الانترنت المظلم و الديب ويب

ما هو الفرق بين الانترنت المظلم و الديب ويب 


الفكرة الأولى التي يجب أن لا تنساها قبل قراءة هذا المقال هو أن الدارك ويب أو الانترنت المظلم هو عبارة عن جزء صغير جداً من الديب ويب أو الانترنت العميق .

سنستخدم في المقالة المصطلحات المترادفة للتسميات لكي يستطيع القارئ في نهاية المقال التفريق بينهم بسهولة 


الدارك-ويب-الديب-الانترنت-العميق-المظلم


عندما يفكر معظمنا في الإنترنت , نتخيل الأنشطة اليومية العادية مثل مشاهدة الفيديو أو التحقق من الأخبار أو شراء قطعة ملابس عبر الإنترنت , ومع ذلك يكمن تحت السطح , ركن خفي من الانترنت يسمى الانترنت المظلم حيث يتربص الإرهابيون والمجرمون والمبلغون عن النشاطات المريبة و الكثير الكثير من الأنشطة المشبوهة , ولكن هذا ليس كل شئ؟

لقد اعتبر الكثيرون مواقع الانترنت العميق أو الديب ويب بمثابة المعقل الأخير لخصوصية الإنترنت في عصر يزداد تطفلاً  بينما يعتبره آخرون أحد أخطر الأماكن على الإنترنت.

في هذا المقال  سوف نتطرق إلى العوالم الغامضة في الويب العميق والموقع المظلم في محاولة لفصل الحقائق عن الخيال وكشف الحقيقة حول هذا الركن المثير للجدل على الويب.

داخل الديب ويب 

يشير مصطلح الانترنت العميق إلى أي موقع ويب لا يمكن الوصول إليه بسهولة من خلال أي محرك بحث تقليدي مثل Google أو Yahoo! ويرجع السبب في ذلك إلى أنه لم تتم فهرسة المحتوى بواسطة محرك البحث المعني.

بالنسبة للمستخدم العادي يعد "الويب العميق" مجرد "مستوى" آخر للإنترنت. إذا كنت مستخدم عادي فهذا هو أعمق مستوى من الإنترنت يمكنك الوصول اليه.

شرح الفهرسة على الانترنت

أفضل تفسير للفهرسة هو من خلال محرك البحث المعاصر جوجل ونظام الفهرسة الخاص به القوي وذو الأداء العالي.
 تعتمد أساليب الفهرسة في Google إلى حد كبير على عملية يشار إليها باسم "الزحف"  وهي عملية يمكن تشبيهها بعنكبوت تخيلي يزحف بين عدد كبير من الصفحات على الانترنت, وينتقل بسهولة عن طريق الروابط التي يجدها.
يتم بالبداية تنفيذ مسح ( سكان ) سريع مما يؤدي إلى عرض محتوى الصفحة على تنسيق يمكن إرساله إلى خوادم الفهرسة الضخمة في Google وعند هذه النقطة يتم تنظيم البيانات في سياقها وإدخالها في مجموعة خوارزميات على محرك البحث.

إذا كان موقع الويب غير مفهرس بواسطة محرك بحث فلا يمكن الوصول إليه إلا بالانتقال مباشرة إلى عنوان URL عبر رابطه المباشر أي كتابة عنوان الويب بالضبط في متصفح الويب.

فوائد الانترنت العميق أو DEEP WEB ؟



الدارك-ويب-الديب-الانترنت-العميق-المظلم
الانترنت العميق



هناك مجموعة واسعة من الأشخاص الذين يستفيدون من قدرة الديب ويب على السماح بالتواصل مع المجهولين.و فيما يلي قائمة بالأفراد أو المجموعات الذين قد استفادوا من شبكة الويب العميقة في الماضي والذين يستمرون أيضًا في الاستفادة من وجودها اليوم.

