القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات غريبة عن فرنسا


معلومات غريبة عن فرنسا
معلومات غريبة عن فرنسا

فرنسا واحدة من أكبر الوجهات السياحية في العالم حيث يقصدها الملايين من السياح سنوياً للإستمتاع بمعالمها الشهيرة كبرج إيفل ومتحف اللوفر والموناليزا , كما تتمتع باريس بسمعة كبيرة بأنها واحدة من أجمل مدن العالم ولكن ماذا تعرف عن غرائب فرنسا وعجائبها , تابع القراءة لتتعرف على معلومات غريبة عن فرنسا .

معلومات غريبة عن فرنسا

1- كلمة "فرنسا" مأخوذة من الكلمة Franks وهم شعب جرماني مشتق اسمه في حد ذاته من Frankish كلمة "Frank" تعني "حر" .

2- تمتد فرنسا على اثني عشر منطقة زمنية مختلفة - أكثر من أي بلد آخر في العالم - وذلك بفضل أقاليمها في الخارج , والتي تتناثر حول المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي ، بالإضافة إلى قارة أمريكا الجنوبية.

3- أقدم مدينتين في فرنسا هما مرسيليا وبيزييه ، اللذان شيدهما اليونانيون في القرن السادس قبل الميلاد.

4- في فرنسا جميع البيض لونه بني ، لكن في معظم البلدان الأخرى يميل البيض إلى اللون الأبيض . هذا لأن المزارعين الفرنسيين يستخدمون سلالات مختلفة من الدجاج.

5- تتمتع فرنسا بأكبر عدد من الفائزين بجائزة نوبل في الأدب من أي بلد آخر, مع 15 فائز (تليها الولايات المتحدة بـ 11  والمملكة المتحدة بـ 10).

6- حتى عام 2012 ، لم يكن هناك سوى إشارة مرور "STOP" واحدة في مدينة باريس بأكملها. كانت تقع عند مخرج ساحة مواد البناء في الدائرة السادسة عشر . اليوم , لم تعد علامة التوقف هذه موجودة.

7- كانت الحكومة الفرنسية تخطط لتدمير برج إيفل ولكن وبسبب الشعبية الكبيرة التي حققها البرج قرروا الإبقاء عليه, حيث تم بناءه لمعرض  فني من قبل المهندس جوستاف إيفل عام 1889 ، وكان من المخطط هدمه بعد المعرض.

برج ايفل


8- الجيش الفرنسي هو الجيش الوحيد في أوروبا الذي لا يزال يمتلك حمام زاجل في صفوفه. حيث أبقى في جبل Valerien قرب باريس , والهدف هو استخدام هذه الحمام للتواصل أثناء الكوارث الكبرى.

9- بالنسبة لعدد السكان تعتبر فرنسا أكثر دول العالم التي تعمل بالطاقة النووية, حيث يوجد بها 58 مفاعلاً نووياً من أجل سكانها البالغ عددهم 66 مليون نسمة. وتأتي بعد ذلك اليابان (54 مفاعلًا مقابل 127 مليونًا) , والولايات المتحدة (104 مفاعلات لـ 319 مليون نسمة).

10- كانت فرنسا أول بلد يدخل نظام النقل العام. ففي 1660 ، كانت "عربات الخمسة طوابق" وهي نظام من العربات التي تجرها الخيولتسير على خطوط تربط أحياء مختلفة من باريس ببعضها البعض. 

11- حتى الحرب العالمية الثانية , كانت فرنسا في نفس المنطقة الزمنية لمدينة لندن. بعد احتلال ألمانيا للبلاد عام 1940 أجبرت ألمانيا فرنسا على الالتزام بوقت برلين ولم يتم إلغاء هذا التغيير حتى الآن.

12- في فرنسا التجار ليسوا ملزمين بإعطاء بقية المبلغ المدفوع لزبائنهم . وفقًا للقانون فإن العميل أو الزبون هو الذي يجب عليه دفع المبلغ المحدد.

13- في عام 1940 , نظرت فرنسا والمملكة المتحدة لفترة وجيزة في الاندماج في دولة واحدة لمواجهة الغزو الألماني. تضمن المشروع مواطنة مشتركة وبرلمان واحد .

14- في فرنسا  تسير القطارات إلى اليسار - باستثناء منطقة الحدود الشرقية في ألزاس-موسيل. لماذا ا؟ لأن المنطقة كانت أرضًا ألمانية عندما تم بناء السكة الحديدية.

15- مع وجود 11 مليون كيلومتر مربع , تمتلك فرنسا ثاني أكبر مساحة بحرية بعد الولايات المتحدة. وبما أن بعض طلبات فرنسا لم تصادق عليها بعد لجنة حدود الجرف القاري, فقد يمتد الإقليم البحري إلى مليون كيلومتر إضافي.

