القائمة الرئيسية

الصفحات

يتسائل العديد من الاشخاص المقيمين في المانيا والاتحاد الاوربي عامة ً , عن رواتب العمال والموظفين واصحاب المهن في المانيا , ويصبح السؤال مهماً جداً بالنسبة للطلاب الراغبين باختيار تخصص جامعي للدراسة أو بالنسبة للاشخاص الذين يبحثون عن اوسبيلدونغ أو تدريب مهني , حيث يأخذون فكرة عن الراتب الذي سيتقاضونه عند مباشرة العمل أو الوظيفة في المانيا .

رواتب-المهن-في-المانيا
اجور العمال في المانيا

والآن الى السؤال المهم كم يتقاضى العامل أو صاحب المهنة في المانيا 

اجور العمال في المانيا 

راتب الطبيب في المانيا arzt / ärztin

يعتبر القطاع الصحي في المانيا واحدأ من افضل القطاعات من حيث الراتب , وعادة ما يبدأ راتب الطبيب المساعد  في المانيا بمبلغ 60 ألف يورو بالسنة , والذي يزداد طبعاً بتراكم الخبرة , وقد يختلف قليلاً من اختصاص لآخر , ومن ولاية لأخرى . 

اما اذا كان الطبيب يمتلك عيادة خاصة به ويعمل لحسابه الخاص فإن الأجر الشهري قد يصل لـ 250 ألف يورو سنوياً أو أكثر . 

رغم أن رواتب الاطباء في المانيا تعتبر جيدة جداً , إلا أن قيمة الدخل الشهري بشكل عام لا يعتبر سبب اختيار شخص  لمهنة الطب , حيث هناك الكثير من المهن التي تتطلب دراسة أقل و جهداً أقل و دخلاً أعلى . 

رواتب اطباء الاسنان في المانيا Zahnarzt / Zahnärztin

يبدأ عادة راتب طبيب الاسنان في المانيا من 2000 الى 2500 يورو شهرياً في أول سنتين حيث يكون تحت التدريب ,  ثم يزداد ليصل وسطياُ الى 4000 يورو عند انتهاء فترة التدريب , أما بالنسبة لطبيب الاسنان الذي يعمل لحسابه الخاص في المانيا فقد يصل دخله الشهري لـ 10000 يورو شهرياً أو أكثر . 

راتب الصيدلي في المانيا  Pharmakant / in صيدلي مصنع

ويقصد بهذه المهنة ليس الشخص الذي يبيعك الدواء بالصيدلية وانما الصيدلي الذي يعمل بالمخبر ويقوم بتصنيع الادوية , ويتراوح راتب الصيدلي في المانيا بين 1700 وحتى 2900 يورو بالشهر . 

رواتب المهندسين في المانيا Ingenieur

تعتبر الهندسة بجميع تخصصاتها واحدة من اكثر المهن المطلوبة في العالم , ووتراوح اجور المهندسين في المانيا بين 2500 يورو شهرياً وحتى 5000 يورو شهرياً , وذلك بالاعتماد على التخصص والشركة . 

راتب المهندس المعماري في المانيا Architekt

يتقاضى المهندس المعماري راتباً يبدأ من 2500 يورو وقد يصل حتى 3800 يورو للهر , ويزداد طبعاً مع ازدياد الخبرة والمؤهلات كما أنه قد يختلف من شركة لأخرى .

راتب المهندس المدني في المانيا Bauingenieur

بالنسبة للمهندس المدني في المانيا , فالراتب الشهري يبدأ من 3000 يورو وحتى 5000 يورو , والمبلغ قابل للزيادة حسب الخبرة والشركة والمؤهلات .

رواتب المهندس الميكانيكي في المانيا Mechaniker / Maschinenbauingenieur

بما أن المانيا مشهورة بصناعة السيارات فمن الطبيعي أن يكون مهندس الميكانيك أو مهندس السيارات من افضل فروع الهندسة من حيث الدخل والذي قد يبدأ دخله الشهري من 4000 يورو وقد يصل لـ 6000 أو 7000 يورو في بعض الشركات , ويزداد طبعاً من ازدياد الخبرة والمسؤوليات كما أن راتب المهندس الميكانيكي في المانيا يعتمد بشكل كبير على الشركة التي يعمل بها .

رواتب التمريض في المانيا Krankenschwester / krankenpfleger

تعتبر مهنة التمريض من أكثر المهن الطلوبة في المانيا , فالقطاع الصحي الالماني بحاجة لعدد كبير من العاملين بهذه المهنة لسد العجز الموجود , كما أن رواتي واجور الممرضين تعتبر جيدة جداً في المانيا , ولذلك يتجه الكثير من الاشخاص للبحث عن اوسبيلدونغ تمريض في المانيا . 

يبدأ عادة راتب الممرض في المانيا من 2500يورو ويزداد مع الوقت بازدياد الخبرة والمؤهلات . 

اقرأ أيضاً 

رواتب المحاسبين في المانيا Buchhalter

تعتبر مهنة المحاسب من المهن المطلوبة في المدن الصناعية والتجارية الكبيرة في المانيا , وقد يبدأ راتب المحاسب من 3300 يورو شهرياً , رغم أن الأمر يعتمد بشكل كبير على الشركة التي يعمل بها الموظف , حيث تقدم بعض الشركات رواتب أكبر بكثير . 


راتب الطباخ في المانيا Koch / Köchin

يبدأ راتب الطباخ في المانيا بعد انتهاء الوسبيلدونغ من 1500 يورو حتى 1700 يورو , والذي يزداد مع ازدياد الخبرة وحسب الفندق أو المطعم الذي يعمل به الشخص . 

راتب المصور الفوتوغرافي في المانيا Fotograf / in

يتقاضى عادة المصور الفوتوغرافي راتباً يبدأ من 1800 يورو وحتى 2200 يورو شهرياً , والذي قد يزداد حسب الشركة أو اذا كان الشخص يعمل لحسابه الخاص . 

راتب مضيف طيران - راتب مضيف طيران  Stewardess 

 يبدأ راتب مضيف ومضيفة الطيران في المانيا من مبلغ 1400 يورو والذي من الممكن ان يزداد مع الخبرة حتى يصل لـ 5000 يورو .

يمكنك الاطلاع على مقال رواتب الاوسبيلدونغ في المانيا للحصول على معلومات عن رواتب مهن أكثر 

هل تعتقد أن اجور العمال في المانيا ورواتب المهن تتناسب مع القوة الاقتصادية لالمانية , واي المهن برأيك تستحق أعلى دخل شهري , شاركنا بالتعليقات . 


اقرأ أيضاً 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال