القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل معالج للهواتف الذكية 2019


أفضل معالج للهواتف الذكية 2019
أفضل معالج للهواتف الذكية 2019


أفضل معالج للهواتف الذكية – تعد المعالجات من أهم المكونات في أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، ولذا فإن من أهم الأشياء التي يبحث عنها أي شخص يقوم بشراء هاتف جديد هو المعالج الخاص بهذا الهاتف، فأداء الهاتف وسرعته تتوقف على سرعة المعالج وقوته والذي يعتمد تشغيل المهام المختلفة عليه.

ما هو المعالج

كما ذكرنا فالمعالج هو من أهم الأشياء في الأجهزة الإلكترونية، بل إنه هو الوحدة الأساسية في أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة ويعتمد تشغيل التطبيقات والألعاب على المعالج بشكل أساسي، فكلما كان أداء المعالج أعلى كلما كان الهاتف أسرع وأقوى في الأداء.
وتختلف سرعة معالج عن معالج آخر  نظرًا لاختلاف تردد المعالج والذي يقاس بوحدة الميجا هرتز، كما أن عدد الأنوية الموجودة بداخل المعالج تؤثر على سرعته أيضًا، وليس هذا فحسب وإنما هناك العديد من العوامل الأخرى التي تتحكم بسرعة المعالج وعدد المهام القادر على تشغيلها.

أفضل معالجات الهواتف الذكية 

وإليك فيما يلي العديد من أفضل معالجات الهواتف الذكية ذات الأداء العالي مع استهلاك منخفض للطاقة.

معالج  A11 Bionic


معالج  A11 Bionic
A11 BIONIC

يعد هذا المعالج من أفضل وأقوى المعالجات التي طورتها شركة أبل، وهو المعالج المستخدم في هواتف آيفون 8 و 8 بلس، وإكس،
ويتميز هذا المعالج بالأداء القوي والسرعة العالية جدًا، حيث يعمل هذا المعالج من خلال ست أنوية تعمل أربعة منها بشكل أساسي لأداء المهمام العادية وأما الإثنين الآخريين فيعملان في العمليات المعقدة والتي تحتاج إلى أداء عالي.
هذا المعالج من المعالجات القوية جدًا ويتميز بالكثير من المميزات الأكثر من رائعة فقد تم استخدام الذكاء الإصطناعي في تصنيع وتطوير هذا المعالج كما أنه مزود بالعديد من التقنيات الرائعة والتي تجعله قويًا وسريعًا جدًا في الأداء.

مواصفات المعالج

وإليكم فيما يلي أهم مواصفات المعالج A11 Bionic الخاص بشركة أبل

  • عدد الأنوية : 6 أنوية مقسمة إلى نواتين اثنتين Monsoon  تعمل بسرعة 2.53 جيجا هرتز، وأربع أنوية Mistral بسرعة 1.42 جيجا هرتز.
  • معمارية : 64 بت
  • معالج الرسومات الخاص بالمعالج : Apple A11 Bionic GPU
  • تقنية التصنيع : 10 نانوميتر
  • الهواتف التي تعمل بهذا المعالج: آيفون 8 و 8 بلس، و إكس


معالج  Mediatek Helio P60

معالج  Mediatek Helio p60
MediaTek helio P60

هذا المعالج رائع أيضًا ويتميز بالأداء العالي والممتاز، وهو من انتاج الشركة العالمية ميديا تيك ويحتوي هذا المعالج على ثمانية أنوية أربعة منها من النوع Cortex-A73 وتعمل بسرعة 2.0 جيجا هرتز وأما الأربعة الأخرى فهي من النوع Cortex-A53 وتعمل بنفس السرعة.
يدخل في هذا المعالج الذكاء الإصطناعي والعديد من التقنيات الرائعة بهدف جعله من أفضل المعالجات، كما أنه يتميز بتقنية تحسين الكاميرا، ومن أهم مميزات هذا المعالج هو أداؤه العالي وسرعته الممتازة مع قلة إستهلاكه للطاقة مما يساعد على الحفاظ على طاقة البطارية لفترة أطول. وهذا المعالج قادر على تشغيل المهام العالية مثل التطبيقات والألعاب القوية جدًا والتي تحتاج إلى سرعة عالية.
وتعمل بهذا المعالج هواتف عديدة منها هواتف أوبو وشاومي، وتتميز الهواتف التي تعمل بهذا المعالج بكاميرا خلفية مزدوجة تعمل بدقة 20 أو 16 ميجا بيكسل والكامير الأمامية بدقة 32 ميجا بيكسل، كما أن هذا المعالج مزود بتقنيات لتحسن الصور وجودة الفيديو.