16- تمتلك فرنسا أقوى رادار للسفن في العالم .ويدعى Monge وقد تم تصميمه ليكون قادراً على مراقبة سير الصواريخ النووية. إنجازه الأكثر إثارة للإعجاب حتى الآن هو اكتشاف مفك براغي فقد في الفضاء من قبل رائد فضاء أمريكي.

17- فرنسا هي أكبر بلد في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة السطحية.

18. فرنسا تفتخر بوجود أكبر عدد من الدوارات من أي بلد آخر في العالم. 30000 في الواقع - والتي تمثل أكثر من نصف عدد جميع الدوارات في العالم.

19- البلدية الفرنسية التي تحمل أقصر اسم هي "Y" , في قسم Somme. يعرف سكانها باسم Ypsilons.

20- تعد فرنسا أكثر أسواق ماكدونالدز ربحية خارج الولايات المتحدة ، حيث تنتشر أكثر من 1000 مطعم في جميع أنحاء البلاد.

21- توجد في فرنسا ست بلديات لها رئيس بلدية على الرغم من عدم وجود سكان فيها . تم تدمير هذه القرى خلال الحرب العالمية الثانية , ولكن رؤساء البلديات هم المسؤولون عن ضمان صيانتها.

22.- أطول حدود برية لفرنسا؟ مع الأخذ بعين الاعتبار أراضيها في الخارج , إنها في الواقع الحدود الفرنسية مع البرازيل , التي تمتد إلى جانب جويانا لمسافة 730 كلم.

23- إقليم Alsace-Moselle التي تحافظ على تشريعاتها المحلية, هي المنطقة الفرنسية الوحيدة التي يكون فيها يوم 26 ديسمبر عطلة رسمية .

24- منطقة Alsace-Moselle هي أيضاً الإقليم الفرنسي الوحيد الذي يُعد فيه التعليم الديني إلزامياً . هذا لأنه كان لا يزال من ضمن الأراضي الألمانية عندما تم تمرير قانون الفصل بين الكنيسة والدولة في عام 1905.

25- إن أكبر دائرة فرنسية من حيث عدد السكان هي نورد , حيث يبلغ عدد سكانها 2.6 مليون نسمة.

26. وأقلها سكانا هو لوزير , مع حوالي 80000 نسمة.

27- أقدم بناء معروف في فرنسا هو Cairn of Barnenez في Finistère ، وهو نصب تذكاري ضخم يبلغ طوله 75 متراً ويرجع تاريخه إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد.

أقدم بناء فرنسا


28- في فرنسا , هناك قانون يمنع الناس من اطلاق اسم نابليون على الخنازير .

29- في عام 2011 وبعد حفلة موسيقية صغيرة بقي بيانو بضعة أيام في محطة مونبارناس في انتظار أن يحزم مرة أخرى , فبدأ المارة بالعزف عليه واكتسب الأمر شعبية كبيرة فقررت SNCF وضع عدد من آلات البيانو في محطات أخرى.

30- اليوم, هناك حوالي 100 بيانو محطة قطار تنتشر في جميع أنحاء فرنسا.

31 - وفي فرنسا حتى عام 2012 , كان من غير القانوني نظرياً أن ترتدي المرأة سراويل دون تصريح رسمي.

32- وفي فرنسا, كان آخراستخدام للمقصلة في عام 1977. وعلى الصعيد الرسمي ظلت هذه الطريقة هي طريقة الإعدام الرسمية بالنسبة للأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام حتى إلغاء عقوبة الإعدام في عام 1981.

33- باريس هي موطن لمترو الأنفاق الأكثر كثافة في العالم  مع 245 محطة في 14 خط ضمن مساحة تقل عن 90 كم 2.

34- هناك عدة "نسخ" من العلم الفرنسي . إن العلم ذو اللون الأزرق المشرق والأحمر الساطع هو الشائع ولكن هناك نسخة ذات لون أزرق غامق والذي عادة ما يتم عرضه في قاعات المدينة والمباني العامة.

العلم الفرنسي

35- وهناك أيضا نسخة محددة مخصصة للمظاهر التلفزيونية من قبل رئيس الدولة مع جزء أبيض أضيق بكثير بحيث لا يكون وجه الرئيس محاطا باللون الأبيض عندما ينظر إليه عن قرب.

إقرأ أيضاً

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدون وكاتب في أكثر من موقع عربي, أسعى لإثراء المحتوى العربي وتقديم المعلومة التي تهم القارئ من خلال مجموعة من المقالات والشروحات المميزة.

تعليقات