القائمة الرئيسية

الصفحات

أكثر عشرة لغات انتشاراً في العالم

اللغة أهم وسيلة للتواصل بين البشر في الحياة، وهيواحدة من أهم أدوات المعرفة، فاللغة نابعة عن التفكير، حيث يترجم الإنسان أفكاره على شكل قالب لغويّ، وعُرف القدماء اللغة بأنّها الأصوات التي يعبّر بها كل مجتمع عن أفكارهم، وتتباين اللغات حول العالم، وتعتبر حالياً اللغة الإنجليزيّة الأكثر انتشاراً ولغة العلم والتقنية والتجارة الأولى ، فيما تتمركز اللغة العربيّة بالمرتبة الرابعة.

عشرة-لغات


المرتبة الأولى اللغة الإنجليزية:

تعتبر اللغة الرسمية في الكثير من دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا وإستراليا زجنوب إفريقيا والعديد من الدول الأخرى وواحدة من أكثر اللغات شعبيّة، حيث إن نسبة المتحدثين بها حول العالم حوالي 25%، وعددهم قد تجاوز 1.8 مليار، كما أن الكثير من الدول تستعملها كلغة ثانية. 

المرتبة الثانية اللغة الصينيّة:

وهي اللغة الرسمية في الصين، التي تعتبر أكبر دولة في العالم من حيث عداد السكان، وتبلغ نسبة متحدثي اللغة الصينية في العالم 18.05%، وعدد الناطقين بها يتجاوز المليار، واللغة الصينيّة عبارةً عن رسوم توضيحيّة فهي ليست لغة أبجدية أي ليس لها حروف هجائية ، فكل كلمة تعتبر رمزاُ تخطيطيّاً خاصاً، ومن الدول التي تتحدث الصينية إضافة للصين تايوان وسنغافورة. 

المرتبة الثالثة اللغة الهنديّة: 

وهي اللغة الرسمية في الهند، وتبلغ نسبة الناطقين بالهندية  حوالي 11.51%، ويتكلم بها أيضاًفي النيبال، وموريشيوس وفي جنوب إفريقيا وأوغندا،واليمن، والولايات المتحدة كلغة ثانية.

المرتبة الرابعة اللغة العربية:

لغة القرآن الكريم،واحدة من أقدم اللغات حول العالم، وهي اللغة الرسمية في البلاد العربية، تبلغ نسبة الناطقين بالعربية حول العالم حوالي 6.6%،ويقدر عددهم 422 مليون نسمة , واللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية وقد تم اعتمادها كلغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة سنة 1974.

المرتبة الخامسة اللغة الإسبانيّة:

وهي اللغة الرسمية في إسبانيا، والعديد من دول أمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبيّة وأجزاء من الولايات المتحدة، وتبلغ نسبة الناطقين بها حول العالم حوالي 6.25%. 

المرتبة السادسة اللغة الروسيّة:

وهي اللغة الرسمية في دول الاتحاد السوفيتي السابق، أهمها روسيا وتبلغ نسبة المتكلمين بالروسية حول العالم 3.95%. 

المرتبة السابعة اللغة البرتغاليّة:

وهي اللغة الرسمية في اللبرتغال والبرازيل وقد انتشرت البرتغالية في العالم خلال القرن الخامس عشر والسادس عشر، حيث كانت البرتغال قوة استعمارية عظمى في العالم، وهي تنتشر اليوم أيضاُ في أمريكا الجنوبيّة، وتبلغ نسبة الناطقين بها حول العالم حوالي 3.26%.

المرتبة الثامنة اللغة البنغالية:

وهي اللغة الرسمية في بنغلاديش، والبنغالية واحدة من اللغات الهنديّة، وتبلغ نسبة الناطقين بها حول العالم حوالي 3.19%. 

المرتبة التاسعة اللغة الفرنسيّة: 

وهي اللغة الرسمية في فرنسا  وتستخدم أيضاً في 32 دولة كلغة رسميّة، وتبلغ نسبة المتحدثين فيها حول العالم حوالي 3.05%،وهم موزعين في كندا وبلجيكا وسويسرا وموناكووالعديد من الدول الإفريقية التي كانت مستعمرات فرنسية سابقاً .

المرتبة العاشرة اللغة الألمانيّة: 

اللغة الرسمية في ألمانيا والنمسا ولغة رسمية ثانية في العديد من الدول الأوربية الأخرى كبلجيكا وسويسرا وإيطاليا وفرنسا ، وتبلغ نسبة الناطقين بالألمانية حول العالم 2.77%.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال