إذا أردنا أن نكون منصفين فيجب علينا القول أن الكهرباء هي أهم إكتشاف للبشرية بعد النار, فتطويع الكهرباء كان مفصلا هاما في فصول التطور البشري فقد مهد اكتشاف الكهرباء والقدرة على توليدها الأساس الذي مكن البشرية من إختراع التقنيات الحديثة من إنارة و حوسبة واتصالات و وسائط معالجة و أشياء أخرى ما كنا لنحلم بها لولا ذلك الإلكترون الفضولي والذي يسعى للتحرك من مكان لأخر .

ما هي الكهرباء بالحقيقة 

قد تظن ان الكهرباء تستخدم فقط في التكنولوجيا و التقنيات وغيرها , ولكن الكائنات العضوية والحيوانات وحتى البشر تستخدم الكهرباء أيضاً , فالسيالة العصبية بالاساس هي عبارة عن تيار كهربائي , و الدماغ يعطي الاوامر لكل الجسم عن طريق الكهرباء و المعلومات تنتقل داخل الدماغ بطريقتين الاولى كيميائية والأخرى كهربائية , اذاً الكهرباء عنصر اساسي لحياتنا و تطورنا أيضاً.

الكهرباء

فهم الكهرباء 

لنفهم ماهية الكهرباء علينا أن نتعرف الى بنية المادة , بداية تتكون المادة من وحدات بناء أساسية هي الذرات , تتألف الذرة من نواة يوجد بداخلها بروتونات موجبة الشحنة و نيوترونات عديمة الشحنة , ويدور حول تلك النواة إلكترونات سالبة الشحنة , وعادة ما تكون الذرة متعادلة كهربائيا أي أن الشحنة الموجبة في النواة تعادل الشحنة السالبة للإلكترونات .

تتولد الكهرباء عندما تتدفق الإلكترونات المتحركة باتجاه معين ولتتمكن من إحداث تدفق بالإلكترونات وتوليد طاقة كهربائية فأنت بحاجة الى عنصرين مهمين وهما :
  1. وجود دارة مغلقة تتحرك الإلكترونات داخلها.
  2.  مصدر للطاقة يحفز الإلكترونات ويدفعها للتحرك مثل بطارية أو مولد للتيار الكهربائي.
الكهرباء موجودة في أكبر الأجرام السماوية في الكون كالنجوم والثقوب السوداء الى أصغر البنى الأساسية في الكون كالإلكترونات والبروتونات ( رغم كونها متعادلة كهربائياً ). 

أنواع التيار الكهربائي 

  • تيار كهربائي مستمر
  • تيار كهربائي متردد

الفرق بين التيار الكهربائي المستمر و المتردد

التيار الكهربائي المستمر هو عبارة عن تدفق ثابت للإلكترونات من منطقة ذات جهد عال إلى أخرى ذات جهد أقل , وبالتالي فهو ثابت الشدة وموحد الاتجاه أي أنه يسري في اتجاه واحد , من القطب السالب الى القطب الموجب.

أما التيار الكهربائي المتردد فهو تيار كهربائي يعكس اتجاهه بشكل دوري ويتذبذب في مكانه ذهابا وإيابا 50 أو 60 مرة في الثانية حسب النظام الكهربائي المستخدم , وبالتالي فهو متغير الشدة ومتغير الاتجاه.

أنواع التيار الكهربائي المتردد

التيار المتردد الجيبي: وهو التيّار الذي يغير شدته واتجاهه بشكل دوري وآني, بمعدل كل نصف دورة من دورات الملف الخاص بمولد الكهرباء، وهو أكثر أنواع  التيار المتردد انتشاراً.

التيار المتردد المنشاري: وهو أيضاً يغيير شدته واتجاهه آنياًولكن على شكل أسنان المنشار ومن هذا الشكل اتخذ اسمه. 

التيار المتردد الرباعي: وهو تيار متردد شدته ثابتة آنياً ثم فجأة يغيير اتجاهه.

التيار المتردد المثلثيّ: وهو أيضاً تيار يغيير شدته أنياً ويغيير اتجاهه ولكن دالته تأخذ رسماً بيانياً على شكل مثلث.

الكهرباء عنصر أساسي من عناصر الكون وهي موجودة في جميع تفاصيله ، من النجوم والكواكب إلى مغناطيسية الارض وحتى السيالة العصبية التي تنقل الإشارات داخل جسم الإنسان ورغم اننا نتعامل مع وجودها كشيء مسلم به ، فإنها بالحقيقة اعقد مما نتصور.

إقرأ أيضاً


جديد قسم : علوم

  1. شرح مبسط وجميل للكهرباء. هل في امكانية لشرح نظريات توقف الكهرباء في عالمنا؟

    ردحذف
  2. شكرا لك صديقي وسأقوم بكتابة موضوع عن تأثير انقطاع الكهرباء عن عالمنا في أقرب وقت

    ردحذف