القائمة الرئيسية

الصفحات

ربما تكون قد سمعت من قبل عن عن مصطلح الديب ويب أو قرأت الكلمة في مكان ما على الانترنت , ولكن هل حاولت البحث عن معنى هذه الكلمة , وعن سبب انتشار الكثير من الخرافات والاساطير عنها , ولكن بما انك هنا فسنقوم معاً باكتشاف هذا العالم الغامض من الانترنت , وسنزيح الستار عن مجموعة كبيرة من اسرار الديب ويب وسبب التسمية والفرق بين الديب ويب والانترنت المظلم أو الدارك ويب , كما سنقوم بكتابة سلسلة من المقالات للاحاطة بكافة جوانب الموضوع مثل معرفة طرق الدخول اليه , واشهر المواقع الموجودة عليه.

  • يشار الى الديب ويب بعدة اسماء اخرى مثل الانترنت العميق والانترنت المخفي وفي بعض الاحيان يشار اليه خطأً باسم الدارك ويب أو الانترنت المظلم.
  • يبلغ حجم بيانات الديب ويب خمسة أضعاف حجم بيانات الانترنت التقليدي الذي نستخدمه جميعنا.

الديب ويب

ولنبدأ بالسؤال الابسط

ما هو الديب ويب

التعريف البسيط : هو عبارة عن مجموعة من مواقع وصفحات الانترنت التي لا تستطيع محركات البحث ارشفتها أو الدخول اليها.

التعريف المفصل : يتألف الانترنت من مليارات من صفحات الانترنت , بعضها يمكن الوصول اليها عن طريق المتصفحات التقليدية ككروم وفايرفوكس والآخرى لا يمكن الوصول لها الا عن طريق كلمة مرور أو اسم مستخدم أو اذن دخول وفي بعض الاحيان عن طريق متصفحات انترنت خاصة كمتصفح تور وهذ الصفحات التي لا يمكن الدخول لها بشكل مباشر تسمى الديب ويب .

اقسام الديب ويب وماالذي سأجده بداخله

يقسم الديب ويب الى عدة اقسام

  1. جميع المواقع والمحتوى التابع لمواقع الانترنت العادية والتي تكون محمية بكلمة سر او اسم مستخدم مثل المعلومات الشخصية على الفيسبوك وتويتر و حسابات البنوك و المجموعات المغلقة على الفيس بوك والافلام والمسلسلات على النتفليكس والامازون برايم وارقام بطاقات الائتمام المحفوظة على مواقع التسوق .....الخ
  2. مواقع انترنت لا تمتلك اي محتوى على الانترنت التقليدي وهي باغلبها مواقع مشبوهة وغير شرعية ويطلق على هذا القسم من الديب ويب اسم الانترنت المظلم أو الدارك ويب مثل : مواقع بيع الاسلحة والمخدرات والمتاجرة بالممنوعات واباحية الاطفال و الهكر وسرقة الحسابات و .....الخ
  3. مواقع تسريب المعلومات مثل ويكيليكس
  4. مواقع وصفحات ينشئها المستخدمين لاسباب شخصية وخاصة مثل : عمل اقراص تخزين سحابية للوصول الى المحتوى من اي مكان , استخدام جوجل درايف ومشاركة المحتوى مع الاصدقاء او الاقارب .
الديب ويب

كيفية الدخول لمواقع الديب ويب

يمكن الدخول بعدة طرق الى الديب ويب , وذلك تبعاً الى نوع المحتوى الذي تريد الوصول اليه
اذا اردت الوصول الى المحتوى المعلومات الشخصية لحساب على الفيسبوك او تويتر فالطريقة الشرعية الوحيدة لفعل ذلك هي امتلاك باسورد او كلمة سر والدخول الى تلك المعلومات
اذا اردت الوصول الى الانترنت المظلم , فيجب عليك استخدام ادوات خاصة لذلك فالمتصفحات التقليدية لا تستطيع الوصول الى تلك الشبكة العميقة جداً , واشهر الادوات لفعل ذلك هو متصفح Tor تور ( the onion router ) , أو متصفح I2p أو متصفح Freenet.

لماذا لا يمكن الوصول الى الديب ويب بسهولة

الديب ويب بشكل عام هو محتوى موجه لاشخاص محددين مسبقاً , وليس للجميع , فمعلوماتك الشخصية على الفيسبوك خاصة بك فقط ولا يجب على احد الاطلاع عليها بدون اذنك ولا حتى الفيسبوك نفسها أو جوجل , ولذلك تبذل الشركات جهداً كبيرا في سبيل ابقاء تلك المعلومات بعيدة عن المتطفلين وعناكب البحث , كما أن الجزء المظلم من الديب ويب والمسمى الدارك ويب , يعتبر خطر بشكل عام ومكان للجريمة والصفقات المشبوهة وغير الشرعية لذلك تحاول الحكومات في جميع انحاء العالم فرض الرقابة عليه ومنع الشبكات الاجرامية من استخدامه في انشطتهم الاجرامية.

تابعونا في مقالاتنا القادمة عن الديب ويب و الانترنت المظلم.

إقرأ أيضاً

ما هو الانترنت المظلم أو الدارك ويب
بيع النساء في الديب ويب
كيفية الدخول الى الانترنت المظلم
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدون وكاتب في أكثر من موقع عربي, أسعى لإثراء المحتوى العربي وتقديم المعلومة التي تهم القارئ من خلال مجموعة من المقالات والشروحات المميزة.

تعليقات