  • الصحفيون والمبلغون عن المخالفات
  • المتظاهرون السياسيون ومجموعات الدفاع عن مكافحة الرقابة
  • سكان الأنظمة السياسية القمعية

الصحفيون والمبلغون عن المخالفات

يجتمع الموظفون العسكريون والحكوميون وموظفوا الشركات السابقون بشكل جماعي وذلك للإبلاغ عن فساد واسع النطاق (وغير معروف إلى حد كبير) داخل مجالاتهم. وبالعمل مع المراسلين الاستقصائيين يمكن لهؤلاء الأفراد أن يوصّلوا معلومات ووثائق سرية للغاية إلى وسائل الإعلام لفضح الفساد مع البقاء تحت قدر معقول من الحماية.

المتظاهرون السياسيون أصحاب الرأي

عدم الكشف عن هويتهم أمر بالغ الأهمية بالنسبة لهذه الشخصيات الذين يستخدمون الويب المظلم كمكان لإجراء تدابير الاتصال بأمان وخصوصية.

سكان الأنظمة السياسية القمعية

غالباً ما لا يتمتع المواطنون الذين يعيشون في بلدان تحكمها أنظمة قمعية بحق الوصول إلى الأخبار والمعلومات والبيانات المهمة للغاية المتعلقة بصحة المجتمع واستدامته ككل. تقدم الشبكة العنكبوتية (Deep Web) لأفراد المجتمع الذين يعيشون في ظل أنظمة سياسية قمعية طريقة آمنة نسبياً للحصول على معلومات مهمة لاحتياجاتهم بالإضافة إلى تصديرها إلى خارج البلاد.

ما الذي يوجد على موقع الويب العميق ؟

يحتوي عالم الويب العميق الخفي على مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات والوفرة من الإمكانيات بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  1. المواقع الداخلية للشركات الكبرى والجمعيات والمنظمات التجارية
  2. أنظمة المدارس والكليات والجامعات الداخلية
  3. الوصول إلى قواعد البيانات عبر الإنترنت
  4. مواقع محمية بكلمة مرور مع وصول للأعضاء فقط
  5. المواقع التي لا يمكن الوصول اليها الا عبر الدفع 
  6. صفحات الوصول المحددة التوقيت مثل تلك الموجودة في مواقع الاختبار على الإنترنت
  7. التغلب على الجدران المدفوعة للمحتوى الرقمي المحظور
  8. الحساب الشخصي للفرد لوسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والخدمات المصرفية و...الخ

لماذا تستخدم المواقع على الانترنت الديب ويب ( الانترنت العميق ) ؟

ما يشترك فيه الجميع هو أن معلوماتهم ليست مخصصة للاستهلاك العام ( اي وصول الجميع اليها ) . حيث قد يبذل مالكوا المحتوى جهدًا كبيرًا لجعل المعلومات غير قابلة للوصول إليها عن طريق التأكد من أنها لا تظهر في نتائج بحث متصفح الإنترنت.

تجدر الإشارة إلى أن شبكة الويب العميقة ليست دائما غير قانونية وهناك الكثير من الأنشطة التي تجري في إطار القانون بأكمله. الأنشطة مثل تلك المذكورة أدناه شائعة على شبكة الإنترنت العميق , مع أعضاء من مستخدمي الإنترنت على معرفة و دراية جيدة في الوصول إلى الويب العميق.

  • وسائل التواصل الاجتماعي , التدوين , الشات والمحادثة الصوتية والفيديو شات
  • ألعاب عالمية على غرار الدورات مثل الشطرنج ولعبة الطاولة
  • مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي غير مسموح سوى للأعضاء بالوصول لها 
  • نوادي الكتاب ونوادي المعجبين ونوادي ألعاب الفيديو الخاصة
  • إجابات مخفية - نسخة ويب شعبية عميقة من إجابات ياهو
  • السجلات العامة والشهادات وفهارس نظام المكتبات
  • التواصل عن طريق استخدام مشفر لضمان الخصوصية والحماية
  • الوصول الى معلومات الحساب البنكي والكريديت كارت 
  • دروس ودورات مهارات الكمبيوتر والتكنولوجيا المدفوعة
  • وأي محتوى مخصص لفئة أو مجموعة معينة من الاشخاص 
  • وسائل البث المدفوعة مثل نتفليكس و أمازون برايم فيديو 

داخل الانترنت المظلم 

تُعرف هذه الزاوية من الإنترنت في جميع أنحاء العالم باسم الدارك ويب أو الإنترنت المظلم أو الأكثر انتشارًا وهي شبكة الإنترنت المظلمة وهي تقع في أعمق نقاط الهاوية.