مواصفات المعالج

وإلكيكم فيما يلي مواصفات معالج Mediatek Helio p60 وخصائصه.

  • عدد الأنوية : ثماني  أنوية مقسمة إلى أربعة أنوية Cortex-A73 بتردد 2.0 جيجا هرتز والأربعة الأخرى Cortex-A53 بتردد 2.0
  • معمارية :  64  بت
  • تقنية التصنيع : 12 نانوميتر FinFET
  • معالج الرسومات الخاص بالمعالج :  ARM Mali-G72 MP3
  • الهواتف العاملة بالمعالج :Lenovo  و Xiaomi و Meizuو Oppo


معالج  Snapdragon 845

معالج  Snapdragon 845
SD 845

المعالج الثالث في القائمة وهو من أقوى المعالجات أيضًا، وقد قامت بتصنيع هذا المعالج الشركة الأمريكية كوالكوم وهي من الشركات الرائدة والمعروفة والمتميزة في مجال تصنيع المعالجات الخاصة بالهواتف الذكية، وهذا المعالج هو من ضمن قائمة معالجات سنابدراجون التي تنتجها الشركة.
يعمل هذا المعالج من خلال معمارية وتقنية Arm Cortex، ويتميز هذا المعالج بأداء أعلى بنسبة 30% مع تقليل إستهلاك الطاقة بنسبة 30% مقارنةً بالمعالج السابق سنابدراجون 835 من شركة كوالكوم.
يعمل هذا المعالج من خلال ثماني أنوية مقسمة لأربعة للأداء المنخفض إذ تعمل بتردد 1.8 جيجا هرتز وأربعة للأداء المرتفع بتردد 2.8 جيجا هرتز، وقد تم تصنيع هذا المعالج بالإعتماد على تقنية 10 نانوميتر المحسنة والخاصة بالشركة الكورية سامسونج الرائدة في تصنيع الهواتف المحمولة.
يتميز هذا المعالج بنسبة أمان عالية إذ أنه يشتمل على وحدة معالجة أمنية منفصلة SPU، والتي تقوم بحفظ البيانات والمعلومات الهامة والحساسة مثل بصمة الوجه والإصبع وذلك للحفاظ عليها آمنة بمستوى أعلى من مستوى أمان التطبيقات، كما أن الهواتف التي تعمل بهذا المعالج تتميز بكاميرا مزدوجة تعمل حتى دقة 16 ميجا بيكسل للكاميرا الواحدة، أو كاميرا واحدة وتعمل بدقة 32 ميجا بيكسل.

مواصفات المعالج Snapdragon 845

وإليكم فيما يلي أهم مواصفات المعالج

  • عدد الأنوية : ثماني أنوية Kryo 385 مقسمة إلى أربعة أنوية Cortex-A75 بتردد 2.8 جيجا هرتز وأربعة أنوية Cortex-A55 بتردد 1.8 جيجا هرتز.
  • معمارية : 64 بت
  • معالج الرسومات الخاص بالمعالج: Adreno 630
  • تقنية التصنيع : 10  نانوميتر FinFET
  • الهواتف العاملة بالشريحة : Xiaomi Mi 7  و Sony Xperia XZ2 & XZ2 Compact و Asus Zenfone 5Z

إقرأ أيضاً

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدون وكاتب في أكثر من موقع عربي, أسعى لإثراء المحتوى العربي وتقديم المعلومة التي تهم القارئ من خلال مجموعة من المقالات والشروحات المميزة.

تعليقات