القائمة الرئيسية

الصفحات

أصغر روبوت طبي في العالم جاهز لدخول غرفة العمليات


أصغر روبوت طبي في العالم جاهز لدخول غرفة العمليات

بحلول نهاية عام 2018، يمكن للجراحين في المملكة المتحدة الحصول على مساعد جديد في غرفة العمليات، إنه الروبوت 《VERSIUS》، أصغر روبوت جراحي في العالم.


تم إعداد هذا الروبوت بواسطة تقنية 《CMR Surgical》 ، يتكون Versius من ثلاثة أذرع روبوتية متصلة بأخرى متحركة متوضعة على قاعدة بحجم مقعد للبار، وفقًا لتقرير حديث صادر عن 《The Guardian》. يتحكم الجراح في الروبوت من لوحة تحكم، فيوجه الأذرع أثناء قيامهم بإجراءات عملية ثقب المفتاح (وهي الجراحات التي تتم من خلال شقوق صغيرة بحجم ثقب المفتاح في الجسم، شقوق اصغر بكثير من تلك التي تتم في العمليات الجراحية المفتوحة).

غالباً ما يجد الأطباء أنفسهم في مواقف غير مريحة جسديًا، فعندما يقومون بإجراء جراحات ثقب المفتاح. فإنهم يحتاجون إلى أكبر قدر من الدقة والتركيز، كما قد يحتاجون إلى ثني أجسادهم بزوايا غريبة، واحتجازهم لفترات طويلة من الزمن داخل غرفة العمليات. يتيح لهم Versius تجنب هذه المواقف المحتملة عن طريق القيام بالمناورة بدلًا عنهم، في حين يمكن للجراحين القيام بعملهم ببساطة عن طريق الجلوس أو الوقوف في مكان تواجد وحدة التحكم الخاصة بالروبوت.
جراحات ثقب المفتاح التي ينفذها Versius تتميز بعدة جوانب عن الجراحات المفتوحة التقليدية، حيث أنها تقلل فرص الإصابة بالفتوق بنسبة 50%، كما تتطلب كمية أقل من مسكنات مابعد الجراحة. ومع ذلك فإنه غالبًا مايتم تجنبها لصالح العمليات الجراحية المفتوحة، لأن اجراءات ثقب المفتاح تتطلب مستوى عالي من الخبرة.

يمكن ل Versius تغيير ذلك من خلال تدريب الجراحين في وقت قصير، فعلى سبيل المثال، يحتاج الجراح عادةً إلى 60 إلى 80 ساعة من الممارسة لمعرفة كيفية ربط عقدة جراحية داخل المريض يدويًا من خلال شق ثقب المفتاح. ولكن مع Versius، يمكن للجراح تعلم الإجراء في 30 دقيقة فقط. وهذا يمكن أن يزيد من عدد الأطباء المجهزين لإجراء جراحات ثقب المفتاح.

الروبوت Versius ليس هو الروبوت الجراح الأول أو الوحيد. ولكن مايميزه هو أنه أصبح أسهل استخدامًا وأكثر حركة. فأنه في يوم من الأيام، سيكون بإمكان موظفي المستشفى أن يركبوا Versios داخل أوخارج غرف العمليات حسب الحاجة، هذا إذا قررت الهيئات التنظيمية الموافقة على الروبوت الجراحي هذا للاستخدام السريري.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدون وكاتب في أكثر من موقع عربي, أسعى لإثراء المحتوى العربي وتقديم المعلومة التي تهم القارئ من خلال مجموعة من المقالات والشروحات المميزة.

تعليقات