يتطلب الوصول إلى الويب المظلم درجة معينة من البراعة باستخدام الإنترنت مع قائمة مطلوبة من الخطوات التي يجب اتخاذها ليس فقط لدخول هذا العالم المكبوت ولكن للحفاظ على أقصى قدر من الخصوصية.

كيفية الدخول الى الانترنت المظلم

المعلومات المذكور هنا ليست بغرض التحريض على القيام بأي نشاط مشبوه أو غير قانوني وإنما بغرض الوقاية من مضار الجهل بالشيء فالمعرفة خير وسيلة لتجنب الخطأ.


في محاولة للحفاظ على الخصوصية يستخدم زائروا الموقع العميق برامج إخفاء الهوية المتخصصة مثل Tor وذلك لإخفاء هويتهم. 
تقليديًا عندما يزور أحد مستخدمي الإنترنت أي موقع موجود على الويب على مستوى العالم  يتم تعقبه عبر عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص به.

وفي تناقض صارخ فإن تصفح الويب المظلم هو أمر مختلف تمامًا تمامًا مع استخدام برنامج التقنيع ( ثور ) لجعل الكمبيوتر الشخصي مجهولاً وإخفاء الهوية والموقع وعنوان IP والمزيد.

من يستخدم الدارك ويب ؟


الدارك-ويب-الديب-الانترنت-العميق-المظلم
الدارك ويب

يتم الوصول الى شبكة الويب المظلمة تاريخياً من قبل أقلية صغيرة من مستخدمي الإنترنت. من بين المليارات من مستخدمي الإنترنت الذين يصلون إلى الإنترنت على أساس يومي يبقى استخدام Dark Web حوالي 3 في المائة.

في حين أن استخدام شبكة الويب المظلمة قد يبدو ضئيلًا إلا أن أفراد الشبكة والشركات ومختلف مؤسسات التهريب قد جعلتها قوة شديدة التأثير أدت إلى وجود عدد لا يحصى من مستخدمي الإنترنت الذين يرغبون بشدة في الوصول إلى شبكة الدارك ويب وإلى أن يصبحوا جزءًا من قاعدة المستخدمين المجهولين.

مواقع الانترنت المظلم


يبقى الويب المظلم جذابًا للغاية لمستخدمي الإنترنت ويعود ذلك لمجموعة واسعة من الأسباب. 
إن الطبيعة المكتظة والمنهجية المعقدة المطلوبة للوصول إلى هذا العالم قد جعلت منها عالمًا سريًا مليئًا بالنشاط البهيج والأسواق السوداء والمعالم والامتيازات المحدودة لقلة مختارة.

فيما يلي قائمة بأشياء عديدة يمكن العثور عليها باستخدام روابط الويب المظلمة :

أرقام بطاقات الائتمان

أرقام بطاقات الائتمان المسروقة هي عمل كبير على الدارك ويب . عادة ما يتم بيعها بكميات كبيرة من مائة رقم أو أكثر  يمكن الحصول على أرقام بطاقات الائتمان بأسعار منخفضة وجاهزة للاستخدامات غير القانونية وغير المشروعة.

جوازات سفر مزيفة

يوجد العديد من المواقع المتخصصة في بيع الوثائق المقلّدة من كل دولة في العالم. يمكن الحصول على جوازات سفر وشهادات جامعية وشهادات ميلاد واشياء كثيرة أخرى وكلها طبعاً مزورة وغير قانونية .

المخدرات والأدوية 

يمكن العثور على عشرات الأنواع من المخدرات والمواد المنشطة غير القانونية على الدارك ويب .

تعتبر الأدوية سوقًا مزدهرًا على مواقع شبكة الانترنت المظلمة. حيث يمكن شراء كل دواء يمكن تخيله و توفر شبكة الويب المظلمة للمستهلكين الماريجوانا والهيروين والإكستاسي و LSD والكوكايين والكراك والميثام وأكثر.

والمستحضرات الصيدلانية متوفرة أيضا بكثرة مع العديد من المستهلكين الذين يبدلون وصفة طبية مقابل أجر ضئيل مقابل الدولار. وتشمل الأمثلة الشائعة مسكنات الألم القوية .
يتم يومياً البحث لأكثر من مليون مرة عن جملة ( كيفية شراء المخدرات ) على موقع البحث جوجل  مما يشير إلى اهتمام ضخم بالدخول إلى العالم المخفي وغير الشرعي .

حسابات مسروقة أو مخترقة 

على الإنترنت المظلم يمكن شراء حسابات مسروقة أو مخترقة لمواقع الويب والخدمات المشهورة مثل Netflix و Spotify و Uber و PayPal

تتضمن الحسابات المسروقة بشكل عام خدمات Netflix بسعر دولار واحد فقط وتم اختراق حسابات Uber لأغراض التهرب من تطبيق القانون وحسابات Spotify وحسابات PayPal التي تمكن المشترين غير الشرعيين من إفراغها متى ما شاؤا.

شراء البيتكوين

الدارك-ويب-الديب-الانترنت-العميق-المظلم
بيتكوين

بيتكوين هي العملة الأكثر إستخداماً في شبكة الويب المظلمة وهي المفضلة من قبل المستخدمين لميزتها المهمة جداً وهي عدم الكشف عن هوية صاحبها أو المتعاملين بها . وكثيرًا ما تستخدم العملة المشفرة للمقامرة وغيرها من الأنشطة غير المشروعة ورغم ذلك تستخدم البت كوين على نطاق واسع اليوم في مواقع الانترنت التقليدية.

كوبونات وهمية

أما الكوبونات المزيفة التي توفر مدخرات تتراوح من خمسين سنتًا إلى تخفيضات كبيرة تتجاوز عشرين بالمائة فهي تجارة مزدهرة على شبكةالدارك ويب . تستخدم القسائم المزيفة في شركات مثل Home Depot و Lowes وغيرها من الشركات الكبرى للحصول على تخفيضات كبيرة عن طريق الاحتيال على ما يبدو من خلال طباعة الرمز الشريطي على الكوبونات.

شهادات ودرجات جامعية مزيفة 

أي اسم وأي مؤسسة معروضة للبيع على الموقع المظلم. سواء كانت شهادة جامعية من جامعة هارفارد أو جامعة ييل أو ستانفورد  فإن هذه المستندات الرسمية المزورة وغير القانونية متوفرة بكثرة وبتكلفة منخفضة.

خدمات الطباعة ثلاثية الأبعاد

ذكرت شركة بيزنس إنسايدر مؤخرا قصة الأفراد الذين يتعاملون مع أصحاب المشاريع الحرة باستخدام تكنولوجيا الطباعة لإنشاء نقود مزيفة وأجهزة لسرقة بطاقات الائتمان وأكثر من ذلك. مع استمرار تقدم تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الابعاد يستفيد العديد من الأفراد من ذلك عن طريق إنشاء مستندات ذات مظهر رسمي يمكن استخدامها في مجموعة كبيرة من الوسائط.

القتل و الاغتيال

الدارك-ويب-الديب-الانترنت-العميق-المظلم


ربما يكون القتل بالتأجير هو الفكرة الأكثر شهرة المرتبطة بالشبكة المظلمة, حيث شاهدنا هذه الفكرة في العديد من الافلام والمسلسلات . والبعض يقول بأن هناك جحافل من القتلة بالعقود المتاحين للتأجير و المختبئين داخل أعماق غامضة من الويب المظلم.

