القائمة الرئيسية

الصفحات

المهن في المانيا

يعتبر سوق العمل في المانيا واحداً من اكبر اسواق العمل في العالم كما تعاني المانيا من نقص باليد العاملة الماهرة ولهذ ستجد العديد من الشواغر والوظائف المعروضة والتي يمكن لأي شخص حاصل على اذن عمل التقدم اليها , ونتيجة لزيادة نسبة كبار السن في المجتمع وانخفاض نسبة المواليد وبالتالي زيادة عدد المتقاعدين تبحث الحكومة على طرق لجلب قوة عاملة كبيرة و تخفيض نسبة العاطلين عن العمل لأدنى درجة ممكنة من خلال برامج التدريب المهني الكثيرة أو ما يسمى بالأوسبيلدونغ والتي تقوم بتأهيل وتدريب الراغبين في دخول سوق العمل .

العمل في المانيا 

طريقة البحث عن عمل في المانيا

أ - عن طريق مكتب العمل

يتوفر في المانيا هيئة حكومية رسمية للباحثين عن عمل تسمى بالالمانية arbeitsagentur أو Bundesagentur für Arbeit أو JOBBÖRSE وهي تقدم المساعدة والمشورة للعاطلين عن العمل بشكل عام ومن ضمنهم اللاجئين الحاصلين على اقامة واذن عمل .

1- إجراءات الاعتراف بمؤهل التعليم المهني

يقوم مكتب العمل بتقديم المشورة لكيفية تعديل شهادات المعاهد المتوسطة والمهنية بشكل عام والتي حصل عليها الشخص من خارج ألمانيا . يطلق على هذا التعديل اسم anerkennung .


  1. واحد
  2. اثنان 
  3. ثلاثة

  • واحد
  • واحد


ويساعد مكتب العمل في المجالات التالية 

2- العثور على مكان عمل

حيث يقوم مكتب العمل بتقديم المساعدة عند البحث عن عمل , وذلك للاجئين الحاصلين على تصريح اقامة واذن عمل أما طالبي اللجوء والحائزين علي تصريح إقامة مؤقت لا يسمح لهم بالعمل إلا بعد انقضاء مدة انتظار 3 شهور.


يقوم مكتب العمل بطلب بعض المعلومات الشخصية والمهنية كالمؤهلات والشهادات والخبرات التي تساعد الموظف في معرفة قدرات الباحث عن عمل وتوجيهه الى الوظيفة المناسبة .

اقرأ أيضاً
الاوسبيلدونغ في المانيا

3- تعلم اللغة الالمانية

يقدم النصيحة ايضاً حول مستوى اللغة الالمانية المطلوبة لكل مهنة والمساعدة في تقييم اللغة الالمانية وتوجيه الشخص الى دورات اللغة المناسبة .

4- الخدمات المالية

يحق لاي شخص حاصل على حق اللجوء الحصول على المال وفقا للجزء الثاني من القانون الإجتماعي الألماني (مخصصات البطالة 2 أو المعونة الإجتماعية)

5- تأسيس العمل الحر / النشاط المهني الحر والمستقل

يمكن لاي شخص حاص على اذن عمل في المانيا , تأسيس عمل مستقل أو حر ويتم تقديم المشورة من قبل مكتب العمل والمساعدة على اتخاذ بعض القرارات وتوجيه طالب المشورة الى الجهات والهيئات الاخرى التي قد تفيده .

6- ايجاد اوسبيلدونغ في المانيا

يمكن لمكتب العمل مساعدة اللاجى في البحث عن تدريب مهني مناسب له يمكن التقدم لإجراء مقابلة في مركز تقديم المشورة فيما يتعلق باختيار المهنة . حيث يقوم الموظف بالحديث عن الرغبات والامكانيات المهنية والدراسية والشخصية للمتقدم كما سيقوم الموظف باطلاعكم على أكثر المهن المطلوبة في المانيا والاوسبيلدونغ الافضل بالنسبة للمتقدم واعلام الشخص بالبدائل الممكنة في حال عد ايجاد اوسبيلدونغ مناسب كما سيقوم بتقديم معلومات عن رواتب الاوسبيلدونغ في المانيا .

اقرأ ايضاً
دراسة التمريض في المانيا

7- الالتحاق بدراسة جامعية

عند رغبتك بالالتحاق بالجامعة يقوم مكتب العمل بتقديم النصيحة حول شهادتك الدراسية وكيفية الاعتراف بها في المانيا , كما يقوم بارشادك الى افضل التخصصات المناسبة لك وتوجيهك الى الاماكن التي تساعدك في الحصول على المعلومات .

اقرأ ايضاً
شروط الحصول على اقامة دائمة في المانيا


ب- عن طريق الصحف والمجلات والاعلانات على الانترنت

واحدة من الطرق السهلة والسريعة للحصول على عمل هي البحث عن الوظائف في الاعلانات الموجودة على النت وفي الصحف والمجلات ثم الاتصال بها وطلب مقابلة شخصية والتقدم للوظيفة , وينبغي على المتقدم جلب سيرة ذاتية معه الى المقابلة وشرح مؤهلاته وخبراته وسبب تقدمه لهذه الوظيفة .

ج- البحث عن عمل عن طريق المواقع المتخصصة

يتوفر في المانيا العديد من المواقع التي يمكن للشخص البحث من خلالها عن وظائف وبعضها بعمل بسكل معاكس حيث يقوم المتقدم بتسجيل معلوماته وخبراته في الموقع ليقوم صاحب العمل بالبحث عن افضل المرشحين للوظيفة , ومن ايجابيات هذه الطريقة أنه عند اتصال صاحب العمل بالمتقدم للوظيفة تكون الموافقة المبدأية قد اتخذت , ولم يبقى على المتقدم الا القليل من الجهد للحصول على الوظيفة .

د- عن طريق مواقع الشركات مباشرة

حيث يمكن الدخول الى موقع الشركة أو المنشأة التي تبحث عنها والتقدم مباشرة الى الوظائف المتاحة على الموقع .

ه- ايجاد عمل أو وظيفة عن طريق المعارف

وهي افضل الطرق على الاطلاق حيث أنها تتضمن تزكية من احد الاشخاص المقربين من صاحب العمل , وتكون نسبة الحصول على الوظيفة عالية جدا في هذه الحالة .

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات عن طريق موقع وكالة العمل في المانيا من هذا الرابط مكتب العمل

اقرأ ايضاًالتدريب المهني في المانيا
أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدون وكاتب في أكثر من موقع عربي, أسعى لإثراء المحتوى العربي وتقديم المعلومة التي تهم القارئ من خلال مجموعة من المقالات والشروحات المميزة.

تعليقات