القائمة الرئيسية

الصفحات

حلول مبتكرة لـ زيادة مساحة الهاتف و حل مشكلة المساحة منخفضة في الاندرويد, حيث كمستخدمي أندرويد يعاني أغلبنا من مشاكل مع مساحة الذاكرة ورغم أن الهواتف الحديثة تأتي بحجم ذاكرة 32 جيجابايت على الأقل إلا أن التطبيقات والألعاب ازدادت مساحتها بشكل كبير أيضاً وهو ما يدفعنا للبحث عن كيفية زيادة مساحة ذاكرة الهاتف للاندرويد.

زيادة مساحة الهاتف
زيادة مساحة الهاتف

زيادة مساحة الهاتف 

في موضوع اليوم سنقدم لكم مجموعة من النصائح والطرق التي يمكنكم من خلاله زيادة سعة تخزين الهاتف وحل مشكلة عدم تثبيت تطبيقات الاندرويد أو الوصول على الأقل الى أفضل استخدام ممكن للذاكرة الموجودة, وسنبدأ من أسهل الحلول وأكثرها بساطة.

إقرأ أيضاً
افضل موقع لتحميل البرامج الكاملة مجانا

قم بحذف التطبيقات والبرامج التي لا تستخدمها 

من منا بحاجة الى تطبيق جوجل بلس أو تطبيق الإيميل الأساسي الذي يأتي مع هواتف سامسونج ولماذا نمتلك أكثر من مشغل موسيقى وما هو سبب وجود متصفحي إنترنت على الموبايل وغيرها الكثير من البرامج التي إذا نظرت جيداً في هاتفك ستجد أنك لا تحتاجها حقاً, وحتى لو كانت هذه البرامج غير قابلة للحذف فيمكنك تعطيلها لمنعها من تثبيت التحديثات والتي ستلتهم مساحة الذاكرة بشكل كبير, ويمكنك القيام بذلك بالخطوات التالية:
  • توجه الإعدادات أو الضبط 
  • ثم الى التطبيقات أو التطبيقات المثبتة 
  • اضغط على أيقونة التطبيق الذي تريد حذفه أو الغاء تفعيله
  •  قم بحذف التطبيق الذي لا تريده 
  • إذا لم تجد خيار الغاء التثبيت فستجد خيار إلغاء التفعيل
  • عند الضغط على خيار إلغاء التفعيل فسيقوم أولاً بحذف التحديثات من التطبيق أو البرنامج ثم الغاء تفعيلها
  • في بعض الأحيان يكون خيار الغاء تثبيت التحديثات هو الظاهر فقط ولكن ما أن تقوم بالغاء تثبيت التحديثات حتى يظهر خيار إلغاء التفعيل. 

حل مشكلة سعة التخزين غير كافية
حذف التطبيقات والبرامج التي لا تستخدمها

 
لا حاجة للقول بأن هناك فائدة أخرى لهذه العملية باستثناء توسيع مساحة الهاتف وهي زيادة عمر البطارية وتسريع الهاتف لأن الكثير من هذه التطبيقات تعمل بالخلفية وتستنفذ موارد الجهاز.

زيادة مساحة الهاتف
ألغاء تفعيل التطبيقات أندرويد

استخدم كرت ذاكرة خارجي للصور والفيديو والموسيقى 

نعم , لا حاجة لتخزين وسائط الميديا كالصور ومقاطع الفيديو والموسيقى على ذاكرة الهاتف الداخلية حيث يمكنك نقلها الى الميموري كارت SD-card خارجي, كما يمكنك ضبط إعدادت تطبيق الكاميرا الخاص بك لتخزين الصور ومقاطع الفيديو مباشرة الى الذاكرة الخارجية.

استخدام التخزين السحابي 

واحدة من أفضل الطرق لـ حل مشكلة سعة التخزين غير كافية هي إستخدام خدمات التخزين السحابي, كجوجل درايف من جوجل وون درايف من مايكروسوفت ودروبوكس وغيرها من الخدمات, ومن الجدير بالذكر أن جوجل درايف يأتي محملاً بشكل مسبق على الغالبية العظمى من هواتف أندرويد, وكل ما عليك فعله هو الدخول الى تطبيق جوجل درايف وتفعيل خيار مزامنة الصور ومقاطع الفيديو :
  • افتح تطبيق جوجل درايف
  • ادخل الى الإعدادات 
  • ثم الى خيار النسخ الاحتياطي وإعادة تعيين
  • قم بتفعيل النسخ الإحتياطي الى Google Drive
  • ثم اضغط على الصور والفيديوهات 
  • قم بتفعيل النسخ الإحتياطي والمزامنة 
يفضل عند الوصول الى خيار حجم التحميل استخدام خيار جودة عالية لأنها تتيح لك مساحة تخزين مجانية غير محدودة.