ومع ذلك هناك إصرار جماعي كبير من قبل الباحثين والمراقبين على أن القتلة ليسوا موجودين فعليًا على شبكة الإنترنت المظلمة وأن أي شخص غبي بما يكفي لاستخدام خدمات من هذه الأنواع هو مجرد شخص يضع نفسه في فخ ليتم اعتقاله بتهمة التآمر على القتل.

سواء كنت تؤمن بوجود قتلة متعاقدين أو تعتبره خدعة  فهناك مجتمع حقيقي على شبكة الدارك ويب مع مجموعة كبيرة من الأفراد يدعون أنهم يستطيعون القتل مقابل المال. ولكن ما إذا كان هذا الشخص هو عبارة عن مراهق مخادع أو قاتل خطير أو حتى مخبر لجهة حكومية هو السؤال الذي لا يزال مجهولا.

رغم ذلك اذا كان هناك شخص تختلف معه فإننا ننصحك وبشدة بحل المشكلة ودياً والنقاش معه للوصول الى حل يرضي جميع الاطراف والا ستجد نفسك في السجن بتهمة التأمر و التخطيط للقتل 

المتفجرات و الأسلحة 

تتوفر الأسلحة والمواد المتفجرة بشكل مخيف على الدارك ويب وحتى أن بعض البلدان ( والتي غالباً ما تكون ذات أنظمة قمعية ) تقوم بعقد صفقات عن طريق الدراك ويب و رغم ذلك تبذل الحكومات العالمية جهود جبارة لمراقبة هذه العمليات والتي تنتهي الغالبية العظمى منها بالقاء القبض على جميع المتورطين وتقديمهم للعدالة .

أرقام الضمان الاجتماعي

يوجد العديد من المواقع على الدارك ويب التي تقدم ما يسمونه بأرقام الضمان الاجتماعي بأسعار منخفضة ومع الشحن المجاني.

اختراق البيانات الحكومية

إن البيانات الحكومية التي تم الاستيلاء عليها تمثل سلعة غالية على شبكة الويب المظلمة حيث يتطلع العديد من المستهلكين إلى شراء قوائم تضم الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني وأرقام التأمين الاجتماعي ومجموعة من البيانات الحساسة الأخرى.

السلع الفاخرة المزيفة وسوق النسخ المتماثلة

السوق المزيفة على شبكة الدارك ويب ضخمة. 
أي نسخة طبق الأصل من أي علامة تجارية تتخيلها يمكن العثور عليها , من لويس فويتون , كريستيان ديور , برادا , تاغ هوير , رولكس , غوتشي وأكثر من ذلك بكثير. يمكن للمستهلكين الذين يبحثون عن حقيبة يد مصمّمة أو ساعة أو غيرها من السلع الفاخرة شراء نسخ طبق الأصل بأسعار منخفضة للغاية.

الاختلاف بين الديب ويب والدارك ويب 

يظن الكثيرون أن شبكة الويب العميقة ( الديب ويب ) والويب المظلم ( الدارك ويب ) عبارتين مترادفتين أو اسمين لشيء واحد  يصف مجموعة من الأنشطة غير المشروعة عبر الإنترنت. و هذا غير صحيح وقد كافح العديد من النشطاء لوقف الاستخدام الترادفي للمصطلحات ولإبراز الطرق المميزة التي يوجد بها كل مفهوم في عالم الإنترنت اليوم.

في ما يلي مقارنة بين الديب ويب والدارك ويب الانترنت التقليدي الذي نستخدمه جميعاً 

طريقة الدخول 

الدارك ويب : باستخدام ثور بروجكت أو برنامج مشابه
الديب ويب : باستخدام كلمة مرور أو تطبيق تشفير 
الانترنت التقليدي : محرك البحث التقليدي ( جوجل مثلاً )

ماذا يتضمن 

الدارك ويب : أنشطة مشبوهة وغير شرعية داخل الديب ويب
الديب ويب : كل المحتويات وصفحات الويب غير المفهرسة 
الانترنت التقليدي :  كل صفحات الويب المفهرسة 

