القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم ان الماس هو ذاته الكربون , نعم ذلك المعدن البراق اللامع يأتي من تلك الفحمة السوداء.

يعتبر الماس واحداً من المعادن النادرة جداً على كوكب الارض ( رغم توفره بكميات مهولة في بعض الكواكب ) , ويتألف الماس الخام اساساً من ذرة كربون تحيط بها أربع ذرات كربون أخرى , وتتشارك بروابط تساهمية قوية جداً , ولذلك يعتبر الماس الخام أو الطبيعي واحداً من اقسى المعادن على وجه الارض , بالاضافة الى انه لا يتفاعل كيميائياً مع الكثير من الاحماض والقلويات كما انه موصل ممتاز للحرارة , وينتلم خصائص وصفات ضوئية مميزة كالبريق العالي وقدرة تشتت مرتفعة مما جعل منه اغلى انواع قطع الزينة في العالم وواحد من اغلى الاحجار الكريمة ايضاً.


الماس-الخام
الماس الخام


كيف يتكون الماس الخام

يتكون الماس على اعماق سحيقة داخل الارض تزيد عن 150 كم , كما أنه يحتاج الى درجات حرارة عالية جداً توفرها الحمم المنصهرة وضغط مرتفع جداً يوفره ذلك العمق , اضافة الى مدة زمنية طويلة قد تصل لملايين السنين , ويخرج الماس الى سطح الارض عن طريق الثورات البركانية التي تقذف حممها على سطح الارض والتي يحتوي بعضها على الماس.


استخراج الالماس

يتواجد الماس بشكل مركز حول البراكين و اكبر مخزون من الماس في الكرة الارضية يقع في دولة جنوب الفريقيا , حيث تعتبر هذه الدولة اكبر مصدر ومنتج للماس الخام في العالم , ويتم استخراج الماس من الصخور عن طريق طحنها بالبداية ثم وضعها في اجهزة خاصة واضافة نوع من المواد الكيميائية التي تقوم بتحويل الاحجار الى ما يشبه الصلصال او الطين ثم غسله , ليبقى الماس لوحده بعد هذه العملية .


معايير جودة الماس 

يوجد ثلاثة معايير اساسية لتقييم الماس وتحديد قيمته وهي 

اللون 

معظم احجار الماس ملونة و غالباً ما تكون صفراء قليلاً , اما الاحجار النقية تماماً فتكون عديمة اللون, وهي نادرة جداً كما أن اسعارها مرتفعة أيضاً, ورغم ذلك يفضل معظم الاشخاص الماس الملون لانه يعطي شكل اجمل عند انعكاس اللون عليه كما ان بريقه اقوى . 


النقاء 

يعتبر نقاء حجر الماس عاملاً مهماً جداً في تحديد قيمته , حيث تتضمن جميع الاحجار بعض من الشوائب وكلما زادت تلك الشوائب انخفض بريق وتألق الماس وبالتالي انخفضت قيمته.

الصقل

الماس الخام هو عبارة عن حجر ابيض غيمي اللون يبدو كأنه عكر , ولكن عند صقله بطريقة معينة والاستفادة من خصائصه الضوئية المميزة يتحول الى ذلك المعدن الثمين الرائع , ويعتبر صق الماس فناً وعلماً بحد ذاته حيث يتم تحديد كمية الضوء الداخلة ومدى التشتت والانعكس والشوائب للحصول على افضل نتيجة و لذلك للصقل تأثير كبير في تحديد القيمة النهائية.

كيف تعرف الالماس الخام من المزيف 

يوجد اكثر من طريقة تستطيع من خلالها معرفة اذا ما كان الماس حقيقي ام مزيف ومنها 

اختبار توزيع الحرارة :

حيث عند وضع حجر الماس قرب التنفس عليه فانه سيقوم بتوزيع الحرارة بشكل متساوي و لكن تظهر عليه غباشة من تكثف الماء .

اخبار القساوة 

حاول خدش الماس بقطعة زجاج فاذا ما استطعت خدشها فاعلم ان هذا الماس مزيف أو صناعي فالماس الحقيقي لا يمكن خدشه سوى بالماس .أو يمكنك القيام بالعكس فاذا كان الماس مزيف فلن يستطيع خدش الزجاج اما الماس فسيخدشه دون شك.

اختبار القراءة

يمكن اخباره مع قطع الماس الكبيرة فقط , حيث انك اذا حاولت القراءة من خلال الماس الحقيقي فانك لن تستطيع نتيجة خاصية الانكسار العالية اما المزيف فيمكنك القراءة من خلاله.

اختبار الماء

الماس المزيف يطفو والماس خام و الاصلي يغرق.


أكبر أحجار الماس في العالم

اكبر حجر الماس في العالم هو ذلك الذي تم العثور عليه في العام 1905 . والذي يبلغ حجمه 3106 قيراط , وتجدر الاشارة الى قيمة ذلك الحجر تقدر بأكثر من 2 مليار دولار ( نعم مليار ) وقد تم اعطاء هذا الحجر لملك بريطانيا الذي امر بتقسيمه الى تسع اجزاء حيث اضيفت احدى تلك الاجزاء الى التاج البريطاني.


اقرأ أيضاً


هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدون وكاتب في أكثر من موقع عربي, أسعى لإثراء المحتوى العربي وتقديم المعلومة التي تهم القارئ من خلال مجموعة من المقالات والشروحات المميزة.

تعليقات