نقل التطبيقات والألعاب الى كرت الذاكرة الخارجية 

طبعاً, خيار منطقي جداً أن تقوم بنقل التطبيقات والألعاب الى كرت الذاكرة الخارجية إذا كان هاتفك يدعم ذلك كل ما عليك فعله هو 

كيفية نقل التطبيقات من ذاكرة الهاتف الى الميموري اندرويد

  • التوجه الى الاعدادات أو الضبط
  • الذهاب الى التطبيقات أو مدير التطبيقات المثبتة 
  • الضغط على التطبيق أو اللعبة المراد نقلها ثم الضغط على نقل الى بطاقة SD
كيفية نقل التطبيقات من ذاكرة الهاتف الى الميموري اندرويد  
 
وبهذه الطريقة ستتمكن من تفريغ الذاكرة الداخلية للاندرويد وحل مشكلة الذاكرة ممتلئة.
 من عيوب هذه الطريقة أن هناك بعض التطبيقات والألعاب التي لا تدعم النقل الى الذاكرة الخارجية كما أن العديد من الشركات الآن قامت بقفل هذه الميزة على أجهزتها أيضاً لتوفير أفضل تجربة للمستخدم حيث عادة ما تمتلك كروت الذاكرة سرعات كتابة وقراءة أقل من الذاكرة الداخلية الأساسية للهاتف, وخصوصاً الرخيصة منها.
ولكن ماذا لو كان جهازك لا يدعم نقل التطبيقات فقد تسأل عن 

كيفية نقل التطبيقات من ذاكرة الهاتف الى الميموري اندرويد

يبحث البعض عن تطبيق أو برنامج زيادة مساحة الهاتف على جوجل, أو عن كيفية تحويل ذاكرة الهاتف الى الميموري وبالحقيقة ليس هناك تطبيق يفعل ذلك ولكن هناك طريقة للحصول على هذه النتيجة وتحميل البرامج على الذاكرة الخارجية مباشرة.
  • عمل روت للهاتف واستخدام برامج تسمح بنقل التطبيقات غير المدعومة أو عبر الأجهزة التي تم ايقاف خاصية نقل التطبيقات فيها الى كرت الذاكرة الخارجي. 
  • عمل روت للجهاز واستخدام بعض البرامج التي تقوم بتحويل الذاكرة الخارجية SD الى ذاكرة داخلية حيث يراها الأندرويد على أنها الذاكرة الداخلية ويقوم بتثبيت البرامج والألعاب بشكل تلقائي عليها.
وإذا كنت من مستخدمي سامسونج فالهواتف الحديثة من إصدار عام 2018 وما بعد تدعم جميعها استخدام الذاكرة الخارجية SD كذاكرة داخلية وذلك مباشرة عند ادراجها, وهكذا ستتمكن من تنزيل التطبيقات على الذاكرة الخارجية مباشرة ولكن تذكر دائما استخدام بطاقة ذاكرة ذات نوعية جيدة وسرعة قراءة وكتابة عالية للحصول على أفضل أداء.

يعيب الطرق السابقة أن النتائج قد تكون متراوحة بين الممتازة والسيئة , فبعض التطبيقات قد لا تعمل بشكل جيد بعد نقلها أو لا تعمل أبداً كما ان الهاتف قد يصبح ثقيلاً وقد يبدأ الهاتف بالتهنيج والتعليق وخصوصاُ مع الأنواع الرديئة من بطاقات الذاكرة.

أفضل برامج نقل التطبيقات والألعاب من الذاكرة الداخلية الى الذاكرة الخارجية SD

 App2SD   التطبيق يتطلب روت
AppMgr III App 2 SD
 Files To SD Card‏


كمستخدمي أندرويد بشكل عام نبحث دائماً عن أفضل التطبيقات والألعاب لتنزيلها على هواتفنا الذكية ولكننا عادة ما نصطدم بحاجز وحدة التخزين الداخلية للاندرويد أو انخفاض المساحة الداخلية للتخزين وذاكرة الهاتف ممتلئة, فكم من مرة ظهرت لك هذه الرسالة "راجع حسابك لتتمكن من متابعة تثبيت التطبيقات على google play" , ولذلك نرجو أن نكون قد وفقنا اليوم في تقديم بعض الأفكار بخصوص زيادة مساحة الهاتف والحصول على أفضل تجربة استخدام للأندرويد.

إقرأ أيضاً
    
تحميل برامج اندرويد للجوال   
التطبيقات المجانية الخاصة بالهواتف المحمولة 

تنزيل متصفح سريع وحديث
 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدون وكاتب في أكثر من موقع عربي, أسعى لإثراء المحتوى العربي وتقديم المعلومة التي تهم القارئ من خلال مجموعة من المقالات والشروحات المميزة.

تعليقات