هل انت مستعد لدخول عالم الديب ويب الغامض والمثير , اذا كنت كذلك فهيا معنا لنتعرف على الطريقة التي يستخدمها الاشخاص الذين يريدون الدخول الى هذا الجزء العميق من الانترنت .

هل تعلم ان جميع مواقع الانترنت التقليدي التي تستخدمها بما فيها كل ما هو مؤرشف على جوجل وبينغ وغيرهم من محركات البحث اضافة الى مليارات الساعات من الفيديو على اليوتيوب لا تشكل سوا 15% تقريباً من حجم الانترنت الحقيقي , هذا يعني أن الـ 85% المتبقية موجودة على شكل بيانات في طبقة اعمق من الانترنت تسمى طبقة الديب ويب .

دخول الديب ويب
الدخول الى الديب ويب

يوجد على هذا المستوى من النت بيانات هامة جداً لوكالة الفضاء الامريكية ناسا ووكالة الارصاد الجوية ووزارات الدفاع حول العالم وبيانات المؤسسات المالية العظمى وقواعد بيانات الكثير من وكالات المخابرات اضافة الى مواقع كبرى كـ ويكيليكس وغيرها . واضافة الى هذه المواقع الشرعية يوجد العديد من المواقع غير القانونية والتي توجد في اعمق مستوى من مستويات الديب ويب والذي يسمى الانترنت المظلم أو الدارك ويب , وتتضمن هذه الطبقة العميقة جداً مواقع بيع وتجارة الاسلحة والمخدرات والتجار بالاعضاء البشرية والبشر انفسهم .

ومقال اليوم لشرح

كيفية الدخول الى الديب ويب

لا يمكنك فتح متصفح جوجل كروم والدخول الى الديب ويب ببساطة كما تفعل كل يوم عشرات المرات مع فيسبوك وويكيبيديا ويوتيوب وغيرها , وانما تحتاج للقيام بمجموعة من الخطوات الهامة والاساسية قبل الولوج الى ذلك العالم . بعض تلك الخطوات ضروري للولوج والآخرى ضرورية لحماية امنك وخصوصيتك .

اخفاء بصمتك الرقمية باستخدام برنامج VPN

من المهم جداً أن تقوم باستخدام برنامج VPN قبل الدخول الى الانترنت العميق ومن الافضل عدم الاعتمام على التطبيقات المجانية التي تحتوي على العديد من الثغرات , بل الاتجاه للتطبيقات المدفوعة والتي تمتلك ميزات كبيرة وخصائص امنية عالية .

تذكر دائماً أنه يوجد على هذا العالم العميق العديد من القراصنة والمحتالين والذين يقومون بتتبعك من اللحظة التي يلتقطون بها بصمتك الرقمية من خلال احد مواقعهم فيقومون بتتبعك وتهكير جهازك ومحاولة سرقة اكبر قدر ممكن من البيانات الخاصة بك لاستخدامها مباشرة او ابتزازك مقابل المال . والشبكة الافتراضية القوية تجعل هذه المهمة صعبة جداً بالنسبة لهم حيث انها تمنع بصمتك الرقمية من الظهور وبالتالي لا يستطيع احد تتبعك او معرفة المواقع التي تزورها.

دخول الديب ويب
برنامج VPN

يقوم قراصنة الديب ويب عند عدم وجود برنامج VPN بمعرفة الاي بي الخاص بجهازك ومعرفة جميع المواقع التي زرتها سابقاً وتتبع المواقع التي تزورها حالياً , ومن خلال مراقبة نشاطك على الشبكة يمكنهم تتبع الثغرات والهفوات التي ترتكبها للوصول الى معلومات حساسة قد يقومون باستخدامها لابتزازك مقابل المال.

تحميل متصفح تور TOR للديب ويب

كما قلت سابقاً , انت لا تستطيع الدخول الى مواقع الديب ويب عن طريق المتصفح التقليدي كجوجل كروم وفايرفوكس وسفاري , بل سوف تحتاج الى متصفح خاص ويتضمن مزايا معينة من حيث الحماية والامان وبروتوكولات الاتصالات المستخدمة واشهر متصفح ديب ويب على الاطلاق هو TOR .


متصفح تور

لا تقم بتحميل متصفح تور من المنتديات والمواقع العادية بل قم بالتوجه الى الموقع الرئيسي للمتصفح وتحميله من هناك, ويفضل قبل فعل ذلك القيام بالخطوات التالية :

  • مسح ذاكرة الكاش والتخزين المؤقت لجميع المتصفحات واغلاقها
  • تسجيل الخروج من جميع حسابات الايميل ومواقع التواصل الاجتماعي والتخزين السحاب
  • حذف كلمات المرور المحفوظة وارقام بطاقات الائتمان الموجودة على الجهاز
  • اعادة تشغيل الكمبيوتر او اللاب توب بعد القيام بكل ما سبق

يمكنك تحميل متصفح تور TOR من هذا الرابط

تنصيب متصفح TOR

قم بتنصيب المتصفح باتباع الخطوات التي تظهر على الشاشة

تشغيل متصفح تور TOR

افتح المجلد الذي تم استخراج المتصفح اليه , واضغط بشكل مزدوج على خيار “ابدأ متصفح تور Start TOR Browser” وسيفتح المتصفح.

متصفح تور
المتصفح البصلي
الآن أنت جاهز تقريباً لدخول مواقع الديب ويب , فانت تمتلك شبكة افتراضية وهمية لاخفاء تحركاتك ومتصفح خاص بمواقع الانترنت العميق .

اول ملاحظة ستجدها عند الدخول الى هذا العالم هو ان المواقع تمتلك نطاقات غريبة عن النطاقات التي تعرفها فهي لا تنتهي بـ com, net,org,info وانما بـ bit,onion في غالبتها العظمى .

يتواجد على الديب ويب ملايين المواقع التي يمكن التسوق منها وهي تستخدم في تعاملاتها العملات الرقمية المشفرة وبشكل خاص البتكوين والتي ساهم اختراعها في تنشيط هذه السوق نظراً للخصوصية والامان العالي التي تمتلكه هذه العملة المشفرة .

انتظرونا في مقال قادم لمعرفة كيف تتصفح الديب ويب والدارك ويب بشكل آمن

ملاحظة : نحن لا نتحمل مسؤولية استخدام المعلومات السابقة للقيام باي انشطة غير شرعية أو اجرامية والمعلومات السابقة لتحصين المستخدمين من هذه المواقع لان الجهل بها يؤدي الى التعرض للنصب والاحتيال

إقرأ أيضاً

قصص عن الديب ويب
ما هو الانترنت المظلم أو الدارك ويب

جديد قسم : الإنترنت العميق

إرسال تعليق