القائمة الرئيسية

الصفحات

مميزات الاقامة الدائمة في المانيا

مع الزيادة الكبيرة في اعداد اللاجئين والمهاجرين في المانيا , وارتفاع اعداد الراغبين منهم في بناء حياة مهنية ودراسية فيها , يتسائل البعض عن فوائد ومميزات الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا , ولذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بالتعرف على مميزات الحصول على هذه الاقامة .

مميزات-الاقامة-الدائمة-في-المانيا
فوائد الاقامة الدائمة في المانيا 

الإقامة الدائمة هي عبارة رخصة دائمة بالعيش فوق التراب الالماني وعدم الحاجة الى الذهاب كل فترة لتجديد الاقامة والحصول على تصريح جديد ولا يتم عادة اعادة دراسة ملف الشخص الحاصل على الاقامة الدائمة الا في حالات خاصة جداً كفلها الدستور الالماني.

فوائد الاقامة الدائمة في المانيا

عند بداية القدوم الى المانيا يحصل الشخص في حال قبوله كلاجئ على قامة لسنة واحدة او سنتين كحماية فرعية أو اقامة لاجئ ثلاث سنوات ضمن اتفاقية جنيف , وبعد فترة معينة يحق لهذا الشخص التقدم لدى السلطات الالمانية في ولايته بطلب للحصول على الاقامة الدائمة .

تعرف من هذا الرابط على شروط الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا 

والآن ما هي الايجابيات التي يحصل عليها حامل الاقامة الدائمة 


1- الحصول على المساعدات الاجتماعية في حال كان عاطل عن العمل

2- الحصول على بطاقة تأمين صحي

3- الحصول على اذن عمل

4- امكانية الدراسة في جميع المدارس والجامعات الالمانية

5- امكانية السكن في اي ولاية أو مدينة في المانيا أي لا يمكن تحديد سكنه كحال بعض اللاجئين

6- الحصول على وثيقة سفر يحق له من خلالها التجول في الاتحاد الاوربي بحرية

7- امكانية الحصول على قروض الدراسة الجامعية أو ما يسمى البافوغ

8- امكانية ايجاد اوسبيلدونغ أو تدريب مهني

يمكننا القول أنه من حيث المبدأ هي نفس حقوق و واجبات المواطن الالماني وتوجد بعض الاختلافات فقط في مواضيع مثل الانتخابات حيث لا يحق لصاحب الاقامة الدائمة الانتخاب او الترشح للانتخابات , بينما يستطيع في بعض الولايات الاشتراك في الاحزاب السياسية , كما أنه لن يحصل على جواز السفر الالماني الذي يمكنه من الدخول الى الغالبية العظمى من دول العالم بدون فيزا .

الميزة الايجابية الأكبر بنظر الكثيرين هي انعدام الخوف من الترحيل الاجباري بعد انتهاء سبب اللجوء فصاحب الاقامة الدائمة لا يمكن ترحيله الا لبعض المخالفات الكبيرة جداً والقليلة أو في حال مغادرته الارض الالمانية لفترة طويلة من الزمن .

بعض الفوائد الاخرى 

رغم أن الدستور والقانون الالماني يكفل لصاحب الاقامة الدائمة نفس الحقوق والواجبات تقريباً مع المواطن الالماني الا أنه لا يستطيع ان يتدخل في بعض الاشياء التي تقع ضمن صلاحية وقرار الافراد وكمثال على ذلك :

1- عند الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا يصبح من الاسهل الحصول على قروض من البنك لشراء منزل او سيارة وذلك لان البنك يقوم بدراسة ملف كل عميل على حدى وعندما يرى اقامة لفترة محدوة يقوم في الغالب برفض طلب القرض او رفع سقف الدفعات ليتم تسديدها قبل انتهاء الاقامة .

2- فرص افضل في الشراء بالتقسيط من المتاجر والمحلات لنفس السبب السابق

3- فرصة اكبر في الحصول على عمل حيث أن الكثير من ارباب العمل لا يرغبون في توظيف شخص قد يضطر لترك العمل بعد سنة او سنتين , لا سيما أن هذا الموظف قد يكون كلف صاحب العمل وقت وجهد كبيرين لتدريبه .

اقرأ أيضاً

الاوسبيلدونغ في المانيا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال