لماذا اشتري هاتف ذكي قابل للطي 


بعد سنوات من التحسينات التي تقوم بها شركات صناعة الهواتف المحمولة ، تندفع الهواتف الذكية نحو قفزة تكنولوجية جديدة وكبيرة : شاشات قابلة للطي.


في الحقيقة تتواجد الهواتف القابلة للطي منذ عدة سنوات: فلقد رأينا الكثير من براءات الاختراع والنماذج الأولية وسمعنا الكثير من الشائعات والتسريبات . وقد تحدث رئيس قسم الهواتف الجوالة في شركة سامسونج ، صراحةً عن تقدم الشركة مع شاشات قابلة للطي.


هاتف-ذكي-قابل-للطي
هاتف أيفون



وقد كان لأحاديث الهاتف المرنة في الأشهر القليلة الماضية إحساس مختلف. فيبدو أن 2019 قد يكون العام الذي تفتح فيه البوابات.

أطلقت ZTE منتجًا واحدًا في فئة "الطيّ": ZTE Axon M. 2017 على خلاف ذلك الجهاز ، الذي يحتوي على شاشتين منفصلتين وطية في المنتصف ، فمن المتوقع أن يولد الجيل الجديد من الهواتف القابلة للطي بشاشات فردية ومرنة.

وقد تأتي هذه الأجهزة بأشكال مختلفة ، ولكن النسخ الأولى تبدو كنموذج يمكن طيه للخارج "للطي الخارجي" ، يلتف الى الأمام والخلف ، بدلاً من مواجهة بعضها البعض داخل صفحات مثل كتاب مغلق.

إليكم كيف يمكن لتكنولوجيا كهذه أن تغير الصناعة


طرق جديدة للتفاعل


على مدى السنوات القليلة الماضية ، صمم المصنعون الهواتف الذكية بشكل أفضل ، مع المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي ، والكاميرات الأصغر ، والمعالجات الأسرع ومع كل هاتف جديد ميزة جديد و. باستثناء بعض الأشياء البسيطة مثل ماسح بصمات الأصابع و ماسح بصمة العين ، لم يتغير شيء أساسي في ما يفعله الهاتف ، ومدى قدرته على فعل ذلك.

قد تبدو شاشة 4K أكثر روعة من الشاشة عالية الوضوح ، ولكن وظيفتها الأساسية هي نفسها. ومن ناحية أخرى ، عند إضافة الكاميرا الثانية للهواتف ، فتحت فرص جديدة: مكالمات فيديو وجهًا لوجه! صور شخصية وسيلفي ! ولا أحد يرغب في العودة إلى الأيام السابقة لوجود الكاميرات الأمامية والخلفية ، وربما قد يكون للشاشة القابلة للطي نفس التأثير.

أول هاتف ذكي قابل للطي Flexpai قادم قريباً من شركة Rozole

يمكن للشاشات المرنة القابلة للطي أن تحول شاشة عرض واحدة إلى شاشتين. مع الألاف من الأفكار والتطبيقات التي يمكن استغلال هذا النوع من الشاشات فيها.  يمكن للهواتف القابلة للطي تحقيق فوائد متعددة .

فمثلاً قائمة التطبيقات المفتوحة على Android حظيت بشعبية كبيرة على الفور لأنها تسرّع وصولك إلى تطبيق سابق - ولكن ماذا لو كان بإمكانك تثبيت التطبيق السابق أو الأكثر استخدامًا على إحدى شاشاتك؟ ماذا لو كان بإمكانك الحصول على اختصارات لأي معلومات أو خلاصات يتم الوصول إليها بشكل متكرر هناك؟ بدلاً من نصف شاشة لكل منهما ، ستسمح بنمط تقسيم الشاشة الكامل؟

لا يقتصر الأمر على الاختصارات ،حيث يمكن تطوير التطبيقات والألعاب مع الأخذ بعين الاعتبار وجود  شاشتين ، مما يوفر وظائف إضافية. قد لا تحتاج الأزرار والمفاتيح المتراكبة على شاشتك الأولى وانما يمكن وضعها على جهاز آخر ، ويمكننا رؤية نموذج لما يمكن تطبيقه بالنظر الى ألعاب Nintendo DS .

وكل ما سبق هو بافتراض وجود شاشات قابلة للطي مرة واحدة أو بطية واحدة , ولكن ماذا لو أمكن صناعة شاشات قابلة للطي لعدد أكثر من المرات أو اليمكن لفها كورقة رقيقة .. قد تسمح الشاشات نفسها بأساليب إدخال مختلفة .


لا مزيد من الشاشات المكسورة 

حسنًا ، قد لا تكون الشاشات القابلة للطيمقاومة للكسر مئة بالمئة ، ولكن طريقة تصنيعها يجعلها أقل احتمالًا للتعرض لذلك . بما أن الشاشات القابلة للطي يجب أن تكون مرنة بطبيعتها ، ورغك أن الهواتف الذكية قد قطعت خطوات كبيرة في هذا الصدد - حيث جعلتها طبقة حماية غوريلا غلاس من كورنينغها أكثر متانة وأكثر مقاومة للكسر من أي وقت مضى - لكنها لا تزال هشة إلى حد كبير.

وعلى الرغم من أننا لا نعرف حتى الآن المواد التي سيتم استخدامها في إنتاج الشاشات المرنة ، فإننا نعلم أنه سيكون أكثر مقاومة للعوامل الجوية والضغط والسقوط ، وهذا يعني أننا يمكن أن نقول وداعًا للشاشات المتشققة والكسورة ، باهظة الثمن للشراء و الإصلاحات .


أفضل عشرة هواتف ذكية يمكنك شراءها بأقل من 100 دولار

المسمار الأخير في نعش التابلت


أصبحت أجهزة التابلت نادرة ورغم النمو السريع في مبيعاتها عند بداية طرحها إلا أنها وفي السنوات اللأخيرة أصبحت بانخفاض مستمر فالهواتف الذكية الجديدة ذات الشاشات الكبيرة نسبياً التهمت حصة كبيرة من سوق أجهزة التابلت وأجهزة هواتف قابلة للطي بشاشات قد تصل ل 10 إنش عند فردها من المؤكد أنها ستكون رصاصة الرحمة لهذه الأجهزة .الجانب السلبي الوحيد هو أنها قد تكلف أكثر في السنوات الأولى لطرح هذه التقنية الجديدة .



اقرأ أيضاً



عشرة أنواع من الحواسيب



عشرة من أشهر التخاريف عن التقنية والحواسيب تروج لها هوليوود

جديد قسم : هواتف ذكية

إرسال تعليق