كل ما تريد معرفته عن برنامج تهكير و اختراق الواي فاي

يحظى موضوع الأمان بأهمية كبيرة لدى مستخدمي الانترنت , وبينما يحاول الكثير منا حماية شبكته الخاصة من المخترقين والهكر يسعى البعض الآخر للبحث عن طرق غير شرعية لكشف رمز الشبكه الخاصة بجاره أو اختراق الواي فاي , وبحث سريع على الانترنت من قبل السيد جوجل وسترى العديد من كلمات البحث التي تم طلبها من قبيل :
  • برنامج سرقه الواي فاي
  • برنامج اختراق الواي فاي
  • برنامج تهكير الواي فاي
  • رقم سري يفتح جميع الشبكات الواي فاي
  • كشف رمز الشبكه
والعديد من النتائج المشابهة , ولذلك سنحاول اليوم ازالة اللغط حول هذا الموضوع و شرح ما هو اختراق الـ WIFI وكيف تحمي نفسك منه .

هل يمكن اختراق الواي فاي

طبعاً يمكن فعل ذلك , ولكنه ليس بالأمر السهل الذي يمكن لأي شخص فعله فالاختراق و كسر الحماية هو علم كامل من علوم الحاسوب , له اختصاصيين و خبراء محترفين يتعاملون معه , وبينما يحاول البعض كسر الشبكة للحصول على انترنت مجاني فقط ( وهو ما يعتبر سرقة طبعاً ) فإن الخوف الأعظم يأتي من الأشخاص الذين يقومون بهذه الأفعال للوصول الى معلومات حساسة قد تتضمن أرقام حسابات بنكية وبطاقات الإئتمان و صور شخصية و مواد ذات حقوق نشر والكثير من الأشياء الأخرى .

طبعا ، لا داعي للقول بان طرق تشفير وحماية البيانات عبر شبكة الواي فاي اصبحت اكثر تطورا .

برنامج تهكير و اختراق الواي فاي
اختراق الواي فاي 

برنامج تهكير الواي فاي

إن عملية اختراق الواي فاي هي عملية معقدة تتطلب أجهزة كمبيوتر ذات قدرة معالجة عالية ومتطورة , وغالباً ما تعمل هذه الأجهزة على نظام تشغيل لينكس , ولذلك فإن محاولة معرفة الباسورد أو كلمة السر عن طريق الموبايل باستخدام بعض التطبيقات هو مضيعة للوقت , وعلى الأغلب فإن تلك التطبيقات هي عبارة عن برمجيات خبيثة تقوم بسرقة معلومات صاحب الموبايل نفسه , أو أنها مجرد تطبيقات بلوت ( تطبيقات سيئة التطوير وذات جودة سيئة ) على أقل تقدر .

إقرأ أيضاً  ماذا سيحدث إذا انقطعت الكهرباء عن كوكبنا بأكمله

رغم ذلك قد يجادل البعض بأنه قد نجح شخصياً بفعل ذلك عن طريق برنامج اختراق واي فاي حقيقي , وهذا صحيح فهناك بعض البرامج التي تفعل ذلك !
ولكنك قلت قبل قليل أنه من المستحيل تقريباً فعل ذلك !!!
صحيح أنا قلت ذلك لأن التطبيق الذي يتكلم عنه صديقنا ( مشروع الهكر ) هو عبارة عن برنامج يستغل ثغرة برمجية موجودة في بعض أجهزة الراوتر , وليس عملية إختراق بمعنى الكلمة , ولشرح ذلك نذكركم بتلك الكلمة التي لا شك أنكم قرأتموها ضمن اعدادات الــ WIFI في جهاز الاندرويد الخاص بكم أو على الراوتر نفسه وهي WPS ( اختصار لـ Wi-Fi Protected Setup ) , وهي عبارة عن تقنية تسمح باتصال أي جهاز بالشبكة ( الراوتر ) دون الحاجة الى ادخال كلمة السر أو الرقم السري .

يتم ذلك عن طريق الضغط على زر WPS على الراوتر والجهاز المراد توصيله معاً ليتم توصيله بالشبكة مباشرةً , وبالطبع الـ WPS هي عبارة عن ميزة لتسهيل عملية الاتصال بالشبكة كما أنها مفيدة عندما ترغب بالسماح لشخص ما باستخدام الانترنت ولكن دون اعطاءه كلمة المرور .

كما تستخدم بعض الاجهزة الحديثة هذه التقنية للاتصال بالانترنت كالطابعات واجهزة التخزين اللاسلكية و لمبات الاضاءة الذكية وانواع مختلفة من التقنيات التي لا تتوفر على شاشات وازرار كثيرة .

كيف تحولت ميزة WPS الى ثغرة

عند الضغط على زر WPS يتم فتح قناة اتصال بين الجهازين , و يقوم الراوتر بمطابقة رمزين محددين مسبقاً واعطاء تصريح الدخول بناءً على تطابق الرمزين , وقد قام بعض المبرمجين أو الهكر بصنع برنامج أو تطبيق يحتوي جميع الرموز المحددة مسبقاً ويقوم بتجربتها عند فتح قناة الاتصال حتى الحصول على الإذن بالدخول الى الشبكة , ومن هناك يمكن للبعض أيضاً الوصول الى الباسورد الخاص بالواي فاي بطريقتين وهما :
1- الدخول الى اعدادات الراوتر والوصول الى رمز المرور بكل سهولة , حيث لا يقوم البعض بتغيير الرقم السري الخاص بإعدادات الراوتر ويقوم بتركه على الاعدادات الإفتراضية والتي يعرفها حتى المبتدئين بتعلم الاختراق و التهكير , وهي محددة أصلاً بشكل مسبق من الشركة المصنعة ( قد تكون admin أو 0000 أو 12345 ...الخ ) .
2- رغم أن الجهاز الذي يتصل عبر WPS بالشبكة لا يحصل على الباسورد بشكل مباشر , إلا أنها تكون محفوظة ضمن ملف تعريف الشبكة , الذي لا يمكن الوصول الى جميع المعلومات الموجودة فيه بشكل افتراضي , ولكن عند عمل روت لجهاز الأندرويد ( وبدون روت لنظام الويندوز حيث يمكن الوصول لاعدادات الشبكة بشكل افتراضي ) يتم الوصول الى كلمة السر عن طريق الكثير من التطبيقات و المتوفر بعضها على متجر جوجل بلاي .

كيف يمكنني حماية نفسي من تلك الثغرة

الغالبية العظمى من الراوترات الحديثة لا تحتوي تلك الثغرة , واغلب الاجهزة المصابة بتلك الثغرة هي من نوع TP-LINK و اذا كنت تمتلك احدها فقم بالاتصال بالدعم الفني للراوتر والسؤال عن وجود تحديث لحل تلك المشكلة اذا كان جهازك مصاب بها .
كما أن الكثير من الراوترات ومحولات الاتصال تتوفر على اعدادات تسمح بتعطيل تلك التقنية .

ماذا لم يكن هناك تحديث أو لم استطع التأكد من وجود تلك الثغرة في جهازي

قم ببساطة بايقاف تشغيل تلك الميزة من داخل اعدادات الراوتر نفسه , حيث انك عند الدخول الى اعدادات الراوتر ستجد خيار ايقاف تشغيل ميزة WPS , وبالغائها ستصبح في مأمن من اي برنامج WPS يستغل تلك الثغرة . 

برنامج تهكير الواي فاي
هكر واي فاي

برنامج اختراق الواي فاي

هناك طريقة اخرى يستطيع البعض الدخول الى شبكتك الخاصة من خلالها , وانت من اعطيته الباسورد فهل تصدق ذلك !!!
تعتمد تلك الطريقة على استخدام بعض البرامج مثل :
  • برنامج wifi map
  • برنامج واي فاي ماستر كي ( WiFi Master Key )
تعتبر هذه التطبيقات من أشهر التطبيقات لمشاركة نقاط الواي فاي حول العالم , حيث تقوم هذه البرامج بجمع قاعدة بيانات ضخمة لشبكات الواي فاي وما أن تضغط على خيار الاضافة حتى يقوم التطبيق بالوصول الى شبكتك الخاصة و حفظ معلومات الشبكة واسم المستخدم وكلمة السر , وجعلها متاحة لأي شخص قريب منك , وبالمقابل يقوم البرنامج بكشف الشبكات القريبة منك , واعطاءك كلمات السر الخاصة بها دون الحاجة الى اختراقها . 

