هل سيمتلك الذكاء الاصطناعي وعي في أحد الأيام ؟

عندما نشاهد في الأفلام والمسلسلات عوالم الخيال العلمي و الروبوتات التي تبدو وتتصرف مثل الناس , عاجلاً أم آجلاً سيواجه سكان العالم مسألة الوعي الذاتي بالإنسان الآلي أو الذكاء الصناعي .

الذكاء-الصناعي-الوعي

فإذا تم بناء آلة لتقليد الإنسان حقًا  يجب أن يكون "دماغها" معقدًا بما يكفي ليس فقط لمعالجة المعلومات كما نفعل نحن ولكن أيضًا لتحقيق أنواع معينة من التفكير التجريدي الذي يجعلنا بشرًا. وهذا يشمل الاعتراف "بالذات" ومعرفة مكاننا في العالم وهي الحالة التي تعرف باسم الوعي.

الوعي والذكاء الاصطناعي AI

أحد الأمثلة على صراع الخيال العلمي لتحديد وعي الذكاء الاصطناعي هو "Humans" الذي عرض على AMC . في هذه السلسلة أصبحت الآلات الشبيهة بالإنسان التي يطلق عليها Synths ذاتية الإدراك, وبينما يتوحدون في مجتمعات ليعيشوا حياة مستقلة ويحددوا من هم  يجب عليهم أيضا أن يناضلوا من أجل القبول من قبل البشر والتعاون ضد البشر المعادين الذين صنعوهم واستخدموهم.

ما هو الوعي 

ولكن ما الذي يعنيه "الوعي" بالضبط في العالم الحقيقي بالنسبة للذكاء الاصطناعي (AI) , وما مدى قرب الذكاء الصناعي من الوصول إلى هذا الهدف؟

وصف الفلاسفة الوعي بأنه إحساس فريد بالذات يقترن بالوعي بما يدور حولك. وقد قدم علماء الأعصاب وجهة نظرهم الخاصة حول كيفية قياس الوعي من خلال تحليل نشاط الدماغ لدى قيامه بدمج البيانات الحسية وتفسيرها.

ومع ذلك تطبيق هذه القواعد على الذكاء الصناعي أمر صعب. ففي بعض النواحي لا تختلف قدرات معالجة الذكاء الاصطناعي للحواسيب والكمبيوترات عن تلك التي تحدث في أدمغة الإنسان حيث تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي المتطورة عملية تسمى التعلم العميق لحل المهام الحسابية بسرعة وذلك باستخدام شبكات من خوارزميات الطبقات التي تتواصل مع بعضها البعض لحل المزيد من المشاكل المعقدة.

اقرأ أيضاً

إنها استراتيجية تشبه إلى حد بعيد تلك الخاصة بأدمغتنا حيث تسرع المعلومات عبر الاتصالات بين العصبونات . في الشبكة العصبية يمكّن التعلم العميق , الذكاء الاصطناعي من تعليم نفسه كيفية تحديد المرض أو الفوز بلعبة استراتيجية ضد أفضل لاعب بشري في العالم أو كتابة أغنية شعبية.

ولكن لتحقيق هذه المكاسب لا تزال أي شبكة عصبية آالية تعتمد على مبرمج بشري يحدد المهام ويختار البيانات من أجل التعلم منها. إن امتلاك الآلات والكمبيوترات للوعي تجاه الذكاء الاصطناعي قد يعني أن الشبكات العصبية الآلية يمكنها أن تختار هذه الخيارات الأولية بنفسها "ربما تنحرف عن نوايا المبرمجين وتفعل الشيء الذي تريده" .

ستصبح الآلات واعية عندما تبدأ في تحديد أهدافها وتتصرف وفقا لهذه الأهداف بدلا من أن تفعل ما كانت مبرمجة للقيام به .

مراحل الوعي 

إن أحد العوائق التي تمنع الآلات من امتلاك وعي خاص بها  هو أن الوعي لدى البشر غير محدد ومعروف بشكل كافٍ مما يجعل من الصعب إذا لم يكن من المستحيل على المبرمجين تكرار مثل هذه الحالة في خوارزميات الذكاء الاصطناعي وفقا لما ذكره الباحثون في دراسة نُشرت في أكتوبر / تشرين الأول. 2017 في مجلة العلوم.

مستويات الوعي البشري 

حدد العلماء ثلاثة مستويات للوعي البشري استناداً إلى الحساب الذي يحدث في الدماغ. 

الأول الذي اطلقوا عليه اسم  "C 0" يمثل الحسابات التي تحدث دون علمنا مثل أثناء التعرف على الوجه  ومعظم وظائف الذكاء الاصطناعي بالوقت الحالي وصلت الى هذا المستوى ضمن مستويات محددة .

المستوى الثاني واسمه "C1" ينطوي على ما يسمى بالوعي العالمي "global" awareness " للمعلومات - وبعبارة أخرى ينشط ويقيِّم كميات من البيانات لاتخاذ خيار مستنير ومدروس للاستجابة لظروف محددة.

يظهر الوعي الذاتي في المستوى الثالث "C2" حيث يدرك الأفراد الأخطاء وتصحيحها وتوقع المجهول واكتشافه وذلك وفقاً لما ذكره معدو الدراسة.

وقال الباحث المشارك في الدراسة هاكوان لاو - Hakwan Lau - عالم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس تايمز: "بمجرد أن نتمكن من توضيح المصطلحات الحسابية  فإن الاختلافات قد تكون بين البشر بين الوعي واللاوعي وقد لا يكون الترميز في أجهزة الكمبيوتر بهذه الصعوبة".

إلى حد ما يمكن لبعض أنواع الذكاء الاصطناعي تقييم أفعالهم وتصحيحها بشكل متجاوب - وهو مكون من مستوى C2 للوعي البشري. ولكن لا تتوقع أن تتعرف على ذكاء اصطناعي واعي في أي وقت قريب .

متى سنرى آلات واعية 

"في حين أننا قريبون جدا من وجود آلات وحواسيب يمكنها العمل بشكل مستقل (السيارات ذاتية القيادة والروبوتات التي يمكنها استكشاف تضاريس مجهولة , وما إلى ذلك)  فنحن بعيدون كل البعد عن امتلاك آلات واعية" .

لذا , في الوقت الحالي إذا كنت ترغب في رؤية روبوتات واعية يمكنك مشاهدة مسلسل Synths أو Westword.


اقرأ أيضاً

جديد قسم : علوم

إرسال تعليق