الحجم 


الدراك ويب : غير معروف

الديب ويب : أربع أو خمس أضعاف الانترنت التقليدي 

الانترنت التقليدي : 4.7 بليون صفحة تقريباً


الاستخدام 

الدارك ويب : يستخدم أحياناً في الأنشطة المشبوهة وغير الشرعية 
الديب ويب : عادة ما يستخدم في الأنشطة الشرعية التي تتطلب خصوصية 
الانترنت التقليدي : كل شيء من أخبار وسائل تواصل اجتماعي و بيع وشراء و...الخ

من يستخدمه 

الدارك ويب : القراصنة والمشترين والبائعين للمنتجات غير الشرعية 
الديب ويب : صحفيين و مستخدمين يبحثون عن الخصوصية 
الانترنت التقليدي : أي شخص لديه القدرة على الوصول للانترنت

مستقبل مواقع الانترنت المظلم 

أصدر موقع Gizmodo الشهير مقالا في شهر مارس بعنوان "The Dark Web is Disappearing". حيث يبدأ المؤلف Bryan Menegus بالإشارة إلى أن شبكة الويب المظلمة أصبحت في معظمها مليئة بالقمامة وغير مفيدة وأن Tor في طريقه إلى الاختفاء .

ويوضح هذه الادعاءات من خلال تحقيقات بحث شاملة أجراها للبحث عن قاعدة بيانات تضم ما يزيد عن ثلاثين ألف موقع تور. أظهرت نتائج Onionscan أن ما يزيد قليلا عن أربعة آلاف موقع (15 ٪) كانت في الواقع على الانترنت ويتم تشغيلها.

أدى توقف مواقع كثيرة على الدارك ويب إلى الاعتقاد بأن تور ونظرائه في طريقهم إلى الاختفاء مع تزايد عدد المستخدمين الذين يتخلون عن تلك الخدمات وعيوبها العديدة. 


الانترنت العميق اليوم 

سيظل الديب ويب موجودًا دائمًا لأنه مجرد قسم محمي داخل الإنترنت يحتوي على جميع المحتويات المخفية التي لم يتم الزحف إليها بواسطة Google ومحركات بحث الويب مشابهة.

في حين أن شبكة الويب المظلمة ترتبط بشكل كبير بأنشطة غير مشروعة وغير قانونية وغير أخلاقية إلا أنها غالباً ما تكون أكثر عمومية في طبيعتها ويتم تعريفها بشكل فضفاض من خلال مجموعتها من المواقع المخفية التي يمكن الوصول إليها من قبل أفراد متعددين والعديد منهم لديهم أسباب غير ضارة مثل الحفاظ على الخصوصية والأمن  والسلامة.

متصفح الديب ويب و الانترنت المظلم 


الدارك-ويب-الديب-الانترنت-العميق-المظلم

يعد متصفح الويب Tor أحد الطرق الرائدة للوصول إلى Deep Web اليوم. العديد من المستخدمين الآن على الانترنت يستخدمون متصفح Tor مع برامج وتطبيقات VPN لزيادة الأمان والخصوصية.

هناك أيضًا عدد من المكونات الإضافية من طراز Tor التي يمكن استخدامها مع متصفحات الويب الرئيسية. وتجدر الإشارة إلى أن استخدام Tor أو المكوّن الإضافي للنمط Tor أمر ضروري للوصول إلى الويب العميق أوالمظلم.


ما هو مشروع TOR - متصفح الانترنت المظلم

Tor هي برنامج يوفر للأفراد القدرة على التواصل دون الكشف عن الهوية. اسم Tor هو في الواقع اختصار مستمد من الاسم الأصلي له: "The Onion Router". المستخدمين يبشرون بمتصفح Tor كأفضل وسيلة للسفر عبر الإنترنت الواسع بشكل مجهول.

الحرية والخصوصية ضمن مشروع TOR

يجعل تور من الصعب تتبع تواجد الشخص على الإنترنت وتوفير تغطية شاملة لأغراض زيارة المواقع الإلكترونية وروابط الويب المظلم والعميق وكتابة المقالات عبر الإنترنت وإرسال الرسائل الفورية وجميع أشكال الاتصالات الإلكترونية الأخرى تقريبًا.

على هذا النحو يعلن مستخدمو Tor أن حرياتهم يتم دعمها بطريقة لا تضاهى في البرامج التقليدية مع محدودية مراقبة البيانات. ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن تور لا يحل تمامًا إخفاء الهوية على الإنترنت عن طريق محو بصمة تصفح المستخدم. بل تعمل على تقليل إمكانية تتبع المواقع المختلفة لإجراءات المستخدم وإرسال معلومات مهمة إلى الأجزاء محل الاستفسار.

من يستخدم مشروع TOR

يستخدم تور من قبل مجموعة هائلة من الناس ولمصالحهم الفردية. فيما يلي قائمة بمستخدمي الويب الذين قد يستخدمون Tor Project عبر الإنترنت.

  • المدونين
  • وكالات الحكومة
  • المجرمين
  • المخبرين
  • الصحفيين
  • نشطاء سياسيين 
  • مستخدمي الانترنت المظلم

اليوم تتكون قاعدة مستخدمي Tor من الدردشات والمدونين ومدوني وسائل التواصل الاجتماعي وغيرهم من الأفراد الذين لديهم اهتمامات حميدة تمامًا ويرغبون في تصفح الإنترنت بطريقة آمنة وخاصة بالكامل.

ومع ذلك هناك بالتأكيد عدد كبير من مستخدمي Tor الذين يستخدمون قدرات إخفاء Tor لإخفاء مساعيهم الجنائية وغير القانونية و غير الشرعية.

لا يتم تحديد مستخدمي Tor ببساطة بواسطة مجموعات مزدوجة من المستخدمين غير الشرعيين والشرعيين حيث أن هناك الكثير من المجموعات الأخرى الجديرة بالذكر الذين يشكلون قاعدة المستخدمين.
يمكن العثور على وكالات إنفاذ القانون بانتظام في تور وكذلك مجموعات القراصنة المختلفة التابعيين للوكالات الحكومية و المبلغين عن المخالفات والمخبرين.

الإدراك العام لمشروع تور

في الآونة الأخيرة أرسل مشرفي مشروع تور بيانًا صحفيًا يزعمون فيه أن للمشروع عدد كبير من "المستخدمين العاديين" الذين يرغبون ببساطة في الخصوصية والأمن السيبراني الذي يوفره تور وليس لديهم ميل نحو النشاط الإجرامي أو غير القانوني. ومن الواضح أن هذا كان جهداً من جانب شركة تور للدفاع عن خدماتها في ضوء الاهتمام المتنامي والوعي بتور جنباً إلى جنب مع مواقع الويب العميقة والمظلمة .



الكلمة النهائية: الانترنت المظلم والديب ويب  

اليوم يحاول عدد لا يحصى من مستخدمي الإنترنت الدخول إلى الانترنت المظلم والانترنت العميق , يبحث البعض عن شيء معين لا يمكن الحصول عليه ببساطة على الإنترنت العادي والبعض الآخر وببساطة شديدة مجرد فضول .

يحظي الدارك ويب والديب ويب بهذه الشعبية بسبب السرية التي تحيط بهما و على الرغم من اختراعهم الحديث نسبياً فإن الفكرة التي يحملونه قديمة قدم الزمن نفسه , فمن الطبيعة البشرية أن تكون مفتونة بما لا نفهمه أو لا نستطيع الوصول إليه بسهولة.

اقرأ أيضاً

معرفة بيانات شخص عن طريق رقم الموبايل

هل هناك حياة خارج كوكب الأرض


ملاحظة مهمة جداً : نحن لا نشجع أي شخص على محاولة الوصول الى الدارك ويب أو الانترنت المظلم والمعلومات الواردة في المقال للتثقيف فقط وأي يشخص يحاول القيام بأنشطة مشبوهة أو غير قانونية أو يتعرض للنصب والاحتيال فهو يتحمل كامل المسؤولية ولا يحق له المطالبة بأي تعويض أو تحميل موقع أراتيمز أي مسؤولية .

جديد قسم : الإنترنت العميق

إرسال تعليق