إقرأ أيضاً  عشرة أنواع من الحواسيب

طرق ناجحة لكسر حماية الشبكة و اختراق الواي فاي

تبقى الطرق الناجحة لكسر حماية شبكات الواي فاي , هي الطرق التقليدية والتي تتم باستخدام جهاز كمبيوتر قوي يعمل بنظام لينكس , وذلك عن طريق برامج تقوم بتخمين كلمات المرور للوصول الى الكلمة الصحيحة , وهي العملية التي قد تستغرق بعض الوقت يدوم من عدة ساعات وحتى عدة ايام أو أسابيع وذلك على حسب تعقيد كلمة السر المستخدمة .

من الطرق البسيطة والناجحة جدا في قرصنة الحسابات والأجهزة، هو التخمين سواء البشري أو الآلي ، فغالبا ما يستخدم الأشخاص كلمات سر بسيطة وسهلة ليستطيعون تذكرها مثل اسمهم أو تاريخ ميلادهم أو ميلاد اولادهم أو اسم مدرستهم أو فيلمهم المفضل ، وأشياء من هذا القبيل ، فلا تكن واحدا منهم ولا تجعل من عملية تهكير حساباتك واجهزتك عملية سهلة.

اختراق الواي فاي

كيف احمي شبكتي من التعرض للاختراق 

من حيث المبدأ , ليس هناك طريقة فعالة مئة بالمئة للحماية من الهكر أو الاختراق , ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها لجعل الأمور أصعب على المخترق : 

  1.  قم باستخدام تشفير WPA2 , حيث تعد هذه التقنية أقوى أنواع التشفير في العالم الرقمي .
  2.  قم باخفاء اسم بث الشبكة ( SSID ) من داخل اعدادات الراوتر ( لا يعني هذا ايقاف الشبكة ولكنها ستبقى ظاهرة للاجهزة المتصلة فقط ) , ورغم توفر بعض البرامج التي تظهر اسم الشبكة , ولكنها تبقى طريقة جيدة وبسيطة لابقاء الفضوليين بعيداً عنك .
  3. قم باختيار باسورد معقد يتكون من حروف كبيرة وصغيرة وارقام ورموز , فهذا يصعب من عملية اختراق الواي فاي و يجعلها مهمة غاية في التعقيد .
  4. قم بتفعيل اعدادات الجدار الناري في الراوتر اذا لم تكن مفعلة .
  5. تحديث الراوتر , شيء مهم للغاية , حيث يجب عليك عدم التأخر في تحديث الراوتر عند توفر اصدار جديد لبرنامج التشغيل .
  6. قم بتحديث الأجهزة التي تستخدمها على شبكتك , حيث أن الاختراق قد يتم من الراوتر أو من خلال الأجهزة المسجلة على الراوتر لاحتوائها على كلمات السر كما قلنا سابقاً .
  7. لا تعطي كلمة المرور لأي شخص لا تثق به و إذا ما تم احراجك فقم بتغييرها فوراً .

نود أن نشير إلى أن هناك طرق أخرى لاختراق البيانات وذلك عن طريق اعتراض الحزمة المرسلة، ولكن تلك الطريقة تتطلب قدرات معالجة لا تملكها إلا المنشآت الضخمة والحواسيب العملاقة ويعود ذلك لاستخدام بروتوكولات تشفير معقدة وخصوصا في الأجيال الحديثة من الاجهزة. 

وفي النهاية نرجو ان نكون قد أجبنا على السؤال موضوع المقال وهو هل برنامج تهكير و اختراق الواي فاي موجود بالسهولة التي يدعيها البعض أم لا؟

فضلاً أخي الزائر إذا أعجبك الموضوع واستفدت منه فقم بمشاركته عبر وسائط التواصل الإجتماعي فهي الطريقة الوحيدة التي من خلالها تقوم بدعم الموقع للإستمرار في تقديم مواضيع مفيدة .

جديد قسم : شروحات

إرسال تعليق