القائمة الرئيسية

الصفحات

مسلسل vikings


قبل أن نتكلم عن واحد من أجمل المسلسلات في السنوات الاخيرة , نريد أن نتكلم قليلاً عن الفايكنج و أصولهم والارض التي جاؤوا منها .


مسلسل-فايكنج-vikings
مسلسل فايكنج

من هم الفايكنغ 


Vikings , هي كلمة معناها باللغات الاسكندنافية القديمة القراصنة و تطلق على الأمم الجرمانية التي سكنت المناطق الاسكندنافية في القديم , والذين وبين الأعوام 790 و 1100 هاجموا القارة الأوربية وشكلوا مستعمرات لهم في المنطقة واسسوا بعض المدن , ويقصد بالدول الاسكندنافية ايسلندا و النروج والدنمارك والسويد .

ورغم أن التاريخ يتحدث بتفصيل كبير عن مدى همجية هذه الأمم والشعوب ووحشيتها واعتناقهم عقائد وثنية الا أنهم وعند احتكاكهم بالدول الاوربية الاخرى في ذلك الوقت , تحولوا تدريجياً الى الديانة المسيحية واستقروا بشكل دائم في المناطق التي احتلوها وانصهروا بين الأمم الأوربية .

عرف عن الفايكنج ولعهم بالحرب , فقد كانوا أمة محاربة تعيش على غزوات السلب والنهب , وتميزوا بطبيعة وحشية , كما أنهم اشتهروا بصناعة نوع معين من السفن البحرية الطويلة وبراعتهم في الابحار وهي الأمور التي ساعدتهم على قطع البحار وصولاً الى بريطانيا وسواحل فرنسا وحتى الاندلس في ذلك الوقت ( اسبانيا والبرتغال ) .

خلال سنوات غزوهم لأوربا قام الفايكنج باحتلال أغلب السواحل الاوربية وضفاف الانهار والجزر وكل مكان وصلت اليه سفنهم وقاموا أيضاً بتدمير وحرق ونهب كل شيء وقف في وجههم .


اقرأ أيضاً
لماذا Breaking Bad هو افضل مسلسل اجنبي على الاطلاق


قصة مسلسل Vikings

تدور قصة المسلسل حول المزارع راجنار لوثبروك والذي يحاول اقناع الايرل الخاص بقريته بعبور البحر الى الضفة الأخرى حيث توجد ممالك غنية وثرية تمتلئ بالغنائم والثروات والهدف الأكبر وهو أرض قابلة للزراعة , حيث أن أرضهم الأم لا تعطي محصولاً جيداً , ومع الرفض المتكرر من سيد القرية ينجح راغنار باقناع صديقه فلوكي صناع السفن الماهر , بأن يصنع له سفينة جديدة يمكنها تحمل مخاطر الرحلة . يجمع لوثبروك بعض المحاربين الاشداء ويتوجه صحبة فلوكي الى البحر المجهول بمساعدة قطعة يظن أنها ستساعده في البقاء على الطريق الصحيح وعدم الضياع , بعد عدة ايام يصل المحاربين الى ضفاف قرية ما حيث يقومون بالهجوم عليها ونهبها بالكامل , كما يقومون بقتل أي شخص يشاهدونه بدون أي رحمة . يعود راغنار محملاً بالغنائم الى قريته ليقابل الايرل الذي يغضب لأن لوثبروك تصرف دون الرجوع اليه ويحركه طمعه في الغنائم التي جلبها معه , فيقوم بأخذ الغنيمة بالكامل بحجة أن راغنار تصرف دون الرجوع اليه . 

تتطور الاحداث فيقوم راغنار بقتل الايرل ويصبح هو سيد القرية , ثم تتكرر الغزوات الى سواحل الممالك الانكليزية والفرنسية ومع الوقت يتم تنصيب راجنار لوثبروك ليصبح واحد من ملوك الفايكنج وتصبح قريته القديمة كاتيغات واحدة من اهم مدن الفايكنج التجارية .

اقرأ أيضاً


راغنار لوثبروك والقسيس تريستان 


خلال تلك الحروب الدموية يقوم راجنار بأسر قسيس مسيحي من احدى الجزر الانكليزية يسمى تريستان وتنشأ علاقة معقدة وغريبة بينهما , بين تريستان المسيحي الملتزم وراغنار الملك الوثني الذي يؤمن بثور وفالاهالا , تدور بين الاثنين مجموعة من أجمل الحوارات حول الأديان واختلافها , ومن خلال تلك الحوارات نستطيع استشفاف شخصية ملك الفايكنحز المعقدة فتارة نراه اقرب لأفكار تريستان المسيحية وتارة نراه الوثني المتعصب لآلهته القديمة وفي أحيان كثيرة أخرى نرى نوعاً من الفكر الالحادي ونراه رافض لسلطة الأديان بكل أشكالها وفي كل موقف نراه يسوق الحجج والبراهين لدعم كلامه , وخلال مواسم المسلسل بأكمله لن يتوقف راغنار لوثبروك عن اثارة حيرتك واستغرابك .


أبطال المسلسل 

ترافيس فيميل - Travis Fimmel - بدور راغنار لوثبروك 
كاثرين وينيك بدور لاغرثا زوجة راغنار لوثبروك
كليف ستاندن بدور رولو شقيق راجنار
غوستاف شكارسغارد بشخصية فلوكي صانع السفن الماهر
جورج بلاغدن بدور القسيس تريستان
غابريل بيرن
الكسندر لودفيغ
جيسالين غيلسيغ
لينوس روش
أليسا سوثرلاند
دونال لوغ
بان روبسون
كيفن دوراند
لوثار بلوتو
جون كافاناغ
بيتر فرانزن
غايا فايس

السلسة التلفزيونية من انتاج ايرلندي كندي و عدد مواسم المسلسل حتى الآن ستة ( لم يبث السادس حتى الآن )  , وقد أعلن صناع المسلسل أنه سيستمر حتى يغطي كامل حقبة الفايكنج أي أننا قد نرى المسلسل يستمر حتى عشر مواسم .

اقرأ أيضاً


راغنار لوثبروك 

منذ اللحظة الأولى التي ستتابع بها المسلسل , وعند اول مشهد لراغنار لوثبروك ستأسرك هذه الشخصية , فأداء ترافيس الذي فاق كل التوقعات وتعابير وتفاصيل الشخصية أعطت لها نكهة مختلفة عن أي شخصية تلفزيونية أخرى , وجعلت  لملك الفايكنج كاريزما لا يمكن التغاطي عنها .

خلال أحداث المسلسل ستشهد العديد من التطورات التي تصيب شخصياته الرئيسة ومنها راغنار حيث سيتعرض للعديد من المواقف والظروف والتي تجعله يشكك في الكثير من ثوابت حياته كعلاقته مع الدين وعلاقته المعقدة مع رولو و لا ننسى لاغرثا زوجته التي تقف خلفه دائماً.

راجنار والدين 

واحدة من اهم محاور المسلسل هو المحور الديني , والشخصيات الرئيسة لهذا المحور هي راجنار و تريستان وفلوكي .

تريستان المسيحي الذي يساعده ايمانه في تخطي صعوبات الاسر والعبودية , بعد أن يتم احضاره الى كاتيغات . 
فلوكي المتعصب لديانته الوثنية القديمة والذي تلعب الآلهة دوراً كبيراً في حياته وقراراته وسنرى مدى قوة هذا التأثير في حلقات الموسم الخامس . 
راجنار , الذي وخلال سير الاحداث سنراه يتأرجح بين آلهته القديمة و الأديان الأخرى , ليبدأ في عقله صراع بينهم فمن هو الصحيح ولماذا يجب أن نختار اله لنعبده , وفي النهاية نرى فكرته الخاصة عن الآلهة . 


راغنار والسلطة 


يتم تنصيب راجنار , ايرل ( سيد القبيلة ) لقريته كاتيجات رغم رفضه , ثم يتوج ملكاً وهو غير راغب بهذا الملك , ليجد نفسه مضطراً لقيادة شعبه وايجاد أرض جديدة يستطيعون فيها الزراعة واقامة دولة لهم يمكنهم العيش بها , ولكنه لا يتصرف كالملوك فخلال المسلسل بأكمله سنرى راغنار كمحارب و قائد أكثر من كونه ملكاً وهو لا يخفي كرهه لهذا المنصب , رغم ذلك يمارس صلاحياته كملك بشكل كامل ويرفض أي تعدي أو تحدي له . 


الملك راغنار والملك اكبرت أو إغبرت 


واحدة من أجمل حوارات المسلسل هي تلك التي تدور بين الملك اكبيرت و راغنار , فكلاهما شخصين طموحين وقادة عظام بين شعوبهم , وطوال احداث المسلسل يبدو ظاهراً مدى التقدير والاحترام الذي يكنه احدها للآخر وبالأخص مايكنه الملك اكبيرت لراجنار .


أولاد الملك راغنار لوثبروك 


ابنه الكبير والوحيد من لاغرثا بيورون أيرونسايد والذي خلال الأجزاء الأخيرة سيصبح عنصراً مهم جداً بالحبكة 

ايفار المشلول و أوب و هفسترك و سيغرد  من زوجته الثانية 

بعد وفاة راجنا لوثبروك وخروجه من المسلسل في الموسم الخامس , أخذت باقي الشخصيات مساحة أكبر ورغم أن خروج ترافيس خلف فراغ كبير إلا أن شخصية ايفار الكسيح تبدو واعدة للغاية وقد تستطيع اعادة المسلسل الى مساره الصحيح بعد وفاة راغنار لوثبروك .

اقرأ أيضاً


لماذا شخصية راجنار لوثبروك من مسلسل فايكنجز هي أفضل شخصية تلفزيونية على الاطلاق 


قام ترافيس فيميل - Travis Fimmel بتجسيد شخصية ملك الفايكنغ راجنار لوثبروك بطريقة رائعة للغاية , فهي برأيي الشخصي أجمل شخصية تلفزيونية تم تقديمها على الشاشة الصغيرة خلال العشرين سنة الأخيرة , ويعود ذلك الى الاضافات والكاريزما التي حظيت بها هذه الشخصية فطريقة الكلام والضحك والنظرات الغريبة والبلهاء أحياناً اضافة الى الانفعالات كلها تمت بطريقة غير مألوفة , فبينما تتشابه اغلب الشخصيات بطريقة تفاعلها مع بعضها البعض نجد أن راجنار يملك طريقة خاصة به لا يمكن الا أن تتخيله بها وبسبب ذلك تحولت الشخصية الى شخص واقعي وحقيقي نراه أمامنا وليس ممثل يؤدي دور ما , وباعتقادي أنه لو كان هناك جائزة أوسكار للمسلسلات التلفزيونية فترافيس يستحق واحدة منها على أقل تقدير .


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال