5% من المستخدمين النشطين، وقد طلب أكثر من مليون مستخدم تغيير التصميم للتصميم القديم.

الإعلان عن إغلاق منصة جوجل بلس

من أهم الأحداث التي حدثت في مواقع التواصل الإجتماعي خلال العام الماضي هو الإعلان عن إغلاق موقع التواصل إجتماعي جوجل بلس التابع للشركة العالمية جوجل، وقد بررت الشركة ذلك بسبب تعرض الموقع للعديد من الهجمات الإلكترونية والتسريب لبيانات المستخدمين، كما أن الموقع لم يستطع منافسة مواقع التواصل الأخرى الشهيرة.
وقد قامت الشركة بالإعلان عن خبر إغلاق الموقع في العام الماضي وبالفعل قامت جوجل حاليًا باتخاذ العديد من الإجراءات بهدف إغلاق موقع جوجل بلس تمامًا، هذا الخبر الذي سبب حزنًا للكثير ممن كانوا يعتمدون على جوجل بلس.

وما زالت هناك الكثير من الأحداث التي لم تقع بعد والتي ستغير من مواقع التواصل الإجتماعي بشكل كبير، فهل تتوقع ظهور موقع تواصل جديد مستقبلًا، أم هل تتوقع إغلاق موقع من المواقع الشهيرة.

إقرأ أيضاً

آثار رحلات الفضاء على جسم الإنسان
غرائب وعجائب كوكب الارض
هل سيمتلك الذكاء الاصطناعي وعي في أحد الأيام ؟



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال