القائمة الرئيسية

الصفحات

روايات عربية تستحق القراءة

اشهر الروايات العربية على الاطلاق 

روايات عربية تستحق القراءة / افضل الكتب للقراءة لزيادة الثقافه / افضل الكتب للقراءة الممتعه / اشهر الروايات العربية


تعتبر القراءة مقياساً لتحضر وتطور الشعوب , فعندما كنا نقرأ ملأنا العالم بالاختراعات و الاكتشافات , وبدأنا ثورة علمية يعيش العالم اليوم ثمارها , ولذلك ولكي نبقى على اتصال مع تاريخنا العربي , نقدم لكم اليوم قائمة أراتيمز لأفضل لافضل الروايات العربية على الاطلاق , فادبنا العربي يذخر بالعديد من الاعمال الرائعة والمؤثرة والتي ترفد الادب العالمي بأكمله .


افضل الروايات العربية 


رواية الثلاثية للكاتب نجيب محفوظ


روايات-عربية-تستحق-القراءة
رواية الثلاثية 



صدرت رواية الثلاثية في خمسينات القرن العشرين وقد استغرب الكاتب الكبير نجيب محفوظ من كمية الاهتمام الكبير الذي حازته اعماله القديمة بعد صدور الرواية العربية الثلاثية , وبرأي الكثير من الكتاب فقد تأخر الاعتراف ببراعة وحرفية نجيب محفوظ حتى صدرت هذه الرواية . 

تنبع أهمية هذه الرواية من تركيزها على الجانب الانساني , بدون فلسفة نفسية أو ميلودراما بلا داعي حتى كأن الشخصيات تتجسد أمامك لواقعيتها الشديدة مع التركيز على التفاصيل الصغيرة كنمط البناء و الديكور المنزلي والالبسة والاغاني والموسيقى والعلاقات الاجتماعية والعادات والتقاليد والوضع الاقتصادي .

يركز محفوظ في السرد الروائي على النمط الإنساني لا على العقدة كما يعتمد على التحليل النفسي والنقد الاجتماعي بلا ميلودراما. ويصبح التاريخ في سطور الرواية "حيا مشهودا" في الأحداث والطرز السائدة في العمارة والأساس المنزلي والملابس والموسيقى والغناء والتقاليد والعلاقات الاجتماعية والسياق الاقتصادي.

تنبه بعض النقاد مؤخراً الى الكوميديا المختفية ضمن رواية الثلاثية رغم أن المجتمع المصري ينبض بروح النكتة وخفة الدم التي لم تفت محفوظ ولكن الكتاب انساقوا وراء السياق الدرامي وفاتهم الخط الكوميدي .
اشاد طه حسين سنة 1956 بالرواية العربية الثلاثية فقال :

«"أتاح للقصة أن تبلغ من الاتقان والروعة ومن العمق والدقة ومن التأثير الذي يشبه السحر ما لم يصل اليه كاتب مصري قبله.»


اقرأ أيضاً


رواية الحرب في بر مصر للكاتب يوسف القعيد


روايات-عربية-تستحق-القراءة
الحرب في بر مصر

تجري احداث الرواية في احدى القرى المصرية ما قبل 1973، حيث يرفض عمدة القرية ارسال ابنه الاصغر الى الخدمة العسكرية , كما يجب عليه أن يفعل , ولكي يتنصل من المسؤولية يقوم يقوم بارسال طالب متفوق في دراسته وهو ايضاً ابن احد الخفراء عنده الى الجيش باسم ابنه ويقوم باخراج اوراق ثبوتية للشاب مصري باسم ابن العمدة ويأخذ من الشاب كل ما يدل على شخصيته الحقيقية , ولتكتمل الحبكة يقاتل الشاب ببسالة بالجيش المصري ويستشهد , ولك الاوراق الثبوتية الرسمية تشير الى أن الذي استشهد هو ابن العمدة .

يقوم العمدة بالاستفادة من هذا الموقف وينال اعلى درجات المديح والعرفان والبطولة لاستشهاد ابنه , بينما ابنه الحقيقي حي يرزق , وعند وصول الجثة يرفض تسليمها الى والده الحقيقي , ويحاول دفن قصته مع الشهيد . 


اقرأ أيضاً


رواية رجال في الشمس للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني


روايات-عربية-تستحق-القراءة
رجال في الشمس 


رغم أن رواية رجال في الشمس هي التجربة الاولى للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، الا انها واحدة من افضل الروايات العربية والتي تستحق القراءة فعلاُ , نشرت الرواية عام 1963 في بيروت. الرواية توصف تأثير النكبة عام 1948 على الشعب الفلسطيني من خلال اربعة شخصيات من اعمار وفئات مختلفة ، حيث تقدم الرواية الانسان الفلسطيني في صورة لاجىء .



رواية الشراع والعاصفة للكاتب حنا مينة


روايات-عربية-تستحق-القراءة
رواية الشراع والعاصفة

رواية الشراع والعاصفة هي قصة مدينة سورية على الساحل في فترة الحرب العالمية الثانية، حيث استطاع الكاتب وبحرفية مدهشة تصوير التأثير الكبير للحرب على بلاده التي يحتلها الفرنسيون , والتناقضات الغريبة التي يذخر بها مجتمعنا , ولكنها بالنهاية قصة رجل البحر الذي ينتصر على الظروف الطبيعة الصعبة .


اقرأ أيضاً



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال