القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو البراكتيكوم 


البراكتيكوم أو بالالمانية  Praktikum هو تدريب عملي يجريه الشخص لاكتساب خبرة وظيفية مفيدة وضرورية لمستقبل مهني أفضل , سواءً في الاوسبيلدونغ أو المدرسة أو حتى المرحلة الجامعية . 

يقوم الكثير من الاشخاص في المانيا بعمل أكثر من براكتيكوم , خلال فترة دراستهم , وذلك للحصول على لمحة عن المهن والوظائف الموجودة في سوق العمل , واكتساب خبرة عملية تساعدهم في اختيار الدراسة أو التدريب المهني المناسبين لهم , وغالباً ما يكون البراكتيكوم في هذه المرحلة غير مأجور .

براكتيكوم
البراكتيكوم في المانيا



أنواع البراكتيكوم في المانيا


براكتيكوم لفترة قصيرة 


وغالباً ما يتراوح بين الاسبوع والاسبوعين والغرض منه أن يقرر المتقدم اذا ما كان العمل يناسبه أو لا , ويقرر صاحب العمل مدى ملائمة الشخص للوظيفة .

براكتيكوم لفترة طويلة 

وقد يصل لفترة ستة أشهر , وغالباً ما يقوم طلاب الجامعات والاوسبيلدونغ وطلاب المدرسة في المرحلة الثانوية بهذا النوع من البراكتيكوم بغرض اكتساب خبرة عملية وتعلم جزء من المهنة , وتقوم بعض الشركات الكبيرة باشتراط عمل براكتيكوم طويل الأجل لبعض المناصب الحساسة والمهمة قبل كتابة عقد العمل , وذلك لحساسية تلك المراكز والمسؤليات الكبيرة الملقاة على عاتق موظفيها .

كما يعتبر الراكتيكوم حق اساسي يكفله القانون الالماني لكل شخص يبحث عن عمل أو مهنة .

في بعض الاحيان يكون البراكتيكوم براتب معين , ويكون ذلك باتفاق مبرم بين الطرفين .

في نهاية فترة البراكتيكوم يحصل المتدرب على ورقة تقييم لأداءه خلال فترة العمل , تعتبر شهادة عملية عن أداءه ونشاطه أثناء التدريب .

يعتبر البراكتيكوم مهماً جداً في المانيا حيث يزيد من فرص قدوم المتقدم للوظائف و الاوسبيلدونغ ويعتبر خبرة عملية بنظر صاحب العمل , وخصوصا اذا كان يحمل تقييمات عالية .

اقرأ أيضاً

يمكن البحث عن براكتيكوم عن طريق مواقع الانترنت المتخصصة بذلك , كما يمكن ذلك عن طريق سؤال المحلات والمنشآت ذات الصلة , فغالباً لا يمانع اصحاب الأعمال قبول الاشخاص لاجراء براكتيكوم وذلك كونه مجاني و لفترة قصير وغير ملزم مادياً و هي من جهة اخرى فرصة لصاحب العمل لايجاد أشخاص بكفاءات جيدة واختيار طاقم عمل مميز . 


ما هي المجالات يمكن اجراء براكتيكوم بها 

نظرياً يمكن اجراء تدريب براكتيكوم لجميع الوظائف والمهن في المانيا , وقد تتطلب بعض المهن اجراء براكتيكوم في المجالات المرتبطة بالمهنة , فالكثير من الاطباء مثلاً يقومون باجراء براكتيكومات في المستشفيات كممرضين للاحاطة بكافة جوانب المهنة الطبية , وكذلك الحال بالنسبة للمدرسين البائعين والمسوقيين . 

اقرأ أيضاً

الفرق بين البراكتيكوم و الاوسبيلدونغ 


هناك فرق كبير بينهما , فالاوسبيلدونغ هو عبارة عن تدريب مهني مأجور في أغلب الاحيان يدوم عادة بين سنة ونصف و ثلاث سنوات , يمزج بين الدراسة النظرية والعملية ويأهل الشخص للدخول الى سوق العمل , بينما البراكتيكوم هو عبارة عن خبرة عملية لفترة بسيطة , تتراوح غالباً بين الأسبوع والاسبوعين الغرض منه بالنسبة للمتدرب اخذ فكرة عن المهنة ومعرفة مدى مناسبتها له واكتساب خبرة عملية تفيده عند التقدم الى وظيفة أما بالنسبة لصاحب العمل فهي القاء نظرة على الموظف المحتمل وتحديد مدى ملائمته للعمل . 



اقرأ أيضاً 
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدون وكاتب في أكثر من موقع عربي, أسعى لإثراء المحتوى العربي وتقديم المعلومة التي تهم القارئ من خلال مجموعة من المقالات والشروحات المميزة.

